رفض للمكبّات في الجنوب


تصاعدت التحركات المعترضة لأهالي حبوش وعربصاليم ضد مكب النفايات قرب جسر الست زبيدة في حبوش، وقطع أمس أهالي بلدتي شوكين وميفدون الطريق العام احتجاجاً على وجود مكب عشوائي في شوكين، وما بدأ يسببه من ضرر بيئي وصحي على البيئة والمواطنين. ولفت الأهالي الى أن المكبات العشوائية انتشرت في قرى منطقة النبطية بعدما توقف تشغيل معمل الفرز في الكفور الذي شكل أملاً لأهالي منطقة النبطية بالتخلص من أزمة النفايات، ودعوا إلى إقفال المكبات العشوائية لأنها تضر بالصحة والسلامة العامة. وفي بلدة يحمر الشقيف، شكا عدد من الأهالي من الدخان الذي ينبعث من المكب العشوائي الذي استحدثته البلدية في منطقة البيساري على نهر الليطاني فوق منطقة غنية بالآبار الجوفية.

تجار صيدا ضد الـ TVA


اعتصم عدد من أصحاب المحال التجارية في سوق صيدا التجاري احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع مؤشر التضخم السنوي في الإيجار والضرائب المفروضة عليهم، ولا سيما الضريبة على القيمة المضافة المفروضة عليهم من دار الأوقاف الإسلامية في صيدا، فيما هذه الضريبة غير مفروضة على التجار المستأجرين من أي أوقاف في لبنان. وناشد التجار المعنيين النظر الى أوضاعهم من أجل إعادة دفع العجلة الاقتصادية وحلحلة أوضاعهم وإنعاش السوق. وقال رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف إنه سيبحث الموضوع اليوم مع رئيس دائرة أوقاف صيدا المفتي سليم سوسان «الذي كان متجاوباً الى أقصى الحدود بأنه في هذه المرحلة يجب مساندة التجار للبقاء».

تكريم روائي سوداني في طرابلس


كرمت «الرابطة الثقافية في طرابلس» الروائي السوداني أمير تاج السر في احتفال أطلقت فيه روايته الصادرة عن دار نوفل بعنوان «جزء مؤلم من حكاية». وألقت الكاتبة ضحى المل كلمة قالت فيها إن «احتفالنا بهذا الأديب الكبير يضعنا أمام مستوى حضارة الكلمة في السودان الحبيب ويقدم لنا تصوراً عن بيئة وواقع لم نعرفه. فكان أديبنا أمير تاج السر رسولاً لعالم عاشه وعبّر عنه وقدم عن أسلوبه المتميز في السرد». وألقى الروائي المكرم كلمة تحدث فيها عن وجوده في طرابلس «مدينة العلم والعلماء»، وكان حوار مع الحضور عن أعماله الأدبية، ثم قدمت له الفنانة التشكيلية الفلسطينية تغريد عبد العال لوحة من وحي روايته الجديدة. وختاماً، قدم له رئيس الرابطة رامز فري درعاً تقديرية.


ينفذ مديرو أكثر من 100 مؤسسة من ذوي الاحتياجات الخاصة، اعتصاماً العاشرة إلا ربعاً من صباح اليوم، أمام وزارة الشؤون الاجتماعية في بدارو، للمطالبة بحقوقهم وتوقيع العقود الخاصة بهم تحت طائلة إقفال هذه المؤسسات.
■ ■ ■

تفتتح الجامعة اللبنانية ــــ كلية السياحة وإدارة الفنادق، شعبة صور، الخامسة مساء اليوم، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، في صور ــــ الشارع العام، الشواكير.
■ ■ ■

بدعوة من كلية عدنان القصار لإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU، يلقي المدير التنفيذي وأحد مؤسسي «غوغل كرونيكل» العالمية ستيفن جيليت محاضرة عن «القيادة والتغيير والابتكار»، الخامسة مساء اليوم في حرم بيروت، القاعة 903.
■ ■ ■


تسلم الجمعية اللبنانية لمعالجة مخاطر الألغام والكوارث الطبيعية LAMINDA الأراضي التي نظّفتها من الألغام في زبقين ــــ صور والتي مُوّلت بالتعاون مع سفارة اليابان، في حضور السفير ماتاهيرو ياماغوشي ومدير المركز اللبناني لمكافحة الألغام العميد زياد نصر، وذلك الثانية عشرة إلا ربعاً قبل ظهر اليوم.
■ ■ ■

نفذ الناجحون في امتحانات الطيران المدني (الفئة الرابعة) اعتصاماً، أمس، على طريق القصر الجمهوري لمناشدة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون توقيع مرسوم تعيينهم، رافعين لافتات مطالبة بإنصافهم.
■ ■ ■

يوقع العميد الركن المتقاعد ميشال أبي غانم كتاب «الصراعات والحروب الدولية والإقليمية في الشرق الأوسط 1917 ــــ 2017»، السابعة والنصف مساء اليوم في جامعة الحكمة ــــ فرن الشباك.
■ ■ ■

لمناسبة يوم الأمم المتحدة العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، يعقد مركز «ريستارت» لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون حقوق الإنسان، وبدعم من سفارة سويسرا، مؤتمراً دولياً في فندق «راديسون بلو» في فردان، بيروت، التاسعة والنصف صباح الثلاثاء.