يا حرام يا حزام



في حملة تهدف الى تعزيز السلامة على الطرق ورفع مستوى الوعي حول الوقاية من الاصابات غير المتعمدة، أطلقت جمعية «يازا»، أمس، حملة بعنوان «يا حرام... يا حزام»، للتذكير بأهمية استعمال حزام الامان في كل مقاعد السيارة. (تصوير مروان طحطح)


«المدارس الخضراء» في لبنان

خلال نشاط داخل ثانوية الرحمة في النبطية

حازت 6 مدارس في لبنان «اعتماد المدرسة البيئية الذهبية»، فيما نالت 12 مدرسة الشهادة الفضية و32 مدرسة الشهادة البرونزية. والمدارس الفائزة بالاعتماد الذهبي هي: مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل وثانوية الرحمة التابعتان لجمعية المبرات الخيرية، الأخوات الأنطونيات ــــ غزير، المدرسة الانجيلية في بيروت، كوليج ملكارت، وانترناشيونال كولدج.
الاعتماد يندرج ضمن مبادرة «المدارس الخضراء والصديقة للبيئة» التي تنظمها شركة e-Eco solution والتي اشترك فيها هذا العام أكثر من 100 مدرسة رسمية وخاصة. وتأتي المبادرة بالتعاون مع وزارتي البيئة والتربية، وبالشراكة مع المنظمة الأميركية US Green Schools Center التي طبقت المعايير الأميركية للمدارس والأبنية الخضراء الصديقة للبيئة. وقد جرى تنظيم زيارات ميدانية للمدارس للتدقيق في معايير المؤسسات، واطلع الخبراء البيئيون على الوثائق والملفات الخاصة بالمساحات الخضراء، ترشيد الطاقة، التدوير ومعالجة النفايات، السلامة والصحة، ترشيد المياه ومعالجتها واستدامة التربية البيئية، الأنظمة وآليات العمل. وجرى وضع نقاط وإصدار تقرير حول كل مدرسة.
يذكر أن مؤسسة الهادي نالت هذا الاعتماد للمرة الثانية كتتويج للعمل البيئي الذي تنتهجه منذ أكثر من 8 سنوات في التربية البيئية لتلامذتها وموظفيها والمجتمع المحلي وإدخالها تحسينات بيئية على مبناها وسياساتها وأنظمتها، تحت عنوان «احم بيئتك».


حركة أورو متوسطية للتضامن مع اللاجئين


أطلقت في روما، أمس، الحركة الأورو ــــ متوسطية للدفاع عن اللاجئين والمهاجرين في بلاد المنفى بقيادة «مؤسسة عامل الدولية» ومنظمة «ساموسوسيال»، في مؤتمر عقد في مبنى «الكابيتول» بالتعاون مع بلدية روما ومنظمات محلية ايطالية.
المؤتمر الذي شارك فيه نحو 150 من الفاعلين وصانعي القرار والمؤثرين والناشطين في مجال حقوق الإنسان والعمل الإنساني، في أوروبا، جاء استكمالاً لمؤتمري باريس في تشرين الاول 2017، وفي أثينا في كانون الثاني الماضي، وفقاً لطرح عامل حول «اللامات الثلاث: لبنان، لامبادوزا، ليسبوس كإنموذج للتضامن مع اللاجئين والمهاجرين»، خصوصاً في ظل موت عدد كبير منهم في رحلة عبور المتوسط وسيادة الخطاب الانعزالي في أوروبا التي تقفل حدودها في وجههم.
وعرض المشاركون مداخلات وأوراقا بحثية وتوصيات تتضمن حلولاً واقتراحات مستدامة لاستقبال المهاجرين وتهيئتهم للتكيّف والاندماج في المجتمع. وستناقش هذه التوصيات في اجتماع رئيس «عامل» كامل مهنا ورئيس «ساموسوسيال» كزافييه إيمانويلي مع البابا فرنسيس ومع الاتحاد الأوروبي، وسترفع الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.
وركزت المداخلات على ضرورة احتواء هذه الأزمة العالمية بمزيد من التضامن ومحاولة ايجاد حلول للحفاظ على أرواح المهاجرين واللاجئين، وعلى اتخاذ اجراءات وقائية من نشوب أزمات شبيهة نتيجة عدم توازن النظام العالمي والخطاب العنصري السائد في الغرب.


تعقد «جمعية جاد ــــ شبيبة ضد المخدرات» ندوة حول «آفة المخدرات»، لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر غد، في المركز الكاثوليكي للاعلام ـــ جل الديب.
■ ■ ■

أطلقت جامعة الروح القدس ــــ الكسليك برنامجا مشتركا مع جامعة أوربينو الإيطالية حول «حفظ وترميم الملكية الثقافية والفن المقدس». واعتبرت نائبة رئيس جامعة الكسليك للشؤون الدولية الدكتورة ريما مطر أن «هذا البرنامج يعكس التزام جامعتنا بنشر الإرث الثقافي الماروني واللبناني»، ولفتت الى أن البرنامج «هو الأول من نوعه في لبنان والشرق الأوسط ويزود الطلاب بكل ما هو مطلوب ليكونوا مرممين ومهندسين معماريين وعلماء آثار».
■ ■ ■

يفتتح الخامسة من عصر غد المؤتمر الدولي لعرض وتقييم نتائج الندوة الدولية حول الخروج من العنف IPEV، الذي ينظمه معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الاميركية في بيروت ومؤسسة دار العلوم الانسانية. يستمر المؤتمر ثلاثة أيام في مبنى «وست هول»، قاعة بطحيش في الجامعة.
■ ■ ■



افتتح في مدينة عاليه المركز الثقافي الروسي برعاية السفير الروسي الكسندر زاسبكين الذي اعتبر الافتتاح «حلقة مهمة في تطوير العلاقات الودية التاريخية بين شعبينا، خصوصا مع اهالي مدينة عاليه وكل المنطقة». وشدّد على «أننا نؤيد كل ما يؤدي الى التقارب بين الشعوب وتطوير التعاون وايجاد الحلول السياسية السلمية للنزاعات من خلال التراث الثقافي وانجازات العقل العلمي في المجالات كافة».
■ ■ ■

توقع في وزارة المالية، الثانية عشرة ظهر اليوم، برعاية وزير المالية علي حسن خليل وحضوره، مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للشؤون العقارية في الوزارة والجامعة اللبنانية الأميركية LAU تهدف إلى ردم الهوة بين الخدمة العامة والطاقات الجامعية وإلى تنفيذ برامج على صلة بالتحول الرقمي.