مسرح اسطنبولي يحيي 13 نيسان



نظم طلاب مسرح إسطنبولي في مدينة صور، لمناسبة الذكرى 43 لإندلاع الحرب الاهلية الجمعة الماضي، مسيرة فنية شارك فيها طلاب «جمعية تيرو للفنون». بعد المسيرة، قدمت فرقة إسطنبولي عرضا مسرحيا في الشارع، مقتبسا من مسرحية «العائلة توت»، وعُرضت داخل سينما ريفولي مسرحية بعنوان «إمسحا من قلبك ما بتنعاد» قدمها طلاب، كما عُرض فيلم «أماني تحت قوس قزح»الذي تدور أحداثه أثناء الحرب الأهلية اللبنانية في الثمانينيات من القرن الماضي. واختتمت المناسبة بوقفة رفضا لاقفال سينما الحمرا بعدما أعادت جمعية تيرو للفنون إفتتاحها بعد 30 عاما على إقفالها لتعود وتقفل من قبل أصحابها.


الاعتداء الجنسي وتجارة البشر


نظّمت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ومنظمة «أبعاد»، نشاطا توعويا السبت، للاعلان عن مذكرة حول «كيفية استقبال ومعاملة ضحايا جرمي الاعتداء الجنسي والاتجار بالأشخاص في مراكز قوى الأمن». تضمن النشاط جولة لعدد من دراجي قوى الأمن ومن «نادي هارلي دايفدسون للسيدات» ونادي "Lebanon riders"، انطلاقا من محلة عين المريسة ــــ بيروت مرورا بحاجزين توعويين في محلتي المتحف ومستديرة الشفروليه وزعا منشوراً تعريفياً عن المذكرة على المواطنين، وصولا الى النصب التذكاري للنساء ضحايا العنف الأسري في بعبدا. واختتم النشاط بإلقاء كلمتين في المناسبة من قبل المنظمين، في حضور وفد من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.

«اصطاد السمكة وردّها»


تحت عنوان «اصطاد السمكة وردّها»، شارك 37 هاوياً من مختلف مناطق الشمال أمس في مسابقة لهواة صيد الاسماك، أقامتها «جمعية الصيد البحري في لبنان» عند شاطئ مدينة الميناء (طرابلس).
وقال رئيس الجمعية حليم الناقور ان الهدف من المسابقة نشر ثقافة اعادة الاسماك الى البحر بعد اصطيادها «لأننا في موسم تضع فيه الاسماك بيوضها. فنحن نسوّق لفكرة الصيد المستدام، لان بحرنا اصبح في حال مزرية، بسبب نسبة التلوث العالية جداً فضلا عن الصيد الجائر عن طريق الجاروفة والديناميت». ولفت الى ان الجمعية، بهذه الخطوة، تسعى لرفع الصوت، «عسى ان يهتم المسؤولون بوضع الصياد والبحر ويضعون خطة لمعالجة هذه الازمة».

المرأة والحوكمة في بعلبك


«دور المرأة في ترسيخ الحوكمة المحلية» عنوان ندوة نظمتها منظمة «أبعاد» ومركز دعم الأسرة في اللبوة (البقاع الشمالي) ومركز creadel، في قاعة المصطفى في بعلبك برعاية رئيس بلدية المدينة حسين اللقيس الذي شدّد على دور المرأة في المواقع السياسية والإدارات العامة والقطاع الخاص. وتوالى على الكلام كل من: مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الفرع الرابع أكرم ياغي، الدكتورة غادة شريم عطا، عضو المجلس النسائي اللبناني الدكتورة بتول اليحفوفي، نائبة رئيس بلدية عرسال ريما كرمبي، ومنسقة مركز دعم الأسرة في اللبوة سحر سمهون. واستعرضت الكلمات معنى الحوكمة المحلية وأهمية تطبيقها، وأهمية إشراك المرأة في الحكم المحلي.


معرض «تنذكر وما تنعاد» للفنانة مريم سعيدي، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، يُفتتح العاشرة من صباح اليوم في الجامعة ــــ الفرع الأول ــــ الحدث ــــ كلية الفنون الجميلة والعمارة ــــ قاعة المعارض، ويستمر لغاية 18 الجاري.

■ ■ ■



«قصّة نجاح» هو عنوان اللقاء الذي يستضيف الفنان المصري حسين فهمي، بدعوة من الجامعة العربية في بيروت، عند الخامسة من بعد ظهر الخامس والعشرين من نيسان الجاري في حرم الجامعة في بيروت.

■ ■ ■


يفتتح العاشرة من صباح غد، في حرم جامعة بيروت العربية، «معرض التوظيف» برعاية وزير العمل محمد كبارة.

■ ■ ■


يُقام في الثانية عشرة ظهر اليوم حفل تدشين استوديو التلفزيون الخاص بنادي الصحافة، في مقر النادي في الشيفروليه، بالتعاون مع شركة «تاتش»، برعاية وزيري الاعلام ملحم الرياشي والاتصالات جمال الجراح.

■ ■ ■



يطلق وزير الاعلام ملحم الرياشي، في مؤتمر صحافي في الوزارة الواحدة بعد ظهر اليوم، مشروع الفيلم السينمائي «إليسا ابنة أوروبا ــــ ملكة صور وقرطاج»، من تنظيم LAM productions Lebanese arts and media، في حضور وزيري الثقافة غطاس الخوري والسياحة افاديس كيدانيان.

■ ■ ■


رعى رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد، في قاعة مركز جابر في النبطية، السبت الماضي افتتاح المعرض الفني «حروف من ذهب» الذي ينظمه «ملتقى أطياف الفني». يوثّق المعرض حرفاً وصناعات يدوية تراثية لبنانية، وتتخلله ورشة في الخط العربي والرسم المباشر.