تجريد في الصيفي فيلادج


يفتتح الخامسة من مساء غد معرض للفنانين تالا بيضون وفادي كامل بعنوان «THOUSAND SHADES OF PASSION» في غاليري SV ــــ الصيفي فيلادج، بالتعاون مع شركة «سوليدير». يتضمن المعرض حوالي 50 لوحة فنية بين القماش والخشب تظهر جوانب وعواطف إنسانية بالإضافة الى لغة تجريدية خاصة.


بيضون شاركت في عدة معارض جماعية وفردية، ولوحاتها مستوحات من العواطف الإنسانية التي تعكس لحظات الفرح والحزن والرقّة والبحث عن النفس. كما شارك كامل في عدّة معارض جماعية في لبنان منها معرض بيبلوس الجماعي ومعرض المارينا الضبية. يفتح المعرض أبوابه يومياً لغاية 30 حزيران الجاري من العاشرة صباحاً حتى السابعة والنصف مساءً.

صندوق الدنيا في بعقلين


بحضور ما نحو 14 ألفاً من الشوف والجبل والجنوب والبقاع والشمال، نظمت «مؤسسة إيناس أبو عياش الخيرية» مهرجان «صندوق الدنيا» في مرج بعقلين، للسنة الثالثة، السبت الماضي. أحيا المهرجان الذي أقيم على مساحة 17 ألف متر مربع وتحوّل إلى مدينة ملاه للأطفال، كلّ من النجم ملحم زين والفنان بديع أبو شقرا، إضافةً الى مسرحيات غنائية خاصة بالأطفال. ولمناسبة عيد الفطر، أهدى طفل من المشاركين أهله سيارة تقدمةً من المؤسسة بعد سحب اجراه الاطفال بالقرعة. وفي كلمة لرئيسة المؤسسة إيناس أبو عياش، شكرت جميع المشاركين الذين ساهموا في نجاح المهرجان. يذكر أن «صندوق الدنيا» مجانيّ وتتخلله نشاطات متعددة للعائلات ولكافة الأعمار، اضافةً الى تقديم الطعام للرواد .

حبوش وعربصاليم ضد المكب


أقفل عدد من أهالي بلدتي حبوش وعربصاليم صباح أمس الطريق العام التي تربط النبطية باقليم التفاح عند جسر الست زبيدة، احتجاجا على الاضرار الصحية والبيئية التي تلحق بهم جراء وجود مكب للنفايات قرب النهر بين البلدتين، وانبعاث الروائح كريهة منه. ورفع المعتصمون لافتات كتب عليها «صحتنا وصحة أولادنا فوق كل اعتباراتكم وجمال ارضنا اهم من صفقاتكم»، وألقيت كلمات اشارت الى المشاكل الصحية التي تصيب اطفال البلدتين بسبب الحشرات المنتشرة، وطالبت باقفال المكب فورا ومحاسبة المسؤولين عنه. وحذر المعتصمون من عمليات الحرق اليومي المتعمد للنفايات في المكب، خصوصا ليلاً للتغطية على الكميات التي ترمى فيه، وما تشكله روائح الدخان من أضرار صحية وبيئية.



«انعكاسات الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي مع ايران على لبنان والمنطقة العربية»، عنوان محاضرة تستضيفها ندوة العمل الوطني. يشترك في المحاضرة التي تنظّم الخامسة مساء الثلاثاء المقبل في مركز توفيق طبارة ـــ رمل الظريف، وزير الخارجية السابق عدنان منصور ووزير العدل السابق بهيج طبارة (الصورة).
■ ■ ■

دعت جمعية إبداع وملتقى الأدباء والشعراء اللبنانيين ومنتدى الشاعرات الفاطميات إلى حفل لتكريم الشاعر حماه الله صو لفوزه بالمرتبة الثانية لجائزة «أمير البيان» التي أقيمت في إيران، برعاية المركز الثقافي لبلدية حارة حريك، وذلك الخامسة والنصف من مساء غد في مسرح المركز.
■ ■ ■

تحيي الأوركسترا الهارمونية الوطنية التابعة لموسيقى قوى الأمن الداخلي أمسية غنائية تراثية ووطنية في ساحة بكفيا، السادسة والنصف مساء غد، يقيمها اتحاد تجار بكفيا الكبرى، بالتعاون مع بلديتي بكفيا المحيدثة وساقية المسك بحرصاف لمناسبة عيدي الموسيقى والأب.
■ ■ ■


تنظّم نخبة من طلاب «ذي ليبانيز ميوزيك سكول»، بقيادة المايسترا كريستين بابازيان، حفلاً موسيقياً السابعة والنصف من مساء غد، في كنيسة مار مارون ــــ الجميزة، برعاية وزارة الثقافة، وبالتعاون مع المعهد الفرنسي في لبنان والجمعية اللبنانية للمهرجانات الثقافية.
■ ■ ■

برعاية رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، يطلق معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية تقريرا عن «المساواة بين الجنسين في لبنان واقع، تحديات وآفاق ـــ قراءة من منظور الهدف الخامس للتنمية المستدامة 2013»، بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان في لبنان، وذلك في السراي الكبير، العاشرة والنصف من صباح غد.


رد | الجامعة اللبنانية: لسنا معنيين بالبيع!

رداً على ما نشرته «الأخبار» بعنوان «ماجستير للبيع...دكتوراه للبيع» (19 حزيران 2018) جاءنا من المكتب الإعلامي لرئاسة الجامعة اللبنانية ما يأتي: «ورد في مقدمة التقرير أنّ الزبائن هم من جامعات مرموقة (وغير مرموقة)... ومن الجامعة اللبنانية أيضاً، لذا نود أن نوضح الآتي:
إن العنوان كما هو صادر في الجريدة يُظهر وكأن الجامعة اللبنانية هي من يقوم ببيع الشهادات المذكورة وهذا يُعدُّ إساءة إلى دور الجامعة ورسالتها وإلى سمعتها.
إن الجامعة اللبنانية وتحديداً معاهد الدكتوراه تحوي من الكوادر التعليمية والأساتذة المختصين كفاءات وقدرات عالية، وهؤلاء الأساتذة يتمتعون بثقة الجامعة وإدارتِها.
إن الاطروحات والرسائل التي أشار إليها المقال لا علاقة للجامعة بها لا من قريب ولا من بعيد وهي ليست مسؤولة عن سلوك من يعمد إلى هذه الأساليب في الكتابة».