برج المر بالألوان


(مروان طحطح)

سعيا الى إضفاء روح على المبنى الكالح، «لوّن» الفنان جاد الخوري «برج المرّ» الشهير في منطقة القنطاري بوضع ستائر ملوّنة على نوافذه المُشرّعة منذ أكثر من أربعة عقود، وذلك في سياق مبادراته التي تهدف إلى تزيين المعالم المُرتبطة بالحرب الأهيلة في لبنان. البرج المُؤلّف من 34 طبقة، يُعدّ واحداً من أشهر معالم الحرب الأهلية في لبنان، وتعاقبت على السيطرة عليه ميليشيات عدة، نظراً الى موقع «الاستراتيجي» المطلّ على معظم أنحاء العاصمة وشوارعها. (تصوير مروان طحطح)


التلامذة والمعلمون شركاء في معالجة العنف المدرسي

عبد الكافي الصمد
انطلاقاً من أنّ المدارس أماكن قادرة على بناء الثقة والإندماج بين فئات المجتمع، اختار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 15 مدرسة في طرابلس وجوارها للمشاركة في مبادرة «مدارس خالية من العنف». المبادرة تسعى إلى إشراك أطراف العملية التعليمية في وضع خطّة لمعالجة مظاهر العنف المحيطة بمجتمعهم المدرسي. وتساعد على تطوير مدوّنات قواعد السلوك حول اللاعنف عبر عقد جلسات توعية للتلامذة، وورش تدريبية للكوادر التعليمية وأعمال ترميمية للمبنى المدرسي يشارك فيها التلامذة من أجل التقليل من العنف وتحسين البيئة المدرسية.
وتندرج المبادرة ضمن خطة عمل ينفذها البرنامج بالشراكة مع وزارة التربية منذ عام 2014، من أجل «إدراج مفاهيم بناء السلام في المدارس الرسمية»، بحسب الهدف المرسوم للبرنامج!
خلال السنوات الأربع، عقد المشرفون حلقات بشأن أنواع العنف ونتائجه وحلقات دعم للمعلمين قدمت معلومات وتقنيات عملية لإدارة العنف، وقد ناقش 15 فريق عمل قضايا ومشاكل عدة وقدّم لها حلولاً، ونتج عن كل فريق «مدونة» قواعد سلوك، لحظت تعدد النشاطات من أجل نشر مبادىء اللاعنف في المدارس.
يذكر أن البرنامج الأممي ينفذ خطة مماثلة في البقاع وجبل لبنان، بمشاركة 15 مدرسة من كل منطقة.


يواصل موظفو المستشفيات الحكومية إضرابهم، اليوم، احتجاجاً على عدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب، مطالبين الجهات المعنية بتطبيقها بكل مندرجاتها والابتعاد عن الروتين الاداري في معالجة هذا الملف. وحذر الموظفون من الضغوط والتهديدات التي يتعرضون لها من بعض الاطباء. وأعلنوا أنّهم ينسقون خطواتهم مع الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي وموظفي المستشفيات في لبنان. وتشمل هذه التحركات التوقف عن العمل وتنفيذ اعتصامات أمام مداخل المستشفيات واستقبال الحالات الطارئة فقط.
■ ■ ■

يفتتح تجمع الباحثات اللبنانيات ومؤسسة نساء الأورومتوسط، التاسعة من صباح اليوم، مؤتمراً بعنوان «تجارب نساء في دول النزاعات»، في قاعة المحاضرات في كلية الحقوق ــــ الفرع الفرنسي.
■ ■ ■



نظّم النادي العلمي في كلية العلوم ــــ الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، بالتعاون مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، أمسية فلكية بعنوان «StarGazing» على المدرج الروماني في المجمع الجامعي في الحدث. تضّمنت الأمسية مشاهدة النجوم ونشاطات ترفيهية مثل مشاهدة أفلام عن الفضاء في القبة الكونية وألعاباً علمية ــــ ترفيهية، فقرة سحر، رسم، موسيقى كلاسيكية، وزاوية للإجابة على الأسئلة التي تهمّ الطلاب.
■ ■ ■

تعقد هيئة المعماريين في اتحاد المهندسين العرب، مؤتمراً صحافياً، الحادية عشرة من قبل ظهر غد، للاعلان عن نشاط بعنوان «القدس عاصمة فلسطين»، رداً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، في مقر نقابة المهندسين في بيروت.
■ ■ ■

نفذ اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني اعتصاماً، احتجاجاً على إغلاق مدرسة الظاهرية الابتدائية التابعة لوكالة «أونروا» في بلدة الغازية ــــ قضاء صيدا. ورفض المعتصمون التهديدات بدمج تلامذة المدرسة في مدارس مدينة صيدا، لما يلحقه ذلك من ضرر في التحصيل التعليمي للتلامذة أنفسهم وبالمدارس المنوي دمجهم بها.