مرّ المساء ثقيلاً على كافة القوى السياسية في دائرة بيروت الثانية ليلة فرز الأصوات، لا بل صَدم الجميع. لا لجهة انخفاض نسبة التصويت والأرقام التي نالتها بعض اللوائح، فحسب، بل لعدد الأصوات التفضيلية التي نالها المرّشحون.وبمعزل عن أسباب تراجع نسبة التأييد لتيار المُستقبل في العاصمة، والمحطّات السياسية التي سبقت الاستحقاق، وكان لها تأثيرها في النتيجة، تَحمل أرقام الأصوات التفضيلية بحسب توزيعها دلالات عدّة. تقدّم مرشحون وتراجع آخرون، علماً بأن مناخات ما قبل اليوم الانتخابي المنهِك قدّمت إحصاءات مغايرة تماماً، وهذا أمر له حساباته لاحقاً، في معرض تقييم دور الماكينة المعنية. من كان يتخيّل للحظة أن يحصُد مرشح حزب الله في عاصمة لبنان الحاج أمين شرّي أصواتاً تفضيلية أكثر من الرئيس سعد الحريري، وأن يحتّل المركز الأول في العاصمة؟ كيف يُمكن أن يحلّ النائب نهاد المشنوق في المرتبة الرابعة في لائحة «المستقبل لبيروت»، والسادس على صعيد ترتيب المقاعد السنية الستة؟
كل المعطيات كان تشير إلى إمكانية حلول وزير الداخلية في المرتبة الثانية بعد الحريري، وأن الرئيس تمّام سلام وضعه «دقيق»، وهذا الأمر جعله يحرد ويزعل في مرحلة ما، ما استوجب مراضاته وتطييب خاطره من الحريري شخصياً، حتى إن المرشحّة عن المقعد السنّي في بيروت رولا الطبش جارودي سبقت وزير الداخلية، بينما كانت تقديرات بعض الماكينات تشير إلى أنها قد تكون من بين الأسماء المرشحة للسقوط!
ظهر خلال الجولات الشعبية التي كان المرشحون يقومون بها في أحياء العاصمة أن ثمة شخصيات «ستاراً» وأخرى عادية. تفاعل الناس مع المرشحين والمرشحات لم يكُن متوازناً. هذا الواقع تجلّى تحديداً داخل تيار المستقبل. أمرٌ أدى إلى سخط عدد من المرشحين على لائحة «المستقبل لبيروت»، فضلاً عن تبادل اتهامات بتسويق مرشحين على حساب زملائهم. الحماسة التي قوبل بها تحديداً نهاد المشنوق كانت تشي بأنه يتقدّم جميع زملائه، باستثناء الحريري. مشهد وصفه أحد الكوادر المستقبليين قبل الاقتراع بأنه «نوع من التكاذب، وأن أصوات الناس في السرّ ستكون غيرها في العلن». ورجّحت مصادر أخرى في التيار الأزرق أن يكون الرقم التفضيلي الذي حصده المشنوق مردّه إلى «تآمر داخلي من قلب التيار نفسه يهدف إلى تحجيم الرجل وتلقينه درساً»، وأشارت إلى أن هذا الرقم يعني أن «المشنوق نال أصوات ماكينته وحسب، ولم يستفِد ولو بصوت واحد من أصوات رئيس الحكومة والتيار». يفسر هذا الترجيح الأخبار التي سبق أن تحدثّت عن تضارب حسابات (سياسية) بين الماكينات التي تولّت الحملات الانتخابية لمرشّحي تيار المُستقبل، والصراع على النفوذ في العاصمة، فضلاً عن محاولة الماكينات تناتش الأصوات التفضيلية، ما أدى في نهاية المطاف إلى قلب كل المعادلات لغير مصلحة المشنوق.
عام 2009 نال الحريري 78.382 صوتاً من أصل 103.243


يرفض أحد المعنيين بالماكينة المركزية ما يسميه «التحليلات غير الواقعية»، ويؤكد أن ما ناله المشنوق «ليس بفضل عضلاته أبداً»، «لا بل نحن واجهنا في المرحلة الأولى صعوبة في التشبيك بين نخبوية وزير الداخلية وعفوية الشارع، خصوصاً بعدما تبين لنا أن هنالك من يتحسّس من مواقفه أو شخصيته، وليس خافياً على أحد أن بعض اللقاءات الشعبية في العاصمة كانت ترتدّ على وزير الداخلية بسبب عدم اعتياده التواصل والتخاطب يومياً مع الناس».
من جهة أخرى، قال خبير انتخابي أن حاجة الحريري إلى تمرير نوابه السنّة «دفع به الى توزيع أصواته التفضيلية، الأمر الذي أدى أولاً إلى انخفاض الأعداد التي نالها، وثانياً إلى تراجع المشنوق لصالح زملائه»، ورأى أن «ارتفاع نسبة التصويت الشيعية في العاصمة (جاءت أعلى من نسبة تصويت السنّة) هي التي جعلت شرّي يحتّل المرتبة الأولى. كذلك فإن ارتياح حزب الله في الدائرة وكذلك حركة أمل، لم يستدعِ منهما توزيع الأصوات التفضيلية إلا في ما ندر».
عدد الناخبين في دائرة بيروت الثانية: 365.174 اقترع منهم 147.801، أي بنسبة 40.4 في المئة. ثلاث لوائح نالت الحاصل وهي: «المستقبل لبيروت»، و»وحدة بيروت»، و»لبنان حرزان». حصدت لائحة تيار المستقبل حوالى 62.970 صوتاً، ولائحة تحالف حزب الله وحركة أمل والأحباش والتيار الوطني الحرّ 47.087 صوتاً، ولائحة رئيس حزب الحوار فؤاد مخزومي 15.773 صوتاً. أما توزيع الأصوات التفضيلية فقد جاء على الشكل الآتي:
الحاج أمين شرّي: 22.961
سعد الحريري: 20.751
عدنان طرابلسي: 13.018
فؤاد مخزومي: 11.346
تمام سلام: 9.599
مصطفى خواجة: 7.834
رولا الطبش جارودي: 6.637
نهاد المشنوق:6.411
نزيه نجم: 2.351
إدغار طرابلسي: 1.919
فيصل الصايغ: 1.902
سياسياً، تراجع نسبة التأييد لتيار المستقبل في العاصمة ليسَ مجرّد تحليل. مقارنة مع أرقام انتخابات عام 2009، نالت لائحة الحريري آنذاك في دائرتي بيروت الثانية (16.583 صوتاً) والثالثة (75.964 صوتاً). وكانت نسبة المقترعين أقل من العام الحالي. في بيروت الثانية (27 في المئة) والثالثة (40.9). وعدد المقترعين في الثانية (27.787) وفي الثالثة (103.243)، نال منهم الحريري وحده (78.382 صوتاً).