صيدا القديمة تفرش سفرتها


(تصوير علي حشيشو)

تحوّلت ساحة باب السراي في صيدا القديمة إلى «طاولة سفرة»، قُدّمت عليها الأطباق التقليدية التي اشتهرت بها المدينة منذ عقود. ضمن مهرجان «المأكولات التراثية» الذي نظمته مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم ولجنة التراث في بلدية صيدا، نصب أصحاب أشهر محال المأكولات الصيداوية وعدد من سيدات «البلد»، أكشاكاً لبيع الرشتاي بالحليب وكبيس العيد مع الخردل والسحلب والزردا والتمرية ومناقيش الماوي والسنيورة وحلاوة الراحة والنعّومة وحراق أصبعه وأسحا وشوينا سفرجي مشوي. تخلل المهرجان إعداد أطول حبة راحة حلوم بطول 12 متراً ونصف متر وتقديم عروض ألعاب السيف والترس وعزف لفرقة الكشاف الموسيقية وصناعة الصابون العربي أمام الحضور. (تصوير علي حشيشو)

التسوق والسياحة: المهرجان العشرون في بعلبك


أُعلن في بعلبك أمس برنامج مهرجان التسوق والسياحة العشرين، الذي يبدأ أنشطته مطلع تموز المقبل، بعد انقطاع ثلاث سنوات بسبب الأوضاع الأمنية. وتتضمن فعاليات هذا العام معرض صناعياً وآخر زراعياً. رئيس بلدية بعلبك حسين اللقيس شدّد على مساهمة المهرجان في تحريك الوضع الاقتصادي في بعلبك والمنطقة، فيما لفت وزير الصناعة حسين الحاج حسن إلى أن الخروج من الأزمة الاقتصادية يستدعي وضع رؤية متكاملة لعشر سنوات واستكمال الأوتستراد العربي واستحداث نفق يصل بيروت وجبل لبنان بالبقاع وإنشاء سكة حديد تربط بيروت بالبقاع ودمشق وبين بيروت وطرابلس وسوريا.

محرّرو الخيام يعودون إلى معتقلهم


لمناسبة يوم الأسير العربي الفلسطيني، نظم أسرى الحزب الشيوعي في معتقل الخيام، يوماً طويلاً في المعتقل، تشاركوا خلاله «الذكريات الأليمة» في تلك الغرف التي لم يتجاوز حجمها حجم الكرسي الواحد، حيث قضى المعتقلون سنوات سجنهم البغيض. ضمّ الوفد أسرى سابقين من بلدات الخيام وحولا والطيبة ودير ميماس وبلاط وابل السقي وكفرشوبا والهبارية وكفرحمام وعين قنية، وتقدمهم الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب. وألقيت في المناسبة كلمات حيّت «الشهداء الأبطال الذين طردوا العدو من ارض الجنوب، وكل اسير من اسرى الحرية في سجون الاحتلال الصهيوني».

كفرحزير تنتفض ضد مصانع الإسمنت


تحت شعار «أسبوع الوفاء للأرض»، تبدأ لجنة كفرحزير البيئية «تحركاتها الشعبية» بدءاً من العاشرة من صباح بعد غدٍ أمام مصانع الإسمنت في شكا والهري. تبدأ التحركات باعتصامات يومية أمام المصانع، على أن تختم بعد ظهر السبت المقبل على الطريق العام بين كفرحزير وشكا أمام مقالع مصانع اسمنت شكا. وتهدف التحركات إلى «إقفال المقالع غير القانونية وصولا الى إقفال مصانع اسمنت شكا وهدم منشآتها السامة التي سببت أعدادا لا تحصى من الوفيات والإصابات بالسرطان وأمراض القلب والأمراض الصدرية». واستنكرت اللجنة محاولات إنشاء مجابل زفت في سهل السودات في أنفه.


بعنوان «تحت القيود أحلام لا تموت»، تعقد الحملة الدولية للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مؤتمراً صحافياً لإطلاق حملتها التضامنية السادسة، إحياء ليوم الأسير الفلسطيني. المؤتمر الذي يعقد الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في قاعة قصر الأونيسكو يحضره رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الوزير الفلسطيني عيسى قراقع.
■ ■ ■



أدرجت وزارة السياحة مقام سيدة زحلة والبقاع وكاتدرائية سيدة النجاة على لائحة السياحة الدينية العالمية «لأهميتهما الرمزية والدينية والتاريخية والسياحية»، بحسب ما جاء في كتاب وجهه وزير السياحة أواديس كيدانيان إلى متروبوليت الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش.
■ ■ ■



اختتم «سبت بعلبك الثقافي» بالتعاون مع اللجنة الثقافية في بلدية بعلبك، تصفيات مسابقة «منبر بعلبك» التي شارك فيها 30 متباريا من ثانويات بعلبك الرسمية والخاصة في الشعر والنثر والخطابة، برعاية رئيس بلدية بعلبك حسين اللقيس. حلّ في المرتبة الأولى في الشعر محمد شرف الدين (ثانوية المهدي بعلبك)، وفي النثر سلوى النمر (ثانوية المهدي بعلبك)، وفي الخطابة فاطمة المولى (ثانوية المهدي بعلبك).
■ ■ ■

افتتحت «جمعية الإرشاد والإصلاح» معرض ومهرجان «أريج الربيعي»، في منتجع ليانا في خلدة، ويعود ريعه «للانفاق على أعمال الخير» بحسب رئيس الجمعية جمال محيو. تضمّن المعرض أشغالا يدوية وحرفية ومونة بيتية قروية من إعداد سيدات من مختلف المناطق، اضافة إلى زوايا خاصة بالأطفال، وركن للفنون والرسم.