«مونديال البص»


من افتتاح «المونديال» في البص أمس (علي حشيشو)

في موسكو مونديال العالم وفي صور مونديال أطفال حروب العالم. صباح أمس، نظمت جمعيتا «طفل الحرب» الهولندية و«الحق في اللعب» مونديال كأس العالم على ملعب الشواكير في ضواحي المدينة. ضمن مبادرة «مدربون عالميون» التي بدأت عام 2016، تلقى 227 شاباً لبنانياً وفلسطينياً وسورياً تدريباً على التطوير الإجتماعي والمهارات الرياضية لا سيما في كرة القدم. وذلك باعتبار أن هذه الرياضة «تستخدم كمنصّة تصلح التفاوت بين المجتمع المستضيف والمجتمع اللاجئ في لبنان من خلال التشارك في كرة القدم والمهارات الحياتية».
«كأس العالم المصغر» نظم بحضور اللاعب العالمي السابق الهولندي يوهان نيسكينز واللاعبة الحالية في نادي النساء الهولندي وبطلة أوروبا ديزيريه فان لونتيرين. رعى البطلان افتتاح دوري «فئة التطوير الصيفي في لبنان» الذي سيستمرّ خلال الصيف، متخذاً التنوّع والإدماج الاجتماعي محوراً له. نيسكينز ولونتيرين سيشاركان أيضاً في تدريب ودعم الفرق ويسلمان أفرادها شهادات تقديرية.
تحت شعار «كرة القدم تجمعنا من أجل تعزيز التعايش السلمي بين المجتمع اللبناني والفلسطيني والسوري»، افتتح مونديال البص بلوحات رقص فلكلورية، قبل أن يتوزع نحو 200 شاب على فرق للتنافس في مباريات مختصرة المدد.


البلمند تخرّج 1516 طالبًا وطالبة


في احتفال حضره أكثر من 10 آلاف شخص، احتفلت جامعة البلمند في الذكرى الثلاثين لتأسيسها، بتخريج 1516 طالبًا وطالبة من مختلف الإختصاصات والكليات للعام الدراسي 2017 ــــ 2018. بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي أشاد بجامعة البلمند «التي صُنفت بين الجامعات الثلاث الأولى في لبنان وباتت على مستوى مرموق عربيًا وعالميًا».


تنظّم حملة «جنسيتي كرامتي» اعتصاماً الواحدة بعد ظهر الأحد في ساحة رياض الصلح، رفضاً لمرسوم التجنيس، وللمطالبة بإقرار فوري لقانون الجنسية.
■ ■ ■

برعاية الرئيس سعد الحريري، تطلق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إلى إطلاق «الإطار الإستراتيجي الوطني للتعليم والتدريب المهني والتقني في لبنان» الحادية عشرة قبل ظهر الاثنين المقبل في السراي الحكومي.
■ ■ ■



افتتح وزير السياحة اواديس كيدانيان أمس في واجهة بيروت البحرية معرض Explore «الذي يسلط الضوء على المقومات الطبيعية التي يتمتع بها لبنان وتعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي». وشدد كيدانيان على «اننا لا نزال من أفضل الاماكن التي يمكن ان يقصدها السائح الاجنبي قبل العربي في العالم». ويفتتح المعرض ابوابه حتى 24 الشهر الجاري من الخامسة من بعد الظهر حتى منتصف الليل.
■ ■ ■

تستضيف «دار النمر للفن والثقافة» ندوة إطلاق منشور «إنتاج اللامساواة في تنظيم الأراضي اللبنانية»، ويستعرض «كيف أسهمت عوامل مثل الإطار القانوني القائم والملكية والهوية والمصالح في إزاحة مخيلة الناس، ونسيج الأماكن، وسبل العيش، وأحياناً إزاحة أحياء بأكملها». تقام الندوة يومي الاربعاء (6,30 مساء) والخميس (5,30 مساء) المقبلين في الدار، شارع أميركا، كليمنصو.
■ ■ ■

ينظّم قسم التنظيم المديني في كلية الفنون والعمارة مؤتمراً بعنوان «إعادة التفكير بمشاريع التخطيط الاستراتيجي في لبنان: الدروس المستخلصة»، في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث في 30 الجاري.
■ ■ ■

يقيم الحزب الشيوعي اللبناني الرابعة من بعد ظهر غد مهرجاناً مركزياً لمناسبة «يوم الشهيد الشيوعي» في قلعة شقيف أرنون.