أول «شارجير» للسيارات في لبنان!


(مروان طحطح)

أطلق وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل اول محطة «شاحن للسيارات الكهربائية» في لبنان، في احتفال اقامته شركة «مدكو» في محطتها في منطقة مار مارون ــــ الجميزة. أبو خليل أشار الى أن هذه الخطوة «تصب في خانة المحافظة على البيئة، وتأتي بعد قرار مجلس الوزراء اعفاء السيارات الكهربائية المستوردة من الرسوم الجمركية لخفض الفاتورة النفطية».

عيد الموسيقى في صيدا


ثلاث حفلات موسيقية وغنائية أحيتها فرق PEACE OF ART و«أرجوان» و«روى صعب» في الوسط التجاري لمدينة صيدا، وقدمت خلالها معزوفات ولوحات موسيقية كلاسيكية وحديثة لبنانية وشرقية وغربية، في حضور جمهور من محبي الموسيقى من الجنوب وبيروت وبعض رواد السوق التجاري. هذا الحدث نُظّم في اطار أنشطة عيد الموسيقى المتنقلة بين المناطق اللبنانية، بدعوة من المركز الثقافي الفرنسي في صيدا وجمعية «انجز»، وبالتعاون مع المجلس البلدي وجمعية تجار صيدا وضواحيها.


تكريم متعافين من المخدرات


لمناسبة اليوم العالمي ضد المخدّرات، نظّمت بلدية الغبيري احتفالاُ تكريمياً لعدد من المتعافين من الادمان على المخدرات بحضور حشد من الفعاليات الدينية والتربوية والكشفية والرياضية، وبرعاية وزير الشباب والرياضة محمد فنيش. وألقيت كلمات بالمناسبة أثنت على الخطوات الجريئة التي اتخذها المدمنون السابقون. وسبقت الاحتفال مسيرة راجلة إنطلقت من مركز المعارض الخاص ببلدية الغبيري باتجاه القصر البلدي، شارك فيها النائب علي المقداد والمتعافون من الادمان ووفود من جمعيات كشفية وشبابية.


تركيا ترمّم محطة سكك طرابلس


وقع المدير العام لمصحة السكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر ونائب المدير العام للاثار والثقافة والمتاحف في تركيا يلتشن كورت، في مقر المصلحة في مار مخايل أمس، بروتوكول تعاون لتقديم مساعدات فنية وتقنية تركية لترميم محطة السكك الحديد في الميناء ــــ طرابلس والمباني القائمة عليها. وأوضح كورت ان مديرية الاثار التركية وافقت على طلب بلدية طرابلس «وصدر مرسوم بتخصيص الاموال اللازمة للمخطط والترميم لتصير المحطة واحة للفنون ومركزا ثقافيا»، لافتاً الى ان «بدء التنفيذ ينتظر موافقة الجهات المعنية اللبنانية».


تبدأ التاسعة والنصف صباح اليوم أعمال مؤتمر «نحو حماية وطنية لعاملات المنازل الأجنبيات في لبنان»، تنظمه «مؤسسة عامل الدولية»، في الجامعة الأميركية ــــ ويست هول، قاعة المحاضرات A.
■ ■ ■

تحيي بلدية الغبيري بالتعاون مع المستشارية الثقافية الايرانية الذكرى الـ 37 لاستشهاد الدكتور مصطفى شمران، في مركز البلدية للمعارض Ghobex ــــ بئر حسن، الحادية عشرة صباح اليوم.
■ ■ ■

تكرّم مؤسسات أمل التربوية ــــ ثانوية الشهيد حسن قصير التلامذة المتفوقين في الامتحانات المدرسية والنشاطات العلمية والادبية والرياضية للعام الدراسي 2017/2018، برعاية المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، في الثانوية، الرابعة والنصف بعد ظهر اليوم.
■ ■ ■


تقيم اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة حفلاً تكريمياً للدكتورة فاديا كيوان، لمناسبة توليها منصب الأمينة العامة للمرأة العربية في الجامعة العربية، في فيلا ليندا سرسق ــــ الأشرفية، السادسة مساء اليوم.
■ ■ ■

يعقد مركز الابحاث في معهد العلوم الاجتماعية ــــ الجامعة اللبنانية ندوة بعنوان «الاعلام وتنشئة الطفل العربي»، يديرها عميد المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية البروفسور محمد محسن، في مقر المركز (سن الفيل) الخامسة بعد ظهر اليوم.
■ ■ ■

يفتتح السادسة والنصف من مساء اليوم معرض «هوم بيروت»، بدعوة من المركز الثقافي الايطالي وبرعاية السفارة الايطالية، في فيللا عوده.
■ ■ ■

بدعوة من بلدية نهر ابراهيم، يفتتح السابعة والنصف من مساء اليوم يفتتح نادي المتقاعدين، «بيت البركة»، برعاية الوزير السابق سليم الصايغ، قرب كنيسة مار جرجس في البلدة.
■ ■ ■

«تغييرات دماغ المراهق وصلتها بالادمان على السرعة والمخدرات»، عنوان ندوة دعا اليها رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام المطران بولس مطر، في المركز الكاثوليكي للاعلام - جل الديب، العاشرة والنصف من صباح غد.