ردّاً على التحقيق الذي نشرته «الأخبار» (1/12/2020) تحت عنوان «بلدية بيروت: تشجير وهمي بـ5 ملايين دولار»، يهمنا أن نوضح ما يلي:- إن دفاتر شروط الأعمال والالتزامات في بلدية بيروت يتم تحضيرها من قبل الإدارة البلدية التي يرأسها محافظ مدينة بيروت الذي يوقّع عليها ومن ثم يرسلها إلى المجلس البلدي لإقرارها بموجب قرارات تصدر بالأكثرية المطلوبة. بعد صدور القرار يرسل الملف إلى وزارة الداخلية والبلديات، بصفتها سلطة الوصاية، للتدقيق فيه والتصديق عليه. وبعد المصادقة على قرار المجلس البلدي تتم المناقصة وفقاً للأصول القانونية، ويتم إرساء الالتزام على العارض الأدنى، ويدرج الموضوع على جدول أعمال المجلس البلدي لإقراره بالأكثرية المطلوبة، ومن ثم يحال كامل الملف إلى ديوان المحاسبة للتدقيق والموافقة عليه. وبعد موافقة ديوان المحاسبة يرسل الملف إلى المحافظ مباشرة الذي بدوره يعطي أمر المباشرة للملتزم.
- إن مراقبة تنفيذ الأعمال ومطابقتها لأحكام وشروط دفتر الشروط تتم من قبل الإدارة البلدية الخاضعة لسلطة محافظ مدينة بيروت وليس لرئيس وأعضاء المجلس البلدي. وبخصوص دفتر الشروط الخاص العائد لتلزيم أعمال الزراعة والصيانة الخاصة بدائرة الحدائق في بلدية بيروت (غب الطلب) تم إتباع كافة الإجراءات المذكورة أعلاه.
- بتاريخ 8/11/2018 قرر المجلس البلدي الموافقة على الطلب من الإدارة تطبيق العقد مