النشيد الوطني اللبناني: «كل سنة وانت طيب»!

قبل 91 عاماً، خرج الشاعر رشيد نخلة بكلمات النشيد الوطني اللبناني الأولى. كانت «كلنا للوطن»، التي صارت هي مطلع النشيد، الجواب الذي أجاب به نخله على سؤال أحد «رجالات السياسة» آنذاك حول كيفية إيجاد «نشيد وطني عام في وطنٍ مقسّم الميول والنزعات والطوائف». في تلك الفترة، والتي يقال بأنها كانت أواخر العام 1925 ــــ بحسب ما ذُكر في عدد جريدة «بيروت» الصادر في 22 تشرين الثاني 1944 ــــ كانت الحكومة قد شكّلت لجنة تحكيم لاختيار أفضل «نشيد وطني جامع» من خلال الإعلان عن مباراة بين مجموعة من الشعراء، وكان نخله من بين هؤلاء.

(مروان بوحيدر)

يومها، كتب نخله قصيدته وذيّلها بتعليق يقول «إذا فاز هذا النشيد فالجائزة متروكة للفقراء»، وكانت عبارة عن مبلغ مالي بقيمة 1000 ليرة سورية. وهكذا كان. غير أنه، برغم الفوز، طلب رئيس الوزراء، حينها، بشارة الخوري من نخله «إلغاء أحد المقاطع كي لا يكون في النشيد ما يذكر اللبنانيين بطائفية وانقسام، وهو الذي كان يقول: ما عرانا انفصال في الملمّ العصيب/ الصليب الهلال الهلال الصليب». وقد قبل نخله بهذا الأمر، إلى أن خرج النشيد بالحلّة التي لا تزال إلى الآن، والتي تحمل لحن وديع صبرا.
أمس، احتفلت لجنة تكريم رواد الشرق بالذكرى الـ91 للنشيد الوطني ورائديه: نخله وصبرا، في الجامعة اللبنانية الدولية في سن الفيل. وافتتحت الاحتفال الأوركسترا الهارمونية الوطنية التابعة لموسيقى قوى الامن الداخلي، عازفة النشيد، ومن ثم جرى عرض لفيلم وثائقي عنه تضمن لقطات من معرض لنخبة من الفنانين التشكيليين أقيم في باحة الجامعة.
وخلال الإحتفال، أشار أنطوان عطوي، رئيس اللجنة المكرمّة، إلى أنّ «اللجنة تعمل على تحديد عيد للنشيد الوطني عبر مشروع قانون يتم تقديمه من خلال وزارات الثقافة والتربية والإعلام، كما تعدّ مشروع قانون ترفعه لوزارة التربية لإدراج النشيد الوطني كمادة أساسية في المنهج التعليمي».
وأعلن أيضاً أن اللجنة «ستعمد إلى طباعة منشورات وCD و DVD لنشر النشيد الوطني وكيفية حفظه وتطبيقه، ومن المفترض أن نحيي مئوية النشيد الوطني في احتفال مركزي في ساحة الشهداء».


الحركة الثقافية ــ انطلياس: لحسم الجدل حول رئاسة الجامعة
اعتبرت «الحركة الثقافية ــــ انطلياس» أن إحالة «دعوى القدح والذم» المقامة ضد الدكتور عصام خليفة الى المباحث الجنائية «من غير أسباب جرمية تثير التساؤل والريبة حيال النيّات المضمرة وراء أداء السلطة القضائية التي دافع خليفة عن استقلاليتها وكرامتها في أزمنة الإحتلال والوصاية». وذكّرت الحركة في بيان أمس بأن خليفة «ليس أستاذاً جامعياً ومؤرّخاً فذّاً فقط، وصاحب مؤلّفات ودراسات ومواقف شكّلت ولا تزال مرجعاً علمياً ووطنياً موثوقاً وذا صدقيّة في الدفاع عن حقوق لبنان الجغرافية والمائية في نزاعه الدائر مع إسرائيل منذ عقود، بل هو الى ذلك مناضل نقابي شريف التزم قضية التعليم الرسمي، وبخاصة قضية الجامعة اللبنانية ورفع لواءها وبات أحد رموز رقيّها ومنعتها ومثالاً أعلى فيها منذ تولّيه رئاسة اتّحاد طلاب هذه الجامعة ومن ثم رئاسة رابطة أساتذتها».

(بلال جاويش)

ورأى البيان أن «ثمّة مسؤولية على وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، بصفتها سلطة وصاية، وعلى السلطة القضائية المختصّة وعلى مجلس الجامعة اللبنانية، في تبيان الحقيقة للرأي العام حول الجدل الدائر منذ مدة بشأن رئاسة الجامعة اللبنانية، حرصاً على سمعة جامعتنا الوطنية ومكانتها الأكاديمية محلياً وخارجياً، بدلاً من إقامة الدعاوى الشخصيّة وإبداء اللامبالاة إزاء مسألة بهذا القدر من الأهمية. ومن مفارقات هذا الزمن أن يُساق مناضل نقابي ووطني كبير ملتزمٌ مكافحة الفساد كالدكتور عصام خليفة الى التحقيق لدى المباحث الجنائية في اليوم الذي أقـرّت اللجان النيابية المشتركة مشروع قانون لحماية كاشفي الفساد».


أقيم اعتصام احتجاجي في ساحة النجمة أمام مبنى بلدية صيدا أمس من أجل «المطالبة بتحسين التغذية بالكهرباء، والبدء بتركيب العدادات، وإصدار تسعيرة غير مجحفة للمولدات»، بدعوة من هيئة متابعة أزمات المياه والكهرباء في صيدا. وشارك في الاعتصام الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد وحشد من المواطنين.
■ ■ ■


افتتح في مركز الأولي للمعارض والترفيه La Salle في الرميلة أمس، للسنة الثانية على التوالي، مهرجان صيدا للمأكولات برعاية النائبة بهية الحريري وحضورها، ويستمر لغاية 29 الجاري، بمشاركة اكثر من 30 مؤسسة ومطعماً وجمعية متخصصة بالمأكولات والحلويات والعصائر والمثلجات من صيدا ومناطق عدة.
■ ■ ■

احتفلت كلية طب الأسنان في الجامعة اللبنانية بتخريج }دفعة الشهيد حنا لحود{، برعاية وحضور رئيس الجامعة فؤاد أيوب، في قاعة المؤتمرات في الإدارة المركزية للجامعة. ,ةدعا أيوب الخريجين الى ان «يتزينوا بروح التضحية وبذل الذات ويكونوا الأكرم في المجتمع».
■ ■ ■

استضافت لجنة الاعلام والعلاقات الدولية في بلدية طرابلس، العلامة الدكتور زغلول النجار، للمشاركة في نشاطات تثقيفية ودينية. وألقى نجار مساء أمس محاضرة حول تطور المجتمعات في الإسلام، في معرض رشيد كرامي الدولي.