«دعم الشباب اللبناني» تطالب بوزارة للإسكان


دعت جمعية دعم الشباب اللبناني إلى اعتصام الثالثة بعد ظهر السبت المُقبل، في ساحة رياض الصلح، لمطالبة كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء المُكلّف سعد الحريري، بإنشاء وزارة إسكان في الحكومة الجديدة، إسوةً بأكثرية الدول العربية والأجنبية.

(هيثم الموسوي)

وتكون مهمة الوزارة، بحسب الجمعية، حلحلة مشاكل السكن المُتفاقمة في البلاد، بدءا من غلاء أسعار الشقق السكنية، مرورا بغياب الخطط الإسكانية وصولا الى تفاقم المشاكل بين المُستأجرين القُدامى ومالكي الأبنية المؤجرة القديمة.
من المطالب التي من المُقرر رفعها خلال الاعتصام، السعي الى اعادة العمل بالقروض السكنية المدعومة ووضع هذا المطلب كأول بند على جدول أعمال أول جلسة للحكومة. وتقدّمت الجمعية باقتراح قانون معجّل مكرّر الى مجلس النواب من أجل إضافة مادة وحيدة الى قانون موازنة العام 2018، ترمي الى استحداث نفقات جديدة مُقدّرة بنحو 100 مليار ليرة لبنانية لدعم الفوائد على القروض الإسكانية المُندرجة ضمن المؤسسة العامة للإسكان ومصرف الإسكان، وجهاز الإسكان العسكري، ضمن شروط كل من هذه المؤسسات.

تكريم فاديا كيوان


كرّمت جامعة القديس يوسف في بيروت المديرة الفخرية لمعهد العلوم السياسية ومديرة مرصد الوظيفة العامة والحكم الرشيد في الجامعة البروفسورة فاديا كيوان، لانتخابها مديرة عامة لمنظمة المرأة العربية، وذلك في عشاء تكريمي في فندق «لو غابريال» ــــ الأشرفية، حضره وزراء ونواب حاليون وسابقون وشخصيات. وقالت كيوان لدى تسلّمها درع الجامعة «لدينا تحديات تواجه منظمة المرأة العربية، أولّها رص الصفوف وتعزيز حضور الدول المنتسبة جميعها والعمل معاً. ولن تكتمل فرحتنا الا بانتساب الدول غير المنتسبة الى هذه المؤسسة».

غرامات السير واللوحات


ذكّرت هيئة إدارة السير والآليات والمركبات بضرورة تغيير لوحات السيارات وحثّت المواطنين الإفادة من تخفيض غرامات رسوم السير، وأعلنت الهيئة في بيان لها أمس «أنه عطفاً على البيان الصادر عنها في تاريخ 2017/12/29، تعلن للمواطنين ضرورة تغيير لوحات السيارات من اللوحة القديمة إلى اللوحة الآمنة ضمن المهلة القانونية». وأضافت «يمكن أصحاب العلاقة الإفادة من أحكام المادة 19 من القانون رقم 97 تاريخ 2018/4/18، القاضي بخفض الغرامات على رسوم السير السنوية بنسبة 90 في المئة في حال سداده لغاية 2018/10/19».

«افرام إيمورتال»


كشفت مؤسسة افرام للصناعة عن «افرام إيمورتال» وهي أول سيارة رباعية الدفع مصنّعة في لبنان ذات تصميم عسكري من تنفيذ المهندس اللبناني دافيد افرام، وذلك خلال احتفال أقيم في حرم جامعة الروح القدس ــــ الكسليك. وبعد استعراض سيارتين مدنيتين سبق للمهندس افرام أن صنعهما، قدّم الأخير لمحة عن مواصفات السيارة الجديدة وقوة محرّكها وجهوزيتها لخارج مسار الطرقات «أوف رود»، شاكراً للجامعة دعمها. وهنّأ ممثل الرئيس سعد الحريري النائب نزيه نجم المهندس افرام على اختراعه مشدّداً على «وجوب دعم الدولة اللبنانية هذا الإنجاز»،



تعقد الخامسة بعد ظهر اليوم ندوة بعنوان «في صحافة الحقبة الدستورية»، بدعوة من الجمعية اللبنانية للدراسات العثمانية في إطار برنامجها «لبنان بين الدستورين العثمانيين 1876ـــ 1908»، وذلك في قاعة المحاضرات في المكتبة الشرقية ــــ جامعة القديس يوسف، فوق مسرح مونو.
■ ■ ■

يقام السادسة مساء اليوم حفل توقيع كتاب «الديبلوماسية بين الماضي والحاضر» لرودريك الخوري، بدعوة من «صادر ناشرون ــــ المنشورات الحقوقية» برعاية وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل وبالتعاون مع المعهد الوطني للإدارة، في أوديتوريوم المعهد الوطني للإدارة، تلة الريس ــــ بعبدا.
■ ■ ■

ينطلق التاسعة والنصف صباح غد النشاط الرياضي الترفيهي «يلا نمشي سوا» في محمية أرز الباروك، تقيمه جمعية أصدقاء المعوقين بالتعاون مع الجامعة الحديثة للادارة والعلوم، وشبكة الرعاية الوطنية.
■ ■ ■

يفتتح العاشرة صباح غد، معرض المنتجات الزراعية في تعاونية «أطايب الريف» في الجميزة - شارع غورو، بدعوة من المشروع الأخضر - مشروع التنمية الزراعية المستدامة في مناطق التلال وبرعاية وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر. ويستمر المعرض ليومين.
■ ■ ■


يعلن الرابعة بعد ظهر غد، وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده عن نتائج الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في مؤتمر صحافي يعقده في مكتبه في الوزارة. وتنشر النتائج على موقع الوزارة والتطبيق الإلكتروني الخاص بها.