إحذروا «المنفخ» و«النفيخة»!

دعت جمعية «غرين آريا» الدولية الى مواجهة محاولات بعض المسامك بيع أسماك بحرية سامة. وأوضحت في بيان أمس أن هذه الأسماك ممنوعة في أوروبا، محذرة من محاولات بعض الصيادين التقليل من شأن السموم التي تحتويها. وذكّرت بقرار وزارة الزراعة 676/1 بتاريخ 27 تموز 2011، حول «منع صيد ونقل وبيع واستهلاك بعض أنواع الأسماك»، ولا سيما منها «النفيخة» و«المنفخ» (Lagocephalus spp و Torquigener spp). وأكدت أن هذه الأسماك تحتوي على سم tetrodotoxin «وهو سم خطير لا ترياق له».

«بورصة الحرائق» إلى ارتفاع
سجلت «بورصة الحرائق» نشاطاً ملحوطاً في اليومين الماضيين.


فقد أدى إطلاق مفرقعات نارية في أحد الأعراس الى اندلاع حريق في نفايات مرمية في واد بين بلدتي حلبا وعدبل (عكار)، وساهم الهواء في امتداد النيران إلى عمق الوادي، والتهامها مساحات كبيرة من الأشجار المثمرة. والتهمت النيران أمس أشجاراً على مساحة 12 ألف متر في بلدة السويسة في الجرود بين الهرمل وعكار العتيقة. وفي كفرحاتا (الكورة) أتى حريق على اشجار سنديان وشربين وزيتون قبل أن يتمكن عناصر الدفاع المدني من إخماده. كما اندلع حريق في بلدة مشحا العكارية أتى على نحو 10 آلاف متر من الأشجار.
واندلع حريق كبير مساء السبت في احراج بلدة كفرفاقود (الشوف)، أتى على مساحات من الأشجار الحرجية. والتهمت النيران التي اندلعت في بلدة دبين (مرجعيون) السبت أشجار زيتون معمرة.

بلدية مجدل عنجر: مصلحة الليطاني غير كفوءة
ردّ رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين على إنذار المصلحة الوطنية لنهر الليطاني للبلدية عن تلويث مياه النهر بالصرف الصحي ورمي النفايات، ودعا المصلحة في بيان الى أن «توجه تهمتها للجاني الأساسي المتمثل بوزارة الطاقة التي مدت شبكات الصرف الصحي قبل وجود بلديتنا بزمن طويل وقامت بجرها إلى مجرى النهر بدل أن ترمي سهامها جزافا على المجني عليهم والمتضررين». ولفت الى أن شبكة الصرف الصحي للبلدة «قائمة منذ أكثر من خمسين سنة، كما غيرها من الشبكات في البلدات المجاورة، والحل الوحيد هو الإسراع بتنفيذ محطة التكرير في سهل قب الياس التي وعدنا بها». واتهم المصلحة بـ«عدم المهنية وعدم الكفاءة في تحديد الأسباب والوسائل لتلوث النهر وتنظيفه».

«مخاطر المحارق» ندوة للشيوعي
«إدارة النفايات ومخاطر المحارق» عنوان ندوة دعت اليها قيادة بيروت الكبرى في الحزب الشيوعي اللبناني، يحاضر فيها الخبير والناشط البيئي ناجي قديح. تُعقد الندوة السابعة مساء غد في «مركز ألف»، الحمرا، مقابل مركز دراسات الوحدة العربية، بجانب مكتبة المركز الثقافي العربي.

متعاقدو المهني للاعتصام غدا
دعت لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الى اعتصام العاشرة من قبل ظهر غد في ساحة رياض الصلح، تزامنا مع انعقاد لجنة التربية النيابية، رفضا لاقتراح قانون المباراة المفتوحة. وكررت اللجنة، بعد اجتماع السبت، «المطالب المرفوعة منذ عام 2006 من تثبيت وتأمين بدل نقل للأساتذة المتعاقدين والضمان حتى حصول التثبيت». وأكدت انها مع المباراة المحصورة.