الصحة تسحب AB SLIM من الأسواق

أصدر وزير الصحة غسان حاصباني، أمس، قرارا بسحب المُتمّم الغذائي AB SLIM من الأسواق اللبنانية ومنع تداوله، وأوعز للتفتيش الصيدلي تنفيذ مضمون القرار، بعدما بيّنت نتائج التحاليل التي أجريت على عينات عشوائية من المُنتج المُصنّع من قبل شركةGuangzhou Wankang Health Care Ltd Central Laboratory الصينية، بأنه يحتوي مادّة Sibutramine الممنوع ستخدامها عالميا. هذه المادة التي تُساهم في تخفيض الوزن كانت قد سحبت في الولايات المتحدة عام 2010 بسبب مضاعفاتها الخطيرة على القلب والأوعية الدموية.
بحسب مصادر «الصحّة»، فإنّ حاصباني سبق أن اتّخذ قرارا بتاريخ 8/8/2018 قضى بتجميد المنتج إلى حين إنتهاء نتائج التحاليل. وعليه يأتي قرار سحبه، أمس، منسجما والخطوة الأولى التي قام بها قبل نحو شهرين.

حفل موسيقي لـ«ابساد» في بعبدا


أقامت «جمعية تشجيع حماية المواقع الطبيعية والابنية القديمة في لبنان» (ابساد)، بالتعاون مع بلدية بعبدا – اللويزة، حفلاص موسيقياً مساء السبت في سراي بعبدا تحت عنوان «بعبدا تحيي تراثنا»، رعته وحضرته عقيلة رئيس الجمهورية ناديا عون. ولفتت رئيسة الجمعية ريا الداعوق في كلمة لها الى أن «المعالم الأثرية ومعظم أبنيتنا القديمة الرائعة مهددة إذا لم نسع لترميمها». ودعت الى التعجيل بوضع قانون لوقف «الهدم الممنهج لهذه الأبنية».

معرض لبطرس فرحات في البلمند
يُفتتح في جامعة البلمند الرابعة بعد ظهر اليوم معرض للنحّات بطرس فرحات، في قاعة معارض مبنى الزاخم. يستمر المعرض يوميَّا لغاية 12 تشرين الأول 2018، من العاشرة صباحاً حتى الرابعة والنصف بعد الظهر ما عدا يومي السبت والأحد.

العشاء السنوي لمركز سرطان الأطفال


أقام «مركز سرطان الأطفال في لبنان»، مساء الجمعة، عشاءه الخيري السنوي في قصر الصنوبر، وشدّدت خلاله رئيسة مجلس الأمناء نورا جنبلاط على ضرورة تأمين استمرارية المركز الذي يعالج الأطفال المرضى من لبنان والمنطقة من دون تحميل أهلهم أية أعباء مالية، كاشفةً عن توصُّل المركز إلى «الحصول على تمويل خاص للنازحين». وشارك أكثر من 600 ضيف في العشاء الذي يعتبر أحد أبرز نشاطات جمع التبرعات لتمويل عمل المركز سنوياً. وشدّدت جنبلاط على أن الشفاء الذي بلغت نسبته 80 في المئة من الحالات، «يعود إلى أفضل العلاجات الطبية، بفضل شراكة المركز مع مستشفى سانت جود للأبحاث، وهو المرجع الأوّل في العالم في مجال الأبحاث والعلاجات السرطانيةِ عند الأطفال، وكذلك بفضل شراكته الوثيقة مع المركزِ الطبي للجامعة الأميركية في بيروت».