2500 سيارة جديدة في نيسان: «العجقة» باقية وتتمدّد


وصلت مبيعات السيارات الجديدة في لبنان في نيسان الماضي إلى 2539 سيارة. وبحسب جمعية مستوردي السيارات، بيعت نحو 10 آلاف و185 سيارة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري. ورغم أنّ أرقام الجمعية تُسجّل انخفاضاً في نسبة المبيعات مقارنة مع العام الماضي (تراجعت بنسبة 4.4%)، إلّا أنها تُنبئ بواقع أزمة النقل في لبنان التي تعتمد على السيارات الخصوصية بشكل أساسي.

(مروان طحطح)

بحسب مُمثل نقابة المهندسين في اللجنة الوطنية للسلامة المرورية تمام النقاش، فإنّ عدم توفّر البديل عن السيارات، من شأنه أن يدفع المُقيمين الى تبنّي خيار اقتناء سيارات خاصة، رغم أن الضرائب المفروضة «لا تُعدّ قليلة، ومن شأنها أن تكون رادعة في حال كان هناك بديل». ولعلّ البُعد الأبرز الذي تُذكّر به أرقام هذه المبيعات يتمثّل بزحمة السير الخانقة التي تشهدها المدن الكبرى والضواحي، والتي يدفع ثمنها المُقيمون في لبنان.
يبقى التذكير بأن كلفة زحمة السير في لبنان، بحسب مركز الدراسات في «بلوم بنك»، تُقدّر بملياري دولار سنويا، أي نحو 4% من الناتج المحلي، فيما لا تزال خطط تأهيل سكك الحديد واعتماد نظام نقل يُجنب الدولة هذه الكلفة الباهظة «نائمة» ومهملة.


«شارع المشاة» في صور

(تصوير محمد ابو سالم)

كما في الأعوام الخمسة الماضية، وعلى أبواب الصيف، افتتحت بلدية صور فعاليات شارع المشاة التي تستمر حتى انتهاء الموسم في المدينة التي صارت قبلة سياحية. الشارع الواقع عند الواجهة البحرية الجنوبية يضم عددا كبيرا من المطاعم والمقاهي التي تسمح البلدية لها كل يوم سبت خلال هذه الفترة بالتمدد نحو الشارع المخصص للسيارات والكورنيش. ويشهد هذا اليوم أسبوعيا احتفالات فنية وثقافية لاستقطاب السياح والرواد. تزامن شهر رمضان مع موعد افتتاح الشارع، ألبسه زينة رمضانية نصبتها البلدية على طول الواجهة والشوارع المحيطة والساحات العامة.




يفتتح الخامسة بعد ظهر غد مهرجان الربيع ومعرض الحدائق بنسخته الخامسة، في ميدان سباق الخيل ــــ المتحف. ترعى الافتتاح السيدة ناديا عون، بالتعاون مع محافظ بيروت القاضي زياد شبيب.
■ ■ ■


تعقد نقابة المحامين في بيروت ومكتبة صادر ندوة حول كتاب النقيب رمزي جريج «كلمات عابرة»، الرابعة والنصف من بعد ظهر الخميس المقبل، في قاعة الاحتفالات الكبرى في بيت المحامي. تتخلل البرنامج كلمات لكل من نقيب محامي طرابلس السابق رشيد درباس، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، نقيب المحامين في بيروت اندره الشدياق والمؤلف جريج.
■ ■ ■

دعت الحركة الثقافية ـــ أنطلياس، بالمشاركة مع مؤسسة الفكر اللبناني في جامعة سيدة اللويزة، الى ندوة تعقد في مقر الحركة السادسة مساء غد حول كتاب "Anthologie de la Littérature Libanaise D'Expression Française" للبروفسور جورج لبكي.
■ ■ ■

يوقّع مدير كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية ــــ الفرع الثاني هاني صافي كتاب «صارت حبراً»، السابعة مساء غد في القاعة الكبرى لكنيسة مار الياس ــــ انطلياس. تتخلل التوقيع كلمة لوزير الاعلام ملحم الرياشي.
■ ■ ■


أطلق رئيس «جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون» شوقي دلال الأعمال الحرفية للفنان مرسال البتديني في مقر الجمعية راشيا الوادي. وأشاد دلال بعمل البتديني الذي «يستحق التقدير، ونحن في الجمعية نقف الى جانبه لنشر هذا الفن الجميل» متمنيا إحتضانه من وزارتي الثقافة اللبنانية والشؤون الإجتماعية لإقامة دورات تعليمية عن هذا الفن وعدم ضياعه وتسويق نتاجه في بيت المحترف اللبناني.