كفرحزير تنتفض ضد مصانع الاسمنت


ليست المرة الأولى التي تنتفض فيها لجنة كفرحزير البيئية لإقفال مقالع مصانع اسمنت شكا، أو «مصانع الموت» كما تسميها، وهدم منشآتها السامة التي سببت أعداداً لا تحصى من الوفيات والإصابات بالسرطان وأمراض القلب والأمراض الصدرية.

(مروان طحطح)

اللجنة تستعد لتنفيذ سلسلة اجتماعات واعتصامات، استنكاراً لما سمته مجازر بيئية وصحية ترتكبها مصانع اسمنت شكا والهري. وتعقد للغاية اجتماعين، الأول العاشرة ظهر الجمعة المقبل، والثاني، العاشرة صباح الإثنين، أمام المقالع، على أن تتوج تحركها باعتصام شعبي، الخامسة بعد ظهر الخميس 26 الجاري. اللجنة أعلنت، في بيان أصدرته أمس، أن «مسلسل الوفيات اليومية بالسرطان وأمراض القلب والأمراض التنفسية مستمر بفعل اجتياح جرافات مصانع اسمنت شكا للبساتين، ووصولها إلى منازلنا وتدميرها لبيئتنا ومعالم الحياة في الكورة المنكوبة، وقضائها على مقومات وجودنا».

«العربية» تفوز بأفضل تصميم لساحة في طرابلس


فاز طلاب كلية العمارة والتصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية – فرع طرابلس بالمركز الأول في مسابقة أفضل تصميم هندسي لإعادة تأهيل وتجميل ساحة الكورة في طرابلس. وتم اختيار افضل ثلاثة مشاريع هندسية أعدها طلاب كلية الهندسة المعمارية في بعض الجامعات اللبنانية، ففاز مشروع جامعة الكسليك في المرتبة الثانية ومشروع جامعة البلمند في المرتبة الثالثة. المسابقة تضمنت تقديم بدائل لترميم وتنسيق الواجهات الأثرية وتطوير وتخطيط المسطح الأخضر للساحة مع تأمين حلول لمشكلة الازدحام المروري وساحات الانتظار والنفايات.

نحو دمج الرعاية التلطيفية في القطاع الصحي


أعلن كل من مركز ترشيد السياسات الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت والمركز اللبناني للرعاية التلطيفية (بلسم)، توحيد الجهود لدمج الرعاية التلطيفية في القطاع الصحي اللبناني بعنوان: «الرعاية التلطيفية حق وليست رفاهية». ويشير مركز الترشيد إلى أنّ معدلات الأمراض غير المعدية والشيخوخة تتزايد في لبنان، ما يجعل «الرعاية التلطيفية» مكونا أساسياً للخدمات الصحية اللازمة للتخفيف من معاناة المريض. وتعرّف منظمة الصحة العالمية «الرعاية التلطيفية» بالنهج الذي يحسن من نوعية حياة المرضى الذين يواجهون المشاكل المقترنة بالأمراض والتي تهدد الحياة، من خلال تقييم وتحديد علاج الألم اللازم في وقت مبكر».

إنهاء التوزيع غير العادل للمياه في جبيل


جال رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران على قرى معاد وجوارها وسط قضاء جبيل، واطلع على الأعمال التي قامت بها المؤسسة لمعالجة ما كانت تعاني منه المنطقة من شح في المياه وعدم توزيعها بالتساوي. وشكلت الجولة مناسبة لاستكشاف بعض المناطق التي لا تصل إليها المياه حتى الآن، بهدف تحديد كيفية إتمام ذلك. وكان جبران قد تبلّغ شكاوى أهالي المنطقة فأوفد فريقاً هندسياً من المؤسسة لوضع الدراسات اللازمة لحل المشكلة. ونتج عن ذلك، في غضون أسبوعين، تحسين في أداء الشبكة وخزان المياه وعدالة في التوزيع.


يفتتح معهد المعارف الحكمية ورشة علمية، ضمن فعاليات مؤتمر التجديد والاجتهاد الفكري عند الإمام الخامنئي، الرابعة بعد ظهر الإثنين المقبل، في مجمع الإمام المجتبى ــــ حي الأميركان.
■ ■ ■

ينظم الملتقى الثقافي الجامعي وتجمع «شعر» واتحاد بلديات الهرمل مهرجان الشعر العربي الثالث (أمسية الهرمل)، برعاية النائب ايهاب حمادة، الخامسة والنصف بعد ظهر الجمعة المقبل، في المكتبة العامة في الهرمل.
■ ■ ■


تحاضر الأستاذة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، ندى نصار شاوول (الصورة)، عن «العائلة والأسرة، مقاربة اجتماعية قانونية»، ضمن سلسلة لقاءات «الجامعة الصيفية 2018»، الرابعة بعد ظهر غد، بدعوة من المكتبة العامة في سبعل، بالتعاون مع جمعية «ملح الأرض»، في مدرسة راشيل إده- سبعل.
■ ■ ■


لمناسبة انتخاب النقيبة ميرنا أبي عبدالله ضومط وأعضاء جدد لمجلس النقابة، تقيم نقابة الممرضات والممرضين في لبنان، حفل إستقبال، الثالثة بعد ظهر الثلاثاء 24 الجاري، في مقر النقابة ــــ سن الفيل.
■ ■ ■

أطلق اتحاد بلديات سهل عكار حملة تنظيف لجوانب الطريق الدولي الذي يربط لبنان بسوريا عبر معبر العبودية، والذي كان مرتعاً لشتى أنواع النفايات التي ترمى على جانبيه. وتستمر الحملة التي انطلقت أمس لأيام، وتشمل كل الطرقات العامة داخل نطاق اتحاد بلديات السهل.
■ ■ ■

ينظم المجلس الثقافي الاجتماعي للبقاع الغربي وراشيا ندوة حول كتاب الدكتور فارس اشتي «التشكل النقابي لأساتذة الجامعة اللبنانية: حدود الحل والربط»، الخامسة بعد ظهر السبت 28 الجاري، في قاعة الرئيس خالد شرانق في مبنى بلدية جب جنين.