«أربعة أيّوب» الرملة البيضاء تجمع البيارتة

(هيثم الموسوي)

«أربعة أيّوب» تقليد سنوي يجمع البيارتة على شاطئ الرملة البيضاء. في الأربعاء الأخير من شهر نيسان، يتوجه اهالي العاصمة رجالاً ونساء بمأكولاتهم وأشهرها «المفتقة»، إلى الشاطئ للاستماع الى قصة النبي أيوب وانتصاره على المرض. يعود أصل هذا الطقس الاجتماعي الى روايات تقول إن النبي أيوب زار بيروت للاستشفاء، ومكث مدة على شاطئها من الرملة البيضاء حتى حنتوس (الأوزاعي)، للسباحة والاغتسال بالمياه العذبة بالقرب من الدالية، قبل أن يصعد إلى منطقة نيحا الشوف وجد أقام فترة يغتسل بمياه المنطقة حتى شُفي تماماً. وفي تاريخ بيروت، كانت ثلاث سيدات يقدن العائلات البيروتية في ثلاث تظاهرات الى الرملة البيضاء، فكانت حدرج عيتاني تقود عائلات رأس بيروت والحمراء وعائشة بكار والزيدانية ورمل الظريف، وخديجة لبش (خديجة سلام) أهالي البسطة التحتا والبسطة الفوقا وبرج أبي حيدر والمناطق المحيطة بها، و«أم زكور» دوغان أهالي الطريق الجديدة وأبو شاكر والمزرعة. (تصوير هيثم الموسوي)

«صنعت في برج حمود»


تفتتح جمعية «نحن»، بالتعاون مع «بيت المبدع والحرفي الأرمني» (بادكير) السابعة مساء الجمعة المقبل معرض «حرف صنعت (في) برج حمود». يهدف المعرض، بحسب منظّميه، الى «رسم بصمة وعي معبّرة عن أصوات حرفيي برج حمود، نرسم من خلالها مساحة ثقافية رمزية تعيد التفكير في ماهية الحرف وقوامها الإجتماعي». إذ أم «هذه الحرف مهددة اليوم بالإنقراض... فمن ينقذها؟». المعرض الذي سيقام في مركز «بادكير»، برج حمود، سيستمر حتى نهاية شهر حزيران من الساعة 11 صباحاً حتى التاسعة مساء.

فوز لبناني بنهائيات الشركات الناشئة


فاز فريقان من أصل 20 فريقاً لبنانياً تأهلت الى نهائيات مسابقة منتدى «MIT» للشركات العربية الناشئة في مسقط. ففي مسار الأفكار، حلّت في المركز الثاني شركة «سبايك» التي تساعد مرضى السكري على إدارة إستهلاك الإنسولين من خلال ابتكارات في مجال الأجهزة والبرمجيات. وفي مسار الريادة الاجتماعية، حلّت ثانية أيضاً شركة «فابرك إيد» التي تطبق نموذجاً أوروبياً يحفز المنظمات غير الحكومية على جمع الملابس من دون القلق بشأن النفقات والتوزيع. وشهد المنتدى تتويج 8 فرق من 7 دول عربية، في حضور أكثر من 400 من المستثمرين والرياديين في مجال الأعمال.

معرض الوظائف في الكسليك


افتتح مكتب التوجيه والإنخراط المهني في جامعة الروح القدس في الكسليك، أمس، «معرض الوظائف 2018» الذي ضم 50 شركة ومؤسسة تضم مدارس ومصارف وشركات تأمين وشركات اقتصادية وصناعية ومعلوماتية ومالية وزراعية وغذائية وتجارية وطبية ومنظمات غير حكومية. كما ضم المديرية العامة للأمن العام والجيش والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والدفاع المدني ووزارة الخارجية والصليب الأحمر. ويهدف المعرض إلى مساعدة الطلاب على إيجاد فرص عمل أو تدريب في أهم الشركات، عبر تعريفهم على فرص التدريب والعمل المتوفرة.


«الملف التربوي وتداعيات الاعباء المترتبة على الاهل في المدارس الخاصة»، هو عنوان اللقاء الحواري الذي دعا اليه اتحاد لجان الاهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان ــــ الفتوح وجبيل وتكتل لجان الاهل في مدارس المتن الخاصة وتجمع لقاء الجمهور، السادسة مساء غد في مدرسة سيدة الجمهور.
■ ■ ■


تنظّم مؤسسة «سيزوبيل»، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، الرابعة عصر غد معرضاً للوحات معبرة رسمها أطفال وشباب مصابون بالتوحد، في فندق Le Gray. يستمر المعرض حتى 29 الجاري.
■ ■ ■

لمناسبة يوم الكتاب العالمي ويوم الأرض، يقام الرابعة والنصف عصر اليوم نشاط في جامعة الروح القدس الكسليك ــــ كلية الاداب، بالتعاون مع كلية الموسيقى والمكتبة العامة في الجامعة.
■ ■ ■


البطولة الوطنية الجامعة الثامنة للحساب الذهني 2018، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، ينظمها برنامج ® Genius MAP لتطوير عمل دماغ الأطفال وتنمية قدراتهم الذهنية، الثالثة بعد ظهر غد في قصر الأونيسكو. يليها حفل إعلان النتائج وتكريم المتفوقين.
■ ■ ■

بدعوة من رئيس جامعة بيروت العربية عمرو جلال العدوي، تقام في الحادية عشرة من صباح غد، محاضرة عن «القيمة الثقافية للارث» للدكتور اسماعيل سراج الدين، في قاعة عمر حوري ــــ حرم الجامعة في الدبية.
■ ■ ■

يقام حفل توزيع جوائز المسابقة الوطنية للرسم حول «التنمية المستدامة مدينتنا،.. مجتمعنا في العام 2030»، تنظمها اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو ومؤسسة مخزومي، العاشرة صباح اليوم في «اسمبلي هول» في الجامعة الأميركية في بيروت.