وقف المراهنات في سباق الخيل

(هيثم الموسوي)

أصدر محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب أمس قرارا بوقف المراهنات في سباق خيل مدينة بيروت بشكل فوري، وكلف رئيسة دائرة الأملاك في بلدية بيروت إجراء تحقيق حول الممارسات التي وردت في تقرير تلفزيوني بث أول من أمس، ووثّق بالصورة والصوت دخول أطفال إلى ميدان سباق الخيل ومشاركتهم في المراهنات.

مشاريع مبتكرة في الكسليك


نظمت كلية العلوم في جامعة الروح القدس - الكسليك، اليوم العلمي الثامن بعنوان «الابتكار عبر الأبحاث التطبيقية والتكنولوجيا»، بحضور أعضاء مجلس الجامعة والعمداء وعدد من الأساتذة والطلاب. وركزت مديرة برنامج Grant للأبحاث التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية إليز نجيم على «نشاط المجلس في دعم الأبحاث الجامعية وتمويله 250 مشروعا بميزانية وصلت إلى 5.2 مليون دولار. وقد أضيف 14 مشروعا من جامعة الروح القدس بنسبة نجاح 60% وبميزانية 410 مليون ليرة لبنانية. وجرى توزيع الجوائز على 9 طلاب فائزين وهم الذين قدموا أفضل 9 مشاريع علمية.

أطفال الروضة مع المسنات في مجدليا


نظمت مدرسة الآباء الكرمليين في مجدليا يوماً مع المسن، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية «منكبر سوا» و«البيت الزغرتاوي». وذلك في إطار إعداد الدليل التوجيهي حول سبل تحويل المجتمع الى بيئة صديقة للمسن في منطقة زغرتا الزاوية وضمن نشاط إعلان السنة الدراسية الحالية سنة المسن. وقد خضعت السيدات المسنات للفحص الطبي، وقضين يوماً مع أطفال الروضة ثم جرى حوار مع الاطفال ونشاطات متنوعة وقراءة قصص ولوحات راقصة. ولفتت مديرة المدرسة رانيا حرب إلى «المضي في المشروع في السنة المقبلة بعدما أصبحت لدينا خبرة أكبر في كيفية التعاطي مع المسن».

الرئيس السابق للـAUB مكرّماً لدعمه مسيرة المرأة


احتفلت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، بمنحها أول نسخة من جائزة رندة بدير للريادة للدكتور جون واتربوري الرئيس السابق للجامعة لدعمه وصول المرأة إلى مناصب قيادية في الجامعة. والجائزة جرى إطلاقها العام الماضي وتمنحها بدير خريجة الجامعة تقديراً للريادة المتميزة في دعم المسيرة المهنية للمرأة. وتحدث واتربوري عن النساء المتميزات اللواتي عرفهن بين الطلاب وفي الهيئة التعليمية والإدارة خلال رئاسته التي دامت أكثر من عشر سنوات، وروى قصصاً حول المحطات التي شهدها مثل تعيين أول عميدة في الجامعة الأميركية في بيروت.


يقام عند الثانية عشرة ظهر اليوم في فندق «لو رويال» الضبية، حفل توزيع جوائز دعم الشباب الجامعي المبدع عن المشاريع البحثية الصناعية لعام 2018، وعددها 46 منفذة في الجامعات بالاشتراك مع المؤسسات الصناعية. الحفل برعاية وحضور وزير الصناعة حسين الحاج حسن ومن تنظيم برنامج LIRA الذي تشرف عليه وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين اللبنانين والمجلس الوطني للبحوث العلمية ومصرف لبنان.
■ ■ ■


(هيثم الموسوي)

يفتتح الرابعة بعد ظهر اليوم، في بيت بيروت في السوديكو، معرض صور بعنوان «نظرة»، بدعوة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان وبالشراكة مع الهيئة اللبنانية للتاريخ ولجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان وجمعية «محاربون من أجل السلام» والمركز الدولي للعدالة الانتقالية، وتلي الافتتاح حلقة نقاش حول «التاريخ الشفهي للحرب الأهلية اللبنانية وذاكرتها».
■ ■ ■



تسلّمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب في بعلبك، ثلاث شاحنات لنقل النفايات مقدمة من الحكومة اليابانية إلى اتحاد بلديات قرى دير الأحمر وبلديتي بوداي والنبي عثمان، وذلك في احتفال أقيم في «قاعة تموز» في المدينة برعاية السفير الياباني ماتاهيرو ياماغوتشي وحضوره إلى جانب عدد من رؤساء البلديات وفعاليات المنطقة.
■ ■ ■

أقامت الجمعية اللبنانية لمرضى التصلب اللويحي ALISEP، حفلاً موسيقياً بعنوان «الموسيقى تشفي من التصلب اللويحي» (Music Heals MS) في أسواق بيروت وذلك لمناسبة اليوم العالمي للمرض. وأحيت النشاط فرق موسيقية من بينها فرقة الجامعة اللبنانية الأميركية LAU وفرقة جامعة القديس يوسف وفنانون. وساهم المشاركون في التوعية حول هذا المرض المزمن الذي يصيب الفئات الشابة من خلال الفن.