موظفو المستشفيات الحكومية أمام القصر الجمهوري اليوم

(مروان طحطح)

مع استمرار إضرابهم المفتوح الذي بدأوه منذ نحو أسبوع احتجاجاً على عدم حصولهم على حقّهم في سلسلة الرتب والرواتب، يُنفّذ عاملو المُستشفيات الحكومية اعتصاما أمام القصر الجمهوري في بعبدا، اليوم، تزامناً مع انعقاد الجلسة الأخيرة للحكومة قبل تحوّلها الى تصريف الأعمال. «الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المُستشفيات الحكومية» أكدت عقب إعتصامين نفذتهما أمس، استمرار التحرّك حتى نيل مطالبها. ودعت الى مواكبة جلسة مجلس الوزراء اليوم «لحثّ المعنيين على الالتفات الى معاناة نحو 4500 موظف وموظفة». ولأن مسؤولية اعداد الجداول الخاصة بالسلسة تقع على عاتق وزارتي الصحة والمال، نظّم الموظفون اعتصاماً أمام وزارة الصحة قطعوا خلاله الطريق الرئيسية المؤدية إلى الوزارة، قبل أن ينتقلوا إلى مبنى الـ TVA التابع لوزارة المال، حيث نفّذوا وقفة احتجاجية أخرى.

فيلسوف الفريكة يُدرَّس في ألمانيا


ضمن برنامجها للدراسات الشرق أوسطيّة، قرّرت جامعة كاسل في ألمانيا تدريس الفكر الفلسفي عند أمين الريحاني، وتحديدًا النزعة اللاأدرية لديه، بتفاصيلها الأغنوصيّة والعقلانيّة المتلازمة مع «التساهل الديني» أو التسامح بين مختلف الأديان والمعتقدات.
أستاذ الفلسفة في جامعة كاسل سرحان ذويب أوضح أن تدريس النزعة اللاأدرية عند الرَّيحاني «يستقطب طلاب الجامعة من مختلف الأديان، ومختلف الجنسيات الأوروبية وغير الأوروبية. فالموضوع أوسع من مجرّد درس عادي للفلسفة، أو للعلوم السياسيّة، بقدر ما هو درس لاختبار ذهني وإنسانيّ لنمَط من التفكير هو الأكثر مواكبة لمتطلبات العصر الحديث». ولفت الى «أننا لا نكرّم أمين الرَّيحاني في اعتماد هذا المقرّر، ولا نكرّم فريقًا من الناس على حساب فريق آخر، بل نكرّم الفكر الإنساني الأكثر تقدّمًا وتطوّرًا بين الأمم جمعاء».
وقد تلقى مجلس أمناء متحف الرَّيحاني في لبنان، رسالة من ذويب يشير فيها إلى الخطوات المقبلة، تعزيزًا لهذا المقرّر، والتي تقوم على ترجمة عدد من نصوص الرَّيحاني الفلسفيّة، من العربيّة والإنكليزيّة إلى الألمانيّة لتصدر في كتاب «مختارات ألمانيّة من أمين الرَّيحاني» يتوقّع صدوره مطلع العام 2019 في برلين.
وقد زوّد متحف الرَّيحاني جامعة كاسل بمختلف المراجع الألمانية من مقالات ودراسات حول أمين الرَّيحاني، وذلك تلبية لطلب الجامعة في المباشرة ببناء أرشيف متكامل حول فيلسوف الفريكة.
(الأخبار)


نظمت جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL، التابعة لجمعية المبرات، لقاء علمياً ــــ تكنولوجياً لتأهيل طلاب من ثانويات مختلفة في البرمجة وإنشاء تطبيقات على الهواتف. وقد حلّ في المرتبة الثالثة طلاب من ثانوية الرحمة عن تطبيق يحدد مكان الأشخاص الذين يتم الاتصال بهم ولا يجيبون، وفاز بالمرتبة الثانية طلاب من ثانوية الكوثر عن تطبيق لمساعدة من يعانون من التوحد، وطلاب من ثانوية الجواد عن تطبيق دليل الجامعات. وحصد المرتبة الأولى طلاب من ثانوية الكوثر عن تطبيق متكامل للكتب المدرسية.
■ ■ ■

تستقبل بلدية الغبيري المهنئين بفوز عضو المجلس البلدي الدكتور حسين الخنسا بعضوية مجلس نقابة الاطباء في لبنان، اليوم، في قاعة المناسبات ــــ المركز الصحّي الاجتماعي، مقابل مدخل روضة الشهيدين، بدءاً من الرابعة عصراً.
■ ■ ■


حدّد القاضي المنفرد الجزائي في بيروت باسم تقي الدين جلسة في 19 حزيران المقبل، للاستماع الى إفادة الشهود في قضية الطفلة ايللا طنوس، وهم ثلاثة أطباء بينهم نقيب الاطباء السابق شرف أبو شرف.
■ ■ ■

تفتتح الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS) مهرجان شوف الفرح، الحادية عشرة قبل ظهر السبت المقبل، في حرم الجامعة ــــ فرع السمقانية. وتنظم الجامعة المهرجان بالتعاون مع الشبكة الوطنية للرعاية واتحاد بلديات الشوف السويجاني وبلدية السمقانية.
■ ■ ■

أحرز فريق كلية العلوم بطولة الجامعة اللبنانية ــــ الفرع الأول لكرة السلة، بفوزه على فريق كلية الهندسة 53 - 46. البطولة إنطلقت قبل نحو ثلاثة اشهر وأجريت وفق نظام الدوري، وأُقيمت المباراة النهائية في المجمع الرياضي التابع لمدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدت. برز في صفوف العلوم كل من علي محيدلي وغبريال بو فراعة، وفي صفوف الهندسة محمد درويش وزاهي شمس الدين. وقاد المباراة الحكام قره بيت دونريان وجورج فرح وأحمد أيوب ومحمد الهادي.