«الجنوبيون الخضر» يحتفون بالسلاحف البحرية


جرياً على عادتها كل عام، تفتتح جمعية «الجنوبيون الخضر» وملتقى شباب صور الثقافي معرض «السلاحف البحرية حيوية لبحرنا، سلامته من سلامتها»، الرابعة عصر اليوم، في مركز إبحار الثقافي ــــ باسل الأسد في مدينة صور. تشارك في المعرض عشرون مدرسة وثلاث جامعات وسبعة فنانين ورسامين محترفين.
برنامج الأنشطة التي تقام برعاية إتحاد بلديات صور وبلدية العباسية يتضمن إطلاق حملة «بإنتظار سلاحف البحر»، الأحد المقبل ، لتنظيف محمية شاطئ البقبوق ــــ العباسية بمسافة خمسة كيلومترات، بالتزامن مع إطلاق الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره «الأزرق الكبير».
وتحتفل «الجنوبيون الخضر» بالمناسبة منذ اقرار الحكومة اللبنانية في 18 آذار 2015 إعلان الخامس من أيار يوماً وطنياً للسلاحف البحرية، بناء على اقتراح رفعته الجمعية عام 2014، وأرفقته بعريضة وقعها ١١٤٦٠ شخصاً.
يستمر المعرض أيام السبت والأحد والاثنين في 28 و29 و30 نيسان من العاشرة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر ومن الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء. ويوم الثلاثاء في 1 أيار، يفتح المعرض أبوابه من العاشرة الى الواحدة ظهراً.

متعاقدو الإدارات العامة


نفذ الموظفون المتعاقدون في الادارات العامة اعتصاما، في باحة الاذاعة اللبنانية أمس، مطالبين باقرار مشروع استفادتهم من المعاش التقاعدي وتقديمات تعاونية موظفي الدولة وبالدرجات الثلاث التي أقرت في سلسلة الرتب والرواتب. وألقيت كلمات لممثل رابطة موظفي الادارة العامة حسن وهبه، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، ممثل لجنة المتابعة للمتعاقدين في الادارة العامة رئيس دائرة الريبورتاج في الاذاعة كميل عبد الله، والمدير العام لوزارة الاعلام حسان فلحة الذي أكد أن المشروع «لا يرتب على الخزينة مبالغ اضافية»، لافتاً الى ان المرسوم 5240/2001 صدر عن مجلس الوزراء «وتم إعداده في مجلس الخدمة المدنية اعلى سلطة رقابية على الموظفين واعمالهم».

جائزة ايناس أبو عياش


أطلقت «مؤسسة إيناس أبو عياش الخيرية» جائزة IAAF Awards في كليات الحقوق في الجامعة اللبنانية، في خطوة تهدف إلى التشجيع على تكييف القوانين وفق حقوق المواطنين وتحفيز الطلاب على ادخال تعديلات على القوانين التي تمسّ قضايا الناس. في الحفل الذي أُقيم في قاعة كمال جنبلاط في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية (الفرع الأول)، شددّت أبو عساف (الصورة) على أن تحصين القضاء والحفاظ على استقلاليته يبدآن من تعزيز أصول مهنة المحاماة واحترامها وتطوير القوانين وفق حاجات المجتمعات. جائزة الحقوق تأتي بعدما أطلقت المؤسسة، للعام الثاني، جائزة IAAF Awards وهي جوائز مالية لطلاب مبدعين في كافة المجالات من 10 جامعات لبنانية.

قمة للغاز في بيروت


إستضافت شركة «يونيغاز»، في اليومين الماضيين، بالتعاون مع الجمعيّة العالمية لغاز النفط المُسال (WLPGA) القمّة الإقليمية الشرق أوسطيّة الأولى لغاز النفط المُسال تحت عنوان «الطاقة الإستثنائية في الشرق الأوسط». القمّة التي سلّطت الضوء على الفرص المُتاحة في المنطقة والتحدّيات الوطنية، هدفت الى جمع الأطراف المعنيّة من القطاعين الحكومي والخاص بُغية التعاون على تطوير صناعة الغاز. وقال رئيس «يونيغاز» محمود صيداني إن من الأهداف الرئيسية للقمة إعادة تنظيم قطاع غاز النفط المُسال، ووضع نظم وتشريعات جديدة وإستشراف حلول لمشاكل القطاع ومساعدة الشركات الأعضاء على مواجهة تحديات السوق المتغيرة والتفاعل الإيجابي مع الفرص المتاحة».


يفتتح «منتدى قارئ للشباب»، الاثنين المقبل، معرض «وارث الأنبياء»، في مجمّع المجتبى، حي الأميركان. يستمر المعرض يومياً حتى يوم الجمعة الرابع من أيار المقبل.
■ ■ ■

دعت «جمعية السبيل» إلى أمسية سماع وتحليل موسيقي غربي، بعنوان «موسيقى الهند»، تقدمها ريتا محفوظ السابعة مساء اليوم في المكتبة العامة لبلدية بيروت، مونو.
■ ■ ■

وقعت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ورئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، مذكرة تفاهم حول التعاون في الشؤون التربوية، في إطار السعي إلى تعزيز التعاون في الشؤون التربوية.
■ ■ ■

تطلق وزارة الصحة ونقابة الأطباء في بيروت والجمعية اللبنانية لأمراض الجهاز الهضمي والجمعية اللبنانية لأمراض التورم الخبيث «الخطة الوطنية للتوعية والكشف المبكر عن سرطان القولون»، السادسة والنصف مساء اليوم في بيت الطبيب في العدلية.
■ ■ ■

يوقّع الدكتور عزيز طوني الأشقر كتابه «التحوّلات الدينيّة في شبه الجزيرة العربيّة: جدليّة الاتّصال والانفصال بين الإسلام وما قبله، السابعة مساء اليوم في المسرح البلدي في الجديدة.
■ ■ ■


تخرّج كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية دفعة العام 2016 ــــ 2017، الخامسة عصر اليوم في قاعة المؤتمرات في مجمع الحدث الجامعي.
■ ■ ■

ينطلق الثامنة والنصف من صباح اليوم المؤتمر السنوي الثالث لنقابة أصحاب دور الحضانات في لبنان بعنوان ED YOU CARE 2018، في فندق موفمبيك ــــ الروشة، ويستمر يومين.