«كفرشخنا خضرا وسطوحها حمرا»


(تصوير طوني الخوري)

«كفرشخنا خضرا وسطوحها حمرا» هو عنوان حملة نظافة نظّمها شباب قرية كفرشخنا (قضاء زغرتا) السبت الماضي. شملَت الحملة طريق القرية الرئيسيّ وشارك فيها حوالى ٣٥ شابًّا وشابة، قَدِم بعضهم خصّيصًا من بيروت للمشاركة في الحملة. وقد أُرسلت النفايات التي جُمعت إلى الفرز وإعادة التدوير. وتكتسب الحملة أهميّتها من كونها مبادرة شبابيّة مستقلّة، وهي تثبت أنّ الحلول موجودة متى توفّرت النيّة والوعي والالتزام بالمصلحة العامّة. وستُستَتْبع الحملة بحملات أخرى تشمل مدخل القرية وترافقها حملة تشجير وتوعية حول أهمّيّة الفرز طرق الحدّ من النفايات المنزليّة. يُذكر أنّ كفرشخنا، وهي من الأصغر سكّانيًّا في لبنان، معروفة بزيتونها وطبيعتها الخضراء ومناخها العليل، وهي ثروات باتت مهدّدة بالمعامل الملوِّثة والرُّخَص العشوائيّة التي لا تقيم وزنًا لهويّة المكان الطبيعيّة والزراعيّة.

وفد التضامن الأوروبي ــــ الآسيوي زار الخيام


زار وفد التضامن الأوروبي – الآسيوي الذي حضر إلى لبنان لإحياء الذكرى الـ36 لمجزرة صبرا وشاتيلا بلدة الخيام ومعتقلها الشهير، وتفقّد «مركز عامل التنموي ــــ الصحي» الذي يوفّر لأبناء المنطقة الرعاية الصحية ورعاية المسنّين وحماية الأطفال والتدريب المهني للشباب والنساء منذ أكثر من 30 عاماً. وكان في استقبال الوفد رئيس «مؤسسة عامل الدولية» كامل مهنا الذي ألقى كلمة ذكّر فيها بأن العدو الاسرائيلي «دمّر هذه البلدة مرتين وانتقم منها مرات عدة». وزار الوفد أيضاً مخيم سردة للنازحين السوريين الذي يضم حوالي 150 نازحاً، واطلع على نشاطات العيادة الطبية المتنقلة التي تقدم الرعاية والخدمات لهم، إضافة إلى باص التعليم النقال الذي يساهم في توفير التعليم للأطفال السوريين غير القادرين على الالتحاق بأي مؤسسة تعليمية.


يسقط حكم المصرف
رفضاً للضرائب الجائرة على البنزين والقيمة المضافة TVA، ولكل الضرائب غير المباشرة، ومن أجل ضرائب تصاعديّة على الريوع والفوائد والأرباح المرتفعة، دعا قطاع الشباب والطلّاب في الحزب الشيوعي اللبناني واتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني للتحرّك احتجاجاً أمام المقر الرئيسي لمصرف لبنان المركزي، الحمرا، الخامسة والنصف من عصر يوم الجمعة المقبل.
■ ■ ■

«خلي قلبك ع عيلتك»
ينظم «مركز الخدمات الإنمائية» (صور)، بالتعاون مع جمعية «أبعاد»، وضمن الحملة الوطنية لوزارة الشؤون الإجتماعية «خلي قلبك ع عيلتك»، جلسة بعنوان «المهارات الحياتية والقيم الاسرية» (اللغة المسلكية للشباب) في مركز الخدمات في صور.
■ ■ ■

أزمة السكن في لبنان


«أزمة السكن في لبنان مشكلة ضاغطة تبحث عن حل»، عنوان ندوة تنظّمها «رابطة اصدقاء كمال جنبلاط»، في مركزها في كليمنصو، بمشاركة وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي.
■ ■ ■

قبعيت تشكو نفايات نهر وادي موسى
شكا أهالي بلدة قبعيت (عكار) من أكوام النفايات التي يحملها نهر وادي موسى، وأكدوا في بيان «أن هذه النفايات تأتي من مكب مشمش، ما أدى إلى تلوث مياه النهر بالكامل، علما أن مياهه كانت تستخدم قبل حوالي ثلاث سنوات في الري والشرب». وأشاروا الى «أن مياه المجارير اكتسحت مجرى النهر واختلطت مع مياهه»، وطالبوا محافظ عكار عماد لبكي بالتدخل لوقف «هذه الجريمة».