Le Marché Saifi موعد مع الترفيه


ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ، ﻳﺴﺘﻀﻴﻒ ﺍﻟﺼﻴﻔﻲ ﻓﻴﻼﺩﺝ، السبت المقبل، النسخة الرابعة من فعاليات سوق الصيفي (Le Marché Saifi). من العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساء، سيكون الحي وزواره على موعد مع ﻧﺸﺎﻁﺎﺕ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﻓﻨﻴﺔ ﻭﺗﺮﻓﻴﻬﻴﺔ وحرفية وﻋﺮﻭض موسيقية وراقصة ﻭﻭﺭﺵ ﻋﻤﻞ ﻭﺃﻧﺸﻄﺔ ﻟﻸﻭﻻﺩ.

«بيروت متحف الفن» فنّانو المدارس الرسمية


في إطار مشروع «فنّانون في برنامج الإقامة الفنيّة في المدارس الرّسميّة اللّبنانيّة»، دعا «بيروت متحف الفن» (BeMA)، بالتعاون مع وزارة التربية، للمشاركة في نهار إعلامي مخصص للاطلاع على أعمال الإقامات الفنيّة في المدارس الرسميّة، وذلك الثلاثاء المقبل في مدرسة زحلة الجديدة الرسميّة المختلطة (من الساعة 8:55 حتى 10:50 صباحاً) ومتوسطة جبيل الأولى (من 9:50 حتى 11:50 صباحاً). ينفّذ هذه الإقامات الفنيّة فنانون محليون وعالميون مقيمون في لبنان مع طلاب من سبعة مدارس رسمية في مختلف المناطق اللبنانية، وتتطرّق أعمالهم إلى مجالات إبداعيّة متنوّعة.

مركز لرعاية الأم والطفل في دورس


يوضع غداً حجر الأساس لمركز الأم والطفل في بلدة دورس (بعلبك)، بالتعاون مع بلدية دورس ومؤسسة «فونداسيون ميريوي» وإمارة موناكو ووزارة الصحة ومؤسسة عامل. المركز الجديد ستتولى مؤسسة «عامل» إدارته وينضم الى مراكزها المنتشرة في عرسال، العين، شمسطار، كامد اللوز ومشغرة، وعياداتها النقالة التي تتجول في أكثر المناطق تهميشاً لايصال الرعاية إلى السكان والنازحين السوريين غير القادرين على اللجوء إلى المراكز المذكورة. وهو سيكون متخصصاً برعاية الأم والطفل، من الناحية الصحية بشكل أساسي بالتوازي مع التوعية ومشاريع التنمية وتمكين المرأة وحماية الطفل.

معرض الزهور الأول في الغبيري


عقد رئيس بلدية الغبيري معن خليل مؤتمراً صحافياً للاعلان عن افتتاح معرض الزهور الأول الذي تنظّمه البلدية بين 12 و19 الجاري برعاية محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي. وأشار خليل إلى أن للمعرض أهدافاً متعددة، اقتصادية واجتماعية وتنموية وتوجيهية، لافتاً إلى مجانية المشاركة للعارضين وللزائرين ما ينعكس أسعاراً تشجيعية. وتحدث رئيس لجنة البيئة في البلدية مصطفى شحرور عن خطّة بيئية للمجلس البلدي تهدف الى الحدّ من التلوّث عبر زيادة المساحات الخضراء وافتتاح حدائق جديدة قريباً، بينها واحدة قرب السفارة الايرانية وثانية في بئر حسن.


«كي نجعل ذكرى 13 نيسان يوماً وطنياً لتحصين السلم الأهلي والعيش معاً» تنظّم جمعية «فرح العطاء» برنامجاً غداً بعنوان «13 نيسان: لحظة حقيقة»، بدعوة من جمعيات أهلية وشبابية وكشفية وبمؤازرة كل من بلدية طرابلس وبلدية صيدا ومشاركة كافة محطات التلفزة، في كل من: صيدا أمام القلعة البحرية (العاشرة صباحاً)، طرابلس ــــ ساحة التل (الثالثة والنصف بعد الظهر)، ودرج المتحف في بيروت (السادسة مساء).
■ ■ ■


ينظم المعهد العالي للموسيقى (الكونسرفتوار) والجامعة الانطونية، أمسية موسيقية، بالتعاون مع جامعة اللويزة والمركز الثقافي الايطالي، في الـ NDU ــــ ذوق مصبح، مسرح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الثامنة والنصف مساء غد.
■ ■ ■


في إطار أمسيات الموسيقى الكلاسيكية في برنامج «شرقيات»، دعت «مؤسسة الصفدي الثقافية» الى الإنضمام الى الدكتور سعيد الولي ونخبة من الفنانين والعازفين في تقديم تحية الى الموسيقار الراحل ملحم بركات، الساعة 6:30 مساء اليوم، في مركز الصفدي الثقافي ــــ طرابلس. الدعوة عامة.
■ ■ ■

يوم صحي تحت عنوان «قلوب شبابية للحياة»، برعاية وزير الصحة غسان حاصباني، تنظمه الجامعة اللبنانية ــــ الكندية (LCU)، اليوم، بالتعاون مع GLC ومؤسسة YOHAN، في حرم الجامعة. وتتخلل اليوم دورة مجانية CPR مع الصليب الاحمر، وتخطيط كهربائي للقلب مجاني.
■ ■ ■

يعرض ستون طالباً متخصصاً في الغرافيك ديزاين من الجامعة اللبنانية إبداعاتهم في جماليات الخط، ضمن معرض «مرادفات بصرية» الذي يتضمن أعمالاً غرافيكية مستوحاة من خطوط ومخطوطات عربية. يفتتح المعرض السادسة والنصف من مساء اليوم، في المعهد الفرنسي اللبناني، شارع طريق الشام. ويستمر حتى 30 نيسان الجاري.