مجزرة قانا 22 عاماً... التمييز مستمر

(تصوير بلال قشمر)

رغم مرور 22 عاماً على وقوعها، لا تزال مجزرة قانا الأولى أيقونة لما عاناه الجنوبيون من العدو الإسرائيلي ونموذجاً للتمييز الدولي في نصرة المظلومين. الشهداء الـ 106 من أهالي قانا وصدّيقين ورشكنانيه وجاراتها الذين احتموا بمقر الوحدة الفيدجية العاملة ضمن قوات الطوارئ في قانا، أنصفتهم الذاكرة المحلية. في حين أن حماية الولايات المتحدة لإسرائيل أجهضت مقاضاتها والتعويض على الضحايا، ومنهم أربعة جنود فيدجيين. اليوم، وكما في كل عام، تنظم لجنة تخليد ذكرى شهداء قانا احتفالاً في المقبرة الجماعية للشهداء التي أقيمت في موقع المجزرة

طوابع وعملات في سن الفيل


عملات ورقية ومعدنية (لبنانية وعالمية)، مسكوكات، طوابع، وثائق، يانصيب، ميداليات، مغلفات تذكارية ومقتنيات أخرى مختلفة من مجموعات خاصة، ستعرضها الجمعية اللبنانية لهواة العملات (LNA)، في المعرض اللبناني الخامس للطوابع والعملات. المقتنيات المعروضة يملكها منتسبون إلى الجمعية وتتضمن عملات نادرة ووثائق لبنانية قديمة. كما يضمّ المعرض كتباً وأبحاثاً ومقالات متخصصة في هذه الهواية. يستمر المعرض يومي 21 و22 نيسان الجاري من الثالثة بعد الظهر حتى العاشرة مساء، في مبنى بلدية سن الفيل.

«بنك أوف أميركا» الاقتحام في رواية


في 18 تشرين الأول 1973، اقتحمت مجموعة يسارية تنتمي إلى تنظيم سري يدعى «الحركة الثورية الاشتراكية اللبنانية» مقر «بنك أوف أميركا» في منطقة رياض الصلح. المجموعة التي قادها الشاعر علي شعيب (الصورة) احتجزت رهائن لمدة 26 ساعة في حادثة كانت الأولى من نوعها في لبنان والعالم العربي. الروائي عباس جعفر الحسيني، في روايته «26 ساعة ـــ بنك أوف أميركا» (دار المصور العربي وBook Post)، يعود في الزمن 45 عاماً لنقل حوادث الساعات الـ 26 وخلفية المهاجمين. الرواية تُطلق في حفل يُقام في 26 الجاري في قاعة قصر الأونيسكو بين الخامسة والسابعة مساء.

لجنة متابعة لملف التأمين للمحامين


تداعى محامون للقاء في «بيت المحامي» أمس للبحث في عقد التأمين الذي وقّعته النقابة مع شركة «غلوب ميد». وأعلن نقيب المحامين السابق عصام كرم، بعد اللقاء، تأليف لجنة برئاسته لمتابعة الملف «لأن أخطاء شابت العقد الذي وقعته النقابة مع الشركة في شباط 2015 وانتهى في 31/3/2018». وأبدى المجتمعون في بيان أسفهم لأن «نقيب المحامين اقفل ابواب بيت المحامي في وجه المحامين». ورفضوا كل زيادة على العقد، وأصرّوا على التحقق من اسباب وصول العجز في صندوق التأمين الى اكثر من 20 مليون دولار. وتضم اللجنة إلى كرم، المحامين: حسن عواضة، ابراهيم مسلم، رشيد قباني وجاد طعمه.


بدعوة من الحركة الثقافية ـــ انطلياس، تعقد السادسة مساء اليوم ندوة حول ديوان الشاعر ريمون شبلي بعنوان «شرفات وقصائد»، في مقر الحركة في دير مار الياس.
■ ■ ■


«المسرح وقضايا الوطن» هو عنوان اللقاء الحواري مع الفنان جورج خباز، والذي تستضيفه كلية الاعلام والفنون في جامعة المعارف، الساعة الثانية من بعد ظهر غد.
■ ■ ■

يُفتتح العاشرة من صباح غد معرض الكتاب السنوي الثاني 2018 بعنوان «القراءة حياة... كم كتاب تقرأ وماذا تقرأ؟» الذي تنظمه جمعية «نيزك»، برعاية وزير الثقافة غطاس خوري بالتعاون مع بلدية مدينة الشويفات ومشاركة مركز الشويفات المهني، في الشويفات ــــ سنتر فدى. يستمر المعرض ثلاثة أيام.
■ ■ ■


في إطار حملة التوعية التي تقوم بها مؤسسة «بيت أطفال الصمود»، حول اضطراب التوحد، نظم مركز الإرشاد الأسري ــــ البص، يوماً توعوياً في الحديقة العامة لمدينة صور، تخلله توزيع كتيبات حول اضطراب التوحد بهدف زيادة معلومات الأهل وطرق التدخل لمساعدة أطفالهم.
■ ■ ■

دعا «منتدى تحوّلات» إلى لقاء حواري مع المعالجة النفسية خالدة الحسن عبد الباقي حول «التفكير الايجابي من أجل الهناء الذاتي للانسان»، السادسة مساء الجمعة في مركز «ألف»، الحمرا، مقابل فندق نابوليون.
■ ■ ■

بدعوة من جمعية أصدقاء المعوقين، يفتتح في العاشرة والنصف من صباح اليوم المهرجان العربي الثاني للمواهب الخاصة، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد ايوب، على خشبة مسرح الجامعة ـــ الحدث. ويشارك في المهرجان طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة الموهوبين في الفنون.