التبغ الجنوبي: الكارثة حلّت



أكد رئيس اتحاد نقابة مزارعي التبغ والتنباك في الجنوب حسن فقيه ان «كارثة حقيقية» اصابت زراعة التبغ في عدد من القرى خصوصاً في قضاء بنت جبيل. وأشار الى أن «التغيير المناخي المفاجىء هذا العام اثر سلبا على زراعة التبغ البعلية». وشدد على ضرورة مكافحة مرض يباس اوراق التبغ جراء البقع الصفراء والبيضاء عليها برش المبيدات بشكل مكثف وجماعي في الحقول الزراعية المتقاربة، لافتا الى ان «خسارة المزارعين هذا الموسم كبيرة وسيكون هناك نقص في المحصول». (تصوير علي حشيشو)


منبر | عن عيد الشهداء المخطوف

فخامة رئيس الجمهورية الأب العماد ميشال عون،
دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري،
دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الدين الحريري،
نكتب إليكم عن الذكرى السنوية لشهداء السادس من أيار ١٩١٥ التي خطفتها الانتخابات النيابية في السادس من أيار ٢٠١٨.
منذ طفولتنا، نحتفل، نحن عائلة الشهيد عبد الكريم الخليل إلى جانب عائلات شهداء آخرين، بهذا العيد، وكلنا فخر بهؤلاء الشهداء الذين رفعوا رايات العزة والإباء، ونعتز بأسمائهم لأنهم القدوة في رفع الراية التي أسقطها الإستعمار العثماني، ولم نحسن تلقفها لنرفعها ثانية إلا بالذكرى والعيد الذي كنتم تشاركوننا فيه سنويا عبر إرسال من يمثلكم... لكنكم تخلّفتم هذه السنة عن إرسال مندوبيكم أو حتى رسالة في هذه الذكرى الوطنية.
يا صاحب الفخامة، ويا دولة الرئيس، ويا دولة رئيس الحكومة. كلكم تعرفون معنى الإستشهاد والشهادة في صفوف ضباطنا البواسل وجنودنا الشجعان الذين دافعوا عن الجنوب والبقاع والشمال لردع العدوان الإسرائيلي ووجهه الآخر التكفيري.
أنت يا صاحب الفخامة، كنت واحداً من هؤلاء الضباط، رفعت الراية التي دافع جنودك من أجلها واستشهد بعض منهم.
ويا دولة الرئيس المقاوم نبيه بري، إننا نحتفل معك بشهداء أفواج المقاومة اللبنانية ونقول لأطفالنا: يا أبناء الشهداء ارفعوا رؤوسكم وقولوا للعالم ان آباءكم ضحوا بحياتهم من أجل الوطن، كل الوطن، ليبقى وطن العزة والكرامة .
ويا دولة الرئيس سعد الدين الحريري، أنت ولي الدم الاول للشهيد الغالي الرئيس رفيق الحريري، تذكر وتترحم وتقتدي بأقواله وافعاله للدفاع عن الوحدة الوطنية وعن بيروت العربية، وطرابلس الحرية، وصيدا قمة الوطنية، وجبلك الأشم وسهلك وساحلك الغالي، وترفع رأسك مطالبا بالحماية لكل شبر دافع عنه والدك بالقول والفعل والعطاء والبناء. وحرك الدول والعالم في اسابيع ليقول لهم اوقفوا العدوان عن شعب لبنان عام ١٩٩٦ .
حضرات الرؤساء الثلاثة،
في السادس من أيار هذا العام لم نسمع منكم ولا من ممثليكم الوزراء المعنيين الا البيانات الإنتخابية. نزلنا الى مدافن شهداء لبنان الأوائل ووجدنا الأبواب مقفلة والضرائح تكسوها أوراق الشجر الذابل والأشواك. انتظرنا طويلا فلم يحضر أي ممثل لفخامة الرئيس أو لأصحاب الدولة ولا لأصحاب المعالي والسعادة ولا حتى رئيس بلدية العاصمة بيروت أو نقيب الصحافة وأي من أعضاء نقابته، وكأن الأمر لا يعني أياً من أصحاب هذه الألقاب.
أما ساحة الشهداء فحدث ولا حرج عن عدم نظافتها وترتيبها والحضور الرسمي المفقود. ونسي المواطنون الذين كنا نحتفل معهم طعم هذا العيد الذي نقول فيه بكل فخر: نحن أحفاد من طالبوا بالإستقلال والحرية لهذه البلاد.
اما سمعتم يوما بما قاله الشهداء وهم على أعواد المشانق؟ فلنذكّركم بما نطق به الشهيد عبدالكريم الخليل والحبل يلف عنقه قبل أن يخنق صوته ويستشهد:
«عشنا من أجل الاستقلال وها نحن نموت في سبيله.
يا أبناء أمتي وأهل بلدي، يريد الإستعمار أن يخنق صوت حريتنا في صدورنا ولكننا نقول إننا أمة تأبى الذل والخنوع وتسعى الى الإستقلال والحرية.
أنت يا أرض الوطن إحفظي تذكارنا. يا سماء بلادي إحملي الى كل عربي سلام هؤلاء الشهداء».
في نهاية كتابنا هذا نقول وكلنا إحباط مما شهدناه في هذه الذكرى: يا أصحاب الضمائر الحية... نناشدكم اليقظة القومية والوطنية حتى لا ننسى شهداءنا جميعاً. من أجل أن يكتب التاريخ الحقيقة أعيدوا للشهادة عزها ومجدها وفخرها لأنها كتبت بالدم لا بالسراب.
عشتم وعاش لبنان، وللشهداء المجد.
جمعية المنتدى الأدبي
بيت الشهيد عبد الكريم الخليل



تفتتح بلدية بكفيا في الثانية عشرة من ظهر يوم غد معرض سوق الازهار الذي يقام في الشارع الرئيسي في البلدة.
■ ■ ■

اول سفينة بيئية في العالم مصنوعة من آلاف العبوات البلاستيكية تنطلق من ميناء جبيل، الحادية عشرة صباح الاحد، وتصل الى خليج زيتونة باي في بيروت حوالى الثانية بعد الظهر. السفينة التي تحمل على اشرعتها شعار الجامعة اللبنانية الاميركية وجمعية «شريك»، والهدف من هذه المبادرة حض اللبنانيين على فرز النفايات وتبيان مدى اهمية المواد المدورة في حفظ البيئة وحماية الطبيعة.
■ ■ ■

أحرز فريق كلية العلوم للمرة الخامسة بطولة الجامعة اللبنانية ــــ الفرع الأول في الـ«ميني فوتبول»، بعد فوزه على «إدارة الأعمال» 3 - 1، أمام جمهور طلابي ومسؤولين تقدمهم مدير الكلية الدكتور محمد دبوق. البطولة أجريت وفق نظام الدوري في مراحلها التمهيدية واستمرت نحو ثلاثة أشهر على ملاعب المجمع الرياضي التابع لمدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث.
■ ■ ■


فاز رجال جامعة القديس يوسف بدوري الجامعات للريشة الطائرة بعد منافسة قوية مع فريق الجامعة الأميركية بيروت طيلة مراحل الدوري. وجمع فريق جامعة القديس يوسف للرجال 76 نقطة من 7 مراحل. وحل فريق «الاميركية» ثانياً (52 نقطة)، وجامعة بيروت العربية ثالثاً (20). كما فاز فريق سيدات جامعة القديس يوسف بدوري السيدات للريشة الطائرة محرزا العلامة الكاملة بحلوله في المركز الأول في المراحل السبع، وتصدر بـ70 نقطة. وحل فريق الجامعة اللبنانية الأميركية ثانياً (35 نقطة)، والجامعة الأميركية ثالثاً (24).
■ ■ ■

أشرف محافظ بعلبك ــــ الهرمل بشير خضر على تسليم ثماني شاحنات لنقل النفايات وست جرافات صغيرة للثلوج من نوع «بوب كات» مع لوازمها، إلى بلدات حورتعلا، الخريبة، القصر، معربون، عرسال والعين. وهذه الهبة مقدمة من مشروع «دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة» الذي تموّله المملكة المتحدة، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الشؤون الاجتماعية.