ليالي صيدا الرمضانية

(تصوير علي حشيشو)

افتتحت بلدية صيدا مهرجان «ليالي صيدا الرمضانية»، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والرعاية والكشاف المسلم وتجمع المؤسسات الأهلية وجمعية التنمية للإنسان والبيئة. وتخللت الليلة الأولى عروض تراثية ومعزوفات موسيقية لفرقة الكشاف المسلم والمسحراتي، إضافة إلى خيم للمأكولات الشعبية والحلويات الرمضانية وجولة تعريفية على معالم صيدا القديمة.


وثائقي لمتحف AUB


احتفل المتحف الأركيولوجي في الجامعة الأميركية بإطلاق معرض وفيلم وثائقي يسلطان الضوء على تاريخ المتحف، احتفالا بمرور 150 عاماً على تأسيسه. ويروي المعرض، على شكل لوحة جدارية، قصة المتحف منذ تأسيسه عام 1868، ويعرض أولى مقتنياته الأثرية والجيولوجية والطبيعية. فيما يروي الفيلم تاريخ المتحف بأسلوب مبتكر ومسل. يمكن للمهتمين زيارة المعرض ومشاهدة الفيلم حتى 24 تموز 2018.

هيئة إدارية جديدة للجنة جبران


عقد أعضاء «لجنة جبران الوطنية» الذين يمثلون كل عائلات بشري، جلسة لإنتخاب الهيئة الإدارية الجديدة، ترأسها أكبر الأعضاء سنا جوزيف فنيانوس، وفاز بالتزكية كل من فنيانوس رئيساً، دنيا طوق نائب الرئيس، إيلي كيروز أمين الصندوق، نضال طوق جعجع مراقبة. وحُسم مركز أمين السر بالإنتخاب بعدما ترشح لشغله سعيد سكر وأمية طوق، وبعد الإقتراع فاز سكر بـ11 صوتا مقابل ثلاثة أصوات لطوق، ووجدت ورقة بيضاء.

شاعر الميناء الشعبي


أقامت «الرابطة الثقافية» و«جمعية الوفاق الثقافية» في طرابلس، ندوة حول ديوان بعنوان «غنوميات» لشاعر الميناء الشعبي مصطفى غنوم، في قاعة المؤتمرات في مقر الرابطة، في حضور شخصيات ثقافية وأدبية واجتماعية. شارك في الندوة الدكتور جان توما، الشاعر سعد الدين شلق، الاديبة لونا قصير، وكانت مداخلات للشعراء فاطمة العتك، روجيلا عيتاوي والطفلة سيدرا، وأدارت الندوة الاعلامية فاطمة العبد الله. ثم وقع غنوم ديوانه للحضور.


تعقد الثانية بعد ظهر غد ندوة بعنوان «دور اقتصاد المعرفة في تنمية الرأسمال البشري في لبنان»، مع النائب الاول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، بدعوة من كلية ادارة الاعمال في جامعة المعارف، طريق المطار، بيروت.
■ ■ ■



يلقي رئيس قسم جراحة التجميل والترميم في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور غسان أبو ستة محاضرة بعنوان «طبيب في غزة» الثانية عشرة ظهر اليوم، بدعوة من مؤسسة الدراسات الفلسطينية ومعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية، في قاعة «غرين أوفل» في الجامعة الأميركية. موضوع المحاضرة الحصار الخانق على قطاع غزة والوضع الطبي في القطاع.
■ ■ ■



اختتمت وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مشروع «الترشيد البيئي المستدام لإدارة مياه الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الأحمر» والذي يندرج ضمن برنامج «أفكار 3»، الممول من الاتحاد الأوروبي.
■ ■ ■

نفذت بلدية القاع اعتصاماً أمام كنيسة مار إلياس للمطالبة بحل جذري لمشكلة مياه الشفة والري في البلدة. ووضع رئيس البلدية بشير مطر انقطاع مياه الري عن البساتين برسم الأحزاب، لافتاً إلى «ضرورة إيجاد حل لمسألة ضعف التيار الكهربائي»، ودعا الأهالي إلى «عدم دفع فواتير المياه حتى تقوم مؤسسة المياه بتأمينها».
■ ■ ■

«صوت لنا ــــ قصص ناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي» هو عنوان مؤتمر يعقد العاشرة صباح غد في جامعة اللويزة، بدعوة من الجامعة، بالشراكة مع جمعية fe - male ومؤسسة «أبعاد»، وبدعم من وزارة الخارجية الهولندية.