إضراب النقل البرّي في 25 الجاري


أعلن اتحاد ونقابات قطاع النقل البرّي الإضراب العام والاعتصام والتظاهر يوم الأربعاء في 25 تموز الجاري، على أن يُعلن آلية التنفيذ قبل 48 ساعة، وذلك احتجاجاً على عدم إقرار خطة النقل البري التي يُطالب بها الاتحاد منذ سنوات.

(مروان بوحيدر)

الإعلان عن الإضراب جاء عقب الاجتماع الذي عقده الاتحاد، أمس، بحضور رئيسه بسام طليس ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر.
وقال الأسمر عقب الاجتماع أن الخطة التي يطالب بها الاتحاد "تطال مختلف فئات المجتمع"، مُعلناً دعم الاتحاد العمالي العام لمطالب أهل القطاع البري، "ونحن مع كل أشكال الضغط وخصوصاً عشية تشكيل الحكومة العتيدة".

مؤتمر الطرق الاسفلتية في الشرق الأوسط


افتتحت جمعية تكنولوجيا الاسفلت الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وجامعة البلمند، المؤتمر الدولي الرابع تحت عنوان «الطرق الإسفلتية المستدامة في الشرق الأوسط». وشاركت في التنظيم كل من جامعة أريزونا وجامعة ويسكونسن ماديسون وجامعة شاريف للتكنولوجيا. وتتمحور مباحثات المؤتمر حول تصحيح اسفلت الطرق، إعادة تدوير طبقات الرصف، تقييم أداء اسفلت الطرق، استخدام المواد البلاستيكية في تعديل الخلطة الإسفلتية. وأكّد وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوس أهمية الشراكة بين الوزارة وجامعة البلمند والاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ALBA) في المشاريع التي تعنى بها الوزارة.

تأسيس مركز البحوث والتعليم في بيئة الحروب


وقّع معهد الصحة العالمية في الجامعة الأميركية في بيروت، أمس، بالتعاون مع مؤسسة سويس كروس، مذكرة تفاهم لإنشاء "مركز البحوث والتعليم في بيئة الحروب".،وذلك خلال احتفال أُقيم في الجامعة بحضور رئيسها الدكتور فضلو خوري (الصورة)، ونائب الرئيس التنفيذي لشؤون الطب الدكتور محمد الصايغ. هذه المُذكّرة تُرسي إطارًا تعاونيًا لتأسيس المركز، "الذي سيُسهم في بناء قدرات العاملين الصحيين في مناطق الحروب، وفي توليد ونشر المعرفة، وتطوير أفضل الممارسات لتقديم المساعدة الإنسانية لضحايا النزاعات المسلحة"، وفق ما يقول المعنيون في الجامعة.


تعلن الجمعية اللبنانية لتعزيز وعرض الفنون APEAL، أسماء المستفيدين من جائزة «ماريا جعجع عريضة للمنح الدراسية 2018»، عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، في فندق «ألبرغو»، شارع عبد الوهاب الإنكليزي، الأشرفية.
■ ■ ■

اختتمت جمعية «نبض» مشروعها حول «تعزيز الاستقرار الاجتماعي عبر الحوار وتمكين الشباب» في تمنين البقاعية، بدعم من «مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الاجتماعية»، بحضور محافظ بعلبك ـــ الهرمل بشير خضر ورؤساء اتحادات وبلديات وشخصيات. واستمر المشروع 9 أشهر وهدف إلى إنشاء ملاعب رياضية وحدائق ومراكز شبابية وتوزيع شاحنات وحاويات نفايات وسيارة إسعاف وتجهيز مختبرات في بلديات: سرعين الفوقا، تمنين الفوقا، قصرنبا وحوش الرافقة.
■ ■ ■

جرى تكريم مجموعة من الطلاب المتفوّقين في الشهادات الفرنسية في احتفال أقيم في قصر الصنوبر في بيروت، حضره السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه ووزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة. وكان من بين المكرّمين الطالب أشرف خالد فوّاز لتفوّقه في شهادة الرياضيات الفرنسية التي تجرى مرة سنوياً في الدول الفرنكوفونية، وتمّ قبول فواز لدراسة هندسة الطيران في مدينة تولوز الفرنسية.
■ ■ ■


نظّمت مدرسة الريف ـــ صريفا حفل نهاية العام الدراسي، برعاية رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس. وتخلّل الحفل تخريج تلامذة الروضة الثالثة وتنظيم لوحات فنية راقصة لصفوف الروضات والمرحلة الابتدائية، واختتم بتقديم درع شكر وتقدير لراعي الحفل. وتحدّث إلى عباس، مدير المدرسة السابق حسن رمضان الذي تناول تطوير الأداء المدرسي وإدخال برامج حديثة في التعليم وتعزيز المهارات التقنية والحياتية.
■ ■ ■

وقع رئيس بلدية بكفتين في الكورة، جورج جوزف شوبح وسيلفيا كلين ممثلة لبلدية ايرلانغن – المانيا، اتفاقاً للتعاون في إطار مشروع شراكة لتحويل المعرفة بين البلديتين في مجالي العمل والتعليم للأشخاص ذوي الإعاقة. وستدعم بلدية ايرلانغن بلدة بكفتين في مجالات عدة منها المنح الجامعية وتصريف إنتاج الزيت والزيتون سنويا وغيرها من المشاريع.