الروبوت أيضاً يؤلّف مقطوعات موسيقية



ربما، لم تعد ثمّة حاجة لمبدع يبتكر مقطوعات موسيقية تحرّك الأحاسيس. اليوم، مع «الذكاء الصناعي»، صار بإمكان الروبوت أن ينجز موسيقاه التي لا يمكن لأحد أن يميزها عن الأداء البشري. في هذا الإطار أعلنت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)، أمس، عن بحث جديد في علم هندسة الكومبيوتر، يتمثل بابتكار «نظام كومبيوتر يتلقى المعلومات والمعطيات ويعمل على استخراج الأحاسيس والمشاعر الإنسانية بواسطة نظام ذكاء اصطناعي يتفاعل مع محاوره، ويهتم بتأليف مقطوعات موسيقية مذهلة يصعب تميييزها عن الأداء البشري في الموسيقى».
وقدم صاحب البحث رالف عبود (خريج من الجامعة ويتابع دراساته العليا في جامعة اكسفورد) عرضاً مفصّلاً لمسار تطور أبحاثه في الذكاء الإصطناعي والموسيقى وكيفية تطوير هذه الإكتشافات بما يتناسب مع الجهد والأبحاث المتواصلة التي يقوم بها وخصوصاً لجهة تفاعل آلة الكومبيوتر مع الأحاسيس الانسانية. كما أشار إلى أن «البحث يصب في مسار تحويل الكومبيوتر من نظام تعليم إلى نظام تعّلم بالخبرة والممارسة». من جهته، أوضح المشرف على عمل الطالب، الدكتور جو تكلي، أن «البحث يتمحور حول اكتشاف ماهية الموسيقى، وإمكان أن يفهم الكومبيوتر الموسيقى والأحاسيس الإنسانية المتصلة بها، مثل الحزن والفرح والغضب». واعتبر أن «هذا البحث إنجاز علمي غير مسبوق، ويسلط هذا النوع من الأبحاث الضوء على كيفية عمل العقل الإنساني وتفاعله مع محيطه وابتكار الأفكار».
يُذكر أن الإعلان عن هذا البحث جاء خلال الندوة عقدت أمس في قاعة جيلبيرت وروز ماري شاغوري للطب في الجامعة، حرم جبيل، برعاية كلية الهندسة ونادي «الذكاء الاصطناعي» في الجامعة.

«المتقاعدون الديمقراطيون»: لإلغاء رواتب النواب السابقين

طالب «الأساتذة المستقلون المتقاعدون الديمقراطيون في الجامعة اللبنانية» بـ «إلغاء رواتب المتقاعدين من النواب وذرياتهم». وتعليقاً على إعلان وزير الاقتصاد رائد خوري بأن البنك الدولي طلب إعادة النظر في رواتب المتقاعدين التي تشكل عبئاً على خزينة الدولة، اعتبر الأساتذة في بيان أمس أن «المدخل لكل اصلاح هو الحد من الهدر والفساد، وبخاصة الاحجام عن الهندسات المالية وآخرها اعطي لبنك سيدروس». ودعوا الى «تأمين جباية علمية وواضحة للضرائب والرسوم الجمركية التي تفوق قيمة المهدور منها مليار ونصف مليار دولار، وتشديد الرقابة على الواردات الضريبية المستحقة على المؤسسات والافراد والتي تفوق قيمتها ملياري دولار، ووقف الهدر المتمادي والناتج عن دعم مؤسسة كهرباء لبنان والذي تسبب بإهدار ما يقارب 50% من الدين العام الإجمالي». كما حضوا على «فرض غرامات على شاغلي الأملاك البحرية والنهرية بما يؤمن للخزينة عشرات مليارات الدولارات».
وبالنسبة للرواتب التقاعدية، أشار البيان إلى «حقائق عدة» من بينها «ان الراتب التقاعدي لأساتذة الجامعة هو جزء من التوقيفات التي اقتطعت من رواتبهم خلال خدمتهم، ومعدل التوقيفات التي يدفعها كل أستاذ خدم 40 سنة لا يقل عن مليار و200 مليون ليرة لبنانية». ولفت الى أن الأستاذ الجامعي «لا ينال من قجة التقاعد الخاصة به، اذا بلغ التسعين من عمره، اكثر من 50% مما دفع خلال خدمته». واشار الى أن «فائدة الأموال المتراكمة من قجة التقاعد، التي تسرقها الخزينة، يمكن ان تمول تصحيح سلسلة الرتب والرواتب السنوية للأساتذة، وتمويل صندوق التعاضد الذي تجري محاولة لخفض خدماته وصولا الى إلغائه». ودعا «الأساتذة المستقلون المتقاعدون الديمقراطيون» كل روابط المتقاعدين في القطاع العام للاجتماع والتنسيق «في خطة موحدة لمواجهة ما يدبر لهم تحت ستار الإصلاح المزعوم».

