«عامل» تطلق حركة أورو متوسطية للدفاع عن اللاجئين

في إطار حملتهما للدفاع عن كرامة اللاجئين والمهاجرين وحقوقهم، تنظّم مؤسسة «عامل» الدولية ومنظمة «ساموسوسيال» مؤتمراً دولياً في روما، في 12 الجاري، تحت عنوان «أنسنة احتضان المهاجرين في المنفى». يضم المؤتمر نحو 150 مشاركاً من الفاعلين وصانعي القرار والمؤثرين والناشطين في مجال حقوق الإنسان والعمل الإنساني في أوروبا. وهو استكمال لمؤتمري باريس وأثينا في تشرين الاول وكانون الثاني الماضيين، وسيشهد إعلاناً لولادة الحركة الأورو ـــ متوسطية للدفاع عن المهاجرين واللاجئين في المنفى، وفقاً لطرح عامل حول «اللامات الثلاث: لبنان، لامبادوزا، ليسبوس، كإنموذج للتضامن مع اللاجئين والمهاجرين»، في ظل موت عدد كبير منهم خلال رحلة العبور في المتوسط، وفي ضوء سيادة الخطاب الانعزالي والفئوي في معظم دول الغرب وإقفال أوروبا حدودها في وجه الهاربين من الموت.


يعرض المشاركون في المؤتمر مداخلات وأوراقاً بحثية تتضمن حلولاً واقتراحات مستدامة لاستقبال المهاجرين وتهيئتهم للتكيّف والاندماج في المجتمع، وتطبيق الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمهاجرين. ويقدم رئيسا «عامل» الدكتور كامل مهنا و«سامو سوسيال» كزافييه إيمانويلي مداخلات حول دور مؤسسات العمل الإنساني في حماية المدنيين والمهاجرين، والضغط على الحكومات لتصحيح سياساتها تجاههم. وسترفع التوصيات الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مع مذكرة تطالب بإعلان العام المقبل سنة التضامن مع اللاجئين، والعمل ليس فقط على معالجة نتائج الأزمات، وإنما الوقاية منها وتجنب حدوثها.
(الأخبار)


«ليلة حكواتي» في مقهى «ة» تقام التاسعة والنصف من مساء الأربعاء المقبل، وتتضمن عرضاً من سيرة الملك «الظاهر بيبرص»، بحسب الرواية الشاميّة، مع فراس حمية وعلي العراقي.
■ ■ ■


بدعوة من «مؤسسات الرعاية الإجتماعية في لبنان»، يقدم أبناء دار الأيتام الإسلامية نشاطات رمضانية في 11 و12 الجاري في الزيتونة باي من الرابعة بعد الظهر لغاية الـ11 مساءً ومن 13 الى 16 حزيران في أسواق بيروت من 12 ظهراً حتى 11 مساءً. تتضمن النشاطات مجموعة من الفنون والحرف اليدوية للأولاد ومسرحية بعنوان «رمضان همزة وصل»، إضافة الى رقصات فنية ودبكات فولكلور وزاوية للألعاب التربوية وأزياء تنكرية.
■ ■ ■

برعاية بلدية بيروت، يقدّم «المسرح العالمي» نشاطات متنوعة في الزيتونة باي في 16 و17 الجاري من الرابعة بعد الظهر ولغاية الحادية عشرة مساءً. تشمل النشاطات عروضاً مسرحية و«كرمس» للأولاد إضافة الى ألعاب بهلوانية وألعاب خفّة بحضور شخصيات رمضانية ومهرجين.
■ ■ ■


انطلقت أمس أعمال المؤتمر الوطني الدولي للعقيدة الأرثوذكسية في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند، برعاية البطريرك يوحنا العاشر، تحت عنوان «الرؤية الاسخاتولوجية للاهوت الارثوذكسي». ويتضمّن المؤتمر انعقاد خلوات مقفلة لمناقشة أوراق لاهوتية من مختلف الجامعات والبلدان المشاركة. المؤتمر يعقد تحت إشراف الاتحاد الدولي للاهوتيين العقائديين الارثوذكس، الذي يضم أساتذة جامعيين لاهوتيين مختصين بعلم اللاهوت العقائدي من مختلف أنحاء العالم، وقد سجل حضور مشاركين من: لبنان، فرنسا، سويسرا، الولايات المتحدة، روسيا، رومانيا، اليونان، وبلغاريا.