عيد الموسيقى في بعلبك


أحيا «المركز الفرنسي» في بعلبك، عيد الموسيقى العالمي، في حفل فني أقامه في باحة الشاعر خليل مطران، برعاية رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس وحضور حشد من الفاعليات الثقافية والاجتماعية والفنية.


في كلمة للمركز، اعتبرت رجاء شمص أن «الموسيقى هي اللغة العالمية للانسانية وتترافق مع كل المناسبات الدينية والعسكرية والرسمية والشعبية». ولفت عضو المجلس البلدي سامي رمضان، باسم اللقيس، الى أن بعلبك «تزخر بعطاءات الفن والفنانين، وهي مدينة الحياة والعيش المشترك، مدينة العروبة والمقاومة وثقافة الحياة والعيش بكرامة». وقدمت جمعية «الكمنجاتي» الفلسطينية أغاني فولكلورية لبنانية ومن التراث الفلسطيني، فيما قدمت فرقة «بيس اوف آرت» أغاني طربية. وتخللت الحفل معزوفات وأغان لهواة بعلبكيين.

ذكرى إبادة الأرمن


نظمت جمعية طلاب زاواريان في حزب الطاشناق نشاطاً ثقافياً بعنوان “no culture left behind”، في الذكرى الثالثة بعد المئة للابادة الجماعية الارمنية، وتضامنا مع الثقافات المضطهدة، على درج مار نقولا، شارع غورو، في الجميزة . حضر النشاط وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال اواديس كيدانيان والامين العام للحزب النائب هاغوب بقرادونيان وحشد من الشباب. وعُرضت مجموعة من الصور «توثق التدمير الممنهج لمعالم تاريخية في أرمينيا وسوريا وفلسطين والعراق وأفغانستان وقبرص ومناطق أخرى». وضم النشاط عروضا موسيقية مختلفة، وأقام فنانون ورش عمل صغيرة للكتابة على الجدران. كما عرضت مجموعة من الاعمال الفنية والتطريز وصنع السجاد، وطريقة تحضير مأكولات ارمنية.

اختتام ايام طرابلس التراثية


إختتمت جمعية «تراث طرابلس لبنان» أيامها التراثية بنسختها الثالثة أمس، في محطة سكة الحديد في طرابلس ـــ الميناء، بمشاركة الفنان بديع أبو شقرا. تخلل اليوم الثاني الذي شارك فيه المئات من أبناء الفيحاء والجوار، عرض أزياء للمصمم العالمي كريستيان معوض الذي مزج في تصاميمه بين التراث والحداثة، إضافة إلى عروضٍ فنية ومسرحية متعددة بدأت بحفل غنائي للسوبرانو منى حلاب والباريتون جونبارت وعازفة البيانو أولغا بولون، ثم عزف منفرد على البيانو لنيللي عكاري رحولي، وعزف للفنانة فاديا دوماني وفرقته، إلى جانب عروض مسرحية وسينمائية مختلفة. وفي الختام لفتت رئيسة الجمعية السيّدة جمانة شهال تدمري الى ان هذا النشاط استطاع أن يُعيد الحياة لسكة القطار ويُحرّك العجلة الاقتصادية في طرابلس.


تنظم كلية السياحة وإدارة الفنادق في الجامعة اللبنانية، اليوم السياحي اللبناني ــــ الروسي، لمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيسها وتأسيس كلية السياحة في جامعة الصداقة ــــ موسكو. تفتتح الكلية النشاط بمشاركة وزير السياحة أواديس كدنيان، الرابعة بعد ظهر الخميس المقبل، في مبنى الكلية في بئر حسن ــــ نزلة السلطان ابراهيم.
■ ■ ■



«التوعية من المخاطر الإسرائيلية عبر الفضاء السيبراني» عنوان مؤتمر تعقده المديرية العامة للأمن العام، برعاية اللواء عباس ابراهيم وحضوره، في مقر المديرية في المتحف، العاشرة والنصف من صباح غد.
■ ■ ■

يقيم «برنامج زكي ناصيف للموسيقى»، بالتعاون مع المعهد الوطني العالي للموسيقى، حفلاً بعنوان «ألوان موسيقية»، يحييه الموسيقي جمال أبو الحسن والأوركسترا الوطنية الشرق عربية، بمشاركة كورال الفيحاء، الثامنة مساء غد في حرم الجامعة الأميركية في بيروت، الباحة الخضراء.
■ ■ ■

يعقد اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان، مؤتمراً صحافياً في مقر نقابة موظفي المصارف ــــ الاشرفية العاشرة صباح غد، للاعلان عن قراره بالنسبة الى ملف تجديد عقد العمل الجماعي وعمليات الصرف في القطاع المصرفي والتعميم 103.
■ ■ ■

برعاية وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال سيزار ابي خليل، تطلق شركة «مدكو» في مؤتمر صحافي الثانية عشرة ظهر اليوم، أول موقع لها لشحن بطاريات السيارات الكهربائية، في محطة مدكو ــــ الصيفي.
■ ■ ■

يلقي الباحث في التراث والتحف ريشار عبد الله شاهين محاضرة في نقابة المحررين بدعوة من نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون الثانية عشرة ظهر غدٍ.