«يوم الدبس» في راشيا الوادي


(تصوير نزار مهنا)

للسنة الثالثة على التوالي، نظمت جمعية «راشيا اند بيوند» وبلدية راشيا الوادي «يوم الدبس» الذي يهدف الى تعزيز الارث الذي تتناقله البلدة بصناعة دبس العنب. اليوم التراثي المفتوح ضم حوالي 4 آلاف مشارك ومهتم، جالوا في أنحاء راشيا وتفقدوا معالمها من معاصر الدبس القديمة الى كنيسة مار موسى وشجرة النذور المعروفة بـ «ام شراطيط». كما جال المشاركون في السوق التراثي واطلعوا على طريقة تصنيع الصوبيات وصناعة الفضة التي تتميز بها البلدة. واختتم اليوم بتوزيع جوائز على المشاركين وتأدية الدبكة على الطريقة الريشانية في ساحة السوق.


«الدراسة في روسيا ــــ بداية لمستقبل ناجح» هو عنوان معرض عن الجامعات الروسية في لبنان، يُفتتح العاشرة صباح اليوم في قصر الأونيسكو، برعاية السفارة الروسية ووزارة التربية والتعليم العالي. تتخلل الافتتاح كلمات لكل من وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب والسفير الروسي ألكسندر زاسبكين.
■ ■ ■

اعتصامان ينظمهما الاتحاد العمالي العام في لبنان ولجنة العمال الموظفين المصروفين من شركة «سعودي أوجيه» ولجنة عمال وموظفي بلدية الفاكهة ــــ الجديدة وجوارها (البقاع الشمالي)، الحادية عشرة صباح اليوم في ساحة رياض الصلح مقابل السراي الحكومي، احتجاجا على المماطلة في الحصول على حقوق وتعويضات عمال «سعودي أوجيه» ولحل أزمة الأجور في بلدية الفاكهة ـــــ الجديدة وجوارها.
■ ■ ■

في ندوة تحت عنوان «مبادرة حزام واحد، طريق واحد: طريق الحرير»، في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الحدت، تحدث السفير الصيني في لبنان وانغ كيجيان عن «المبادرة التي طرِحت عام 2013 وتحولت من فكرة ومفهوم إلى واقع في المجالات الثقافية والإقتصادية والمالية والتجارية». وأشار الى أنه عام 2017، «وصل عدد الطلبة المبعوثين من الدول المشاركة في المبادرة إلى الصين الى 300 ألف طالب، والطلبة الصينيين في هذه الدول الى 60 ألفاً. ويُتوقع أن يصل عدد سياح هذه الدول إلى الصين الى 85 مليوناً عام 2020».
■ ■ ■

يطلق «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية»، في الجامعة الأميركية في بيروت، والمجلس الوطني للبحوث العلمية، «البوابة الإلكترونية حول الأثر الاجتماعي للبحث العلمي» (أثر) في قاعة المحاضرات في المعهد، الرابعة بعد ظهر اليوم.
■ ■ ■

دعا رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، الى ندوة بعنوان «دعم المراهق وتوجيهه نحو الأكل الصحي»، الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للاعلام.