تقدّر بـ 40 مليار ليرة هذا العام: 71 ألف دولار غرامات السير يومياً


(أرشيف)

قُدّرت قيمة عائدات غرامات السير في قانون موازنة 2018 بـ 38 مليار و800 مليون ليرة (نحو 25.8 مليون دولار) وفق «الدولية للمعلومات».
بمعنى آخر، يبلغ مُعدّل قيمة عائدات غرامات السير يوميا نحو 106 ملايين ليرة لبنانية، أي نحو 71 ألف دولار. هذه الأرقام لا تختلف كثيرا عن أرقام العام الماضي، إذ وصلت عائدات الغرامات الى نحو 38 مليار ليرة. وبحسب «الدولية للمعلومات»، قد تُشكّل بعض الغرامات التي فرضها قانون السير الجديد نصف رواتب المخالفين أحياناً، مُشيرةً الى ارتفاع عدد الشكاوى من الغرامات التي «تضخّمت» بفعل تطبيق القانون الجديد. ولفتت الى أنّ هذه المبالغ تُشكّل نحو 60% من إيرادات مصرف لبنان التي يحولِّها إلى خزينة الدولة، والبالغة نحو 61.7 مليار ليرة (41.1 مليون دولار). وأبرز المخالفات التي تسجّل ننعلق بالسرعة الزائدة، التحدث عبر الهاتف أثناء القيادة، اتجاه عكس السير، وعدم وضع حزام الأمان.


تسلم سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن جائزة سمير قصير لحرية الصحافة لعام 2018 في حفل يقام في حديقة قصر سرسق، شارع سرسق ــــ الأشرفية، الخامسة والنصف من بعد ظهر غد.
■ ■ ■


لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين في 31 أيار، ينظّم مركز الاقلاع عن التدخين ــــ قسم أمراض الرئة والانعاش الطبي في مستشفى اوتيل ديو يوم توعية حول «ضرر التبغ والتدخين»، في حديقة المستشفى غداً، برعاية وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني.
■ ■ ■

بدعوة من جامعة الحكمة، يفتتح الرابعة والنصف من بعد ظهر غد معرض fin dor Couronne لماجد بو طنوس، برعاية رئيس اساقفة بيروت للموارنة بولس مطر.
■ ■ ■

في مبادرة هي الأولى من نوعها في لبنان والشرق الاوسط، تطلق الجامعة اللبنانية الأميركية LAU، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، مشروع «مركز أبحاث القنب الطبي». المركز الذي سيطلق الثانية عشرة ظهر اليوم في حرم الجامعة في بيروت، سيعنى بدراسة وتحليل نبتة القنب الهندي وإمكانات الافادة منها طبيا في قطاع تصنيع الادوية.
■ ■ ■

نفت كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية ما جرى تداوله من إبرام خمسة عقود تدريس جديدة، وأوضحت أن هذه العقود «وافق عليها مجلس الوحدة بعد الإعلان عن الشواغر، ورفعت إلى رئاسة الجامعة اصولاً لعرضها على مجلس الجامعة». ودانت، في بيان أمس، «إطلاق الأقاويل التي تمسّ الكلية من دون الرجوع إلى عميدها»، واعتبرت أن «التعرض لمسائل تخصّ الكلية من دون سماع موقفها الرسمي تجنّ وافتراء وخروج عن أخلاقيات العمل الإعلامي». وطلبت من وسائل الإعلام «إبقاء الشأن الأكاديمي بعيداً عن المحاصصة الطائفية والمذهبية التي لن تكون معياراً في اختيار الاساتذة».


تكريم فاديا كيوان


كرّمت هيئة تفعيل دور المرأة في القرار الوطني الدكتورة فاديا كيوان لمناسبة انتخابها أمينة عامة لمنظمة المرأة العربية، في متحف الأمير فيصل مجيد أرسلان في عاليه، برعاية رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز. رئيسة الهيئة الاميرة حياة أرسلان نوّهت بتولي كيوان المنصب بعد مسيرة نضالية طويلة. ورأت عون في اختيارها «تقديرا لشخصيتها المميزة، وشعرنا ان في هذا الاختيار تكريما لكل لبنانية ولبناني تعمل ويعمل لدفع عجلة التاريخ قدما».

مسيرة دراجين الى الشقيف


لمناسبة عيد المقاومة والتحرير، نظّم النادي اللبناني للدراجات النارية مسيرة ضمّت عشرات الدراجين، انطلقت من بيروت الى قلعة الشقيف في بلدة ارنون جنوباً. ورفع الدراجون على صخور القلعة أطول علم لبناني تبلغ مساحته 350 متراً مربعاً. كما رفعوا في أعلى القلعة العلم الفلسطيني الى جانب علم لبناني، تحية للمقاومين الفلسطينيين، وتأكيدا على «ان القدس ستبقى عاصمة فلسطين الأبدية». وكان في استقبال المحتفلين نائب رئيس بلدية ارنون الشقيف محمد علوية وشخصيات وفاعليات.

لبنان في بينالي ـــ البندقية

افتتح الجناح اللبناني في بينالي ـــ البندقية، ضمن معرض الهندسة المعمارية الدولية. ويشارك لبنان للمرة الاولى في المعرض الذي حمل عنوان «ما تبقّى، مصير الأراضي الخالية». منسقة الجناح المهندسة هالة يونس، لفتت الى «أننا نرمي من المشاركة إلى لفت انتباه الجهات المعنية والجمهور إلى الشروط المحيطة بالعمارة والهندسة في بلادنا». ولفتت الى أن جامعات لبنان تخرّج 700 مهندس معماري سنويا، «ينصب اهتمامهم على الكتل المبنية، فيما لا تحظى المساحات المفتوحة والمجالات غير المبنية بالتصاميم المطلوبة».