جولة طلابية في محمية إهدن


نظم طلاب ماجستير الإستراتيجيات الاقتصادية والسياحية والرياضية في الجامعة اللبنانية، أمس، بالتعاون مع جامعةGrenobles Aples رحلة إلى محمية حرج إهدن، للتعرف عليها كشاهدٍ على السياحة البيئية. وحضر وفد من الجامعة، لبنانيين وأجانب، عرضاً بالشرائح الضوئية عن غنى المحمية وتنوعها البيولوجي ومناظرها الطبيعية، قبل أن يمشوا في غاباتها. وبعد انتهاء الجولة، عرض نائب رئيس بلدية زغرتا ــــ إهدن غسان طيون مجموعة من المشاريع السياحية والإنمائية في اهدن تُنفذ أو في طور التنفيذ.

سمبوزيوم «ربيع مرجعيون»


افتتح نادي الخيام الثقافي الاجتماعي ومنتدى الفنان الجنوبي، أمس، سمبوزيوم «ربيع مرجعيون»، الذي يشارك فيه 50 فناناً من مختلف المناطق. وتمحورت رسومات الفنانين حول المراكز التراثية والأثرية في منطقة الخيام. وكان للدردارة والمطحنة القديمة والمتحف الحربي ولمنازل القرميد في بلدة جديدة مرجعيون الحصة الأكبر من الرسومات. وبعد الإنتهاء من الرسومات، انتقل الرسامون إلى «معتقل الخيام» ومنه الى نادي الخيام الثقافي في البلدة حيث عرضوا لوحاتهم ورسوماتهم، ثم اقيم احتفال في المناسبة.

يوم الأسير الفلسطيني


لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، نظمت لجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف والحملة الدولية للتضامن مع الأسرى، أمس، وقفة تضامنية مع الأسرى في سجون العدو، داخل جناح الأسير سكاف في معرض رشيد كرامي في طرابلس. وألقى جمال سكاف، شقيق الأسير، كلمة دعا فيها الى «إحياء ذكرى يوم الأسير للتذكير بقضية آلاف الأسرى الفلسطينيين والعرب المنسيين في سجون العدو»، وأكد «التمسك بخيار المقاومة والكفاح المسلح حتى تحرير كل الأسرى والأرض من رجس الاحتلال».


اختتمت أمس فعاليات معرض الكتاب الـ 44 الذي نظمته الرابطة الثقافية في معرض رشيد كرامي الدولي، وأقيمت إحتفالات، منها توزيع جوائز المطالعة للثانويات وتوزيع جوائز للزوار في جناح بلدية طرابلس، واذاعة الفجر، وجمعية الاتحاد الاسلامي. وبلغ عدد زوار المعرض في اليوم الثاني عشر والأخير 12732.

■ ■ ■


بدعوة من مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي ومنتدى الحوار الثقافي، يُعقد لقاء حواري مع الباحث الدكتور عبد الحسين كامل مروة حول «الثورة الصناعية الرابعة ــــ الثورة التكنولوجية، بين الفرص والتحديات والانعكاسات المستقبلية»، السادسة مساء اليوم في قاعة محاضرات مركز الحضارة ــــ بناية ماميا ــــ طريق المطار الجديد، خلف فانتزي وورلد.

■ ■ ■


يطلق وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس المخطط التوجيهي لتوسعة مرفأ بيروت، عند الحادية عشرة إلا ربعاً من قبل ظهر اليوم في مبنى إدارة المرفأ. ويشارك في المؤتمر الصحافي الذي يعقد لهذه الغاية دار الهندسة التي أعدت المخطط التوجيهي.

■ ■ ■


لمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيس الجمعية اللبنانية للهيموفيليا، تنطلق مسيرة دعم، عند السابعة من مساء اليوم، من بلدية بيروت باتجاه الساعة في ساحة النجمة في وسط بيروت. وتتخلل النشاط إضاءة شموع.

■ ■ ■



افتتحت بلدية مزبود (اقليم الخروب)، في ساحة البلدة أمس، «معرض الزهور 2018» بمشاركة عدد من المشاتل في اقليم الخروب والشوف. رئيس البلدية مزبود فادي شحادة لفت الى أن المهرجان «اصبح مناسبة سنوية ويشكل فرصة للتآخي والتلاقي بين ابناء البلدة والبلدات المجاورة»، وهو «رسالة سلام لانه يتزامن مع ذكرى الشرارة الاولى للحرب اللبنانية».

■ ■ ■


اختتمت أمس في المدرسة الفنية لشهداء الخيام دورة طبخ لبنانية ــــ اسبانية بدأت في 24 كانون الثاني الماضي، وقام خلالها 21 طالبا من المدارس والمشاركين الإسبان بتعلم طهي بعض المأكولات الشهيرة اللبنانية والإسبانية. وأقيم للمناسبة احتفال تبرعت خلاله الكتيبة الإسبانية في «اليونيفيل» بتجهيزات لمطبخ المدرسة.