إنّنا نأكل البلاستيك!

(مروان طحطح)

وثّق أخصائي البيولوجيا البحرية وعلوم البحار في الجامعة الأميركية في بيروت، البروفيسور ميشال باريش، أخيرا، وجود نفايات بلاستيكية بأحجام صغيرة ومُتفاوتة في أمعاء سمكة تونا كبيرة من نوع Bluefin tuna، ما يعني أن «البلاستيك دخل منظومتنا الغذائية»، بحسب جمعية Green area التي أصدرت بيانا، أمس، حذّرت فيه من دخول مرحلة «أخطر بكثير من نفوق كائنات بحرية وتلويث البحر». وأوضحت الجمعية أن المواد البلاستيكية، ومنها المتناهية الصغر، تأتي من مصدرين رئيسيين؛ الأول مواد النفايات البلاستيكية الكبيرة بما في ذلك الزجاج وأكياس التسوق والنفايات الصناعية، والثاني الجسيمات الصغيرة التي توضع في مستحضرات التجميل وتتسرب إلى الأنهر والجداول والبحار. وطالبت الحكومة بـ«وضع سياسات ضرائبية على كل من يتسبب في انتشار النفايات البلاستيكية ليتحمل أعباءها سواء كان المنتج أم المستهلك، مع ضرورة فرض ضرائب على استيرادها». كما دعت إلى «توسيع قطاع الصناعات التدويرية التي تعتبر النفايات البلاستيكية المادة الخام في الإنتاج، وذلك من خلال تخصيص مبالغ مالية أكبر لهذا القطاع الصناعي».


إعتصام الأهالي متواصل | السفارة الفرنسية: الليسيه لا تخضع لسلطتنا


لا تزال قضية إضراب أساتذة مدارس الليسه الفرنسية احتجاجا على عدم نيلهم حقوقهم في سلسلة الرتب والرواتب تتفاعل، فيما يواصل أهالي الطلاب تنفيذ تحرّكاتهم الإحتجاجية للمُطالبة بعودة أبنائهم الى صفوفهم وإكمال العام الدراسي.
لليوم الثالث على التوالي، اعتصم أهالي مدرسة الليسيه الفرنسية في الأشرفية، أمس، أمام المدرسة مُطالبين وزير التربية والتعليم مروان حماده بمُساعدتهم والحضور الى مقرّ المدرسة والوقوف إلى جانبهم «حتى لا يخسر الطلاب عامهم الدراسي». وحضر الى الاعتصام كل من النائب نقولا الصحناوي الذي لفت الى «وجود حلّ قريب الإثنين المُقبل»، ورئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر.
المُتحدّثة باسم الأهالي غادة عيس قالت إن الأهالي «مستعدون لدفع كل ما يتوجب علينا مع الزيادة استنادا للقانون 46، ولكن الإدارة لا تريد أن تكون شفافة معنا. إذ أن لجنة الاهل طلبت بعض المستندات لكن إدارة المدرسة رفضت ودعت لجنة الاهالي إلى التنازل عن هذا المطلب». وتساءلت: «هل يجوز إبقاء أولادنا أكثر من عشرة أيام خارج المدرسة؟»، مشيرة إلى أنه «تم أمس إدخال بعض الطلاب إلى المدرسة ولكن الإدارة أبقتهم في الملعب في هذا الطقس الحار وبادرت إلى الاتصال بالأهالي لاصطحابهم».
أمّا في مدرسة الليسيه في حبوش، التي شهدت أول من أمس إشكالات بين حراس المدرسة وأهالي الطلاب المعتصمين، أدّت إلى حصول الأهالي على قرار قضائي يُلزم ادارة المدرسة فتح أبوابها، فقد أصدر أمين سر لجنة الاهل الدكتور مصطفى جرادي بيانا، أكّد فيه رفض اللجنة استمرار إضراب المعلمين، مُشيرا إلى أنّ «اللجنة ستفعل تحركها بالوسائل القانونية والسلمية والحضارية لحضّ الإدارة على تعويض ما فات الطلاب من العام الدراسي (...)».
إلى ذلك، أصدرت السفارة الفرنسية، أمس، بيانا أشارت فيه الى أنها تتابع «باهتمام كبير الإضراب الذي التزمه أو لا يزال يلتزمه معلمو مدارس البعثة العلمانية الفرنسية في لبنان»، داعيةً جميع الأطراف إلى التوصّل إلى حلّ سريع لوضع حد للإضراب. وأكدت «أننا جاهزون لأي نقاش يسمح بتسهيل التوصل إلى الحل المنشود، لكن لا يمكننا أن نحلّ مكان أي من الأطراف، سيما وأنها مؤسسات خاصة بموجب القانون اللبناني ترتبط بجمعية فرنسية لا تخضع لوصاية الدولة».


بمبادرة شبابية جمعت بين Recycle Lebanon وSustainable club، نُظّمت حملة تنظيف «بلا بلاستيك» للمنطقة الحرجية من نبع السعادة، برعاية بلدية بيت مري.
■ ■ ■



عقدت لجنة الأسير جورج عبدالله لقاء تشاوريا في الرابطة الثقافية في طرابلس، ضم ناشطين وممثلين عن احزاب وقوى شبابية في لبنان، وأعضاء من الحملة الدولية للافراج عن عبدالله خارج لبنان. وتداول المجتمعون في تنشيط العمل الشعبي والقانوني للافراج عن عبدالله، ووضعوا خطة عمل لمتابعة الملف قانونياً وشعبياً.
■ ■ ■

تستضيف نقابة الصحافة الخامسة بعد ظهر اليوم ندوة حول كتاب الشاعرة غادة الخرسا «الحدث العظيم: رأيت المسيح»، يتحدث فيه السيد محمد حسن الامين، النقيب عوني الكعكي والامين العام لاتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور وجيه فانوس.
■ ■ ■



اجتمعت الهيئة العامة لـ «الحركة الاجتماعية» في مقر الجمعية في بدارو ــــ بيروت، واختارت مكتبا تنفيذيا جديدا، بالانتخاب، لمدة سنتين. ويتألف المكتب الجديد من: عبد المولى الصلح ممثلا لدى الحكومة، روجيه ملكي امينا للصندوق، كمال صليبا امينا للسر، وعضوية كل من سميرة بغدادي، ندي تيان، خالد زيادة، يوسف الخليل، زياد عبد الصمد، راجي سعيد وحسن حمود.
■ ■ ■

«حوار حول النفط في البر اللبناني»، هو عنوان ندوة دعت اليها الحركة الثقافية ــــ انطلياس، السادسة مساء اليوم ، في مركزها في دير مار الياس، انطلياس.
■ ■ ■

وقّعت رئيسة الجامعة الإسلامية الدكتورة دينا المولى، مذكرة تفاهم مع اتحاد الحقوقيين العراقيين ممثلا بالمستشار محمد نعمان الداودي، اتفق فيها على إقامة نشاطات لتطوير المشاريع الأكاديمية والعلمية والثقافية، وتنظيم ورش عمل تدريب صيفي وزيارات متبادلة للجهازين الإداري والأكاديمي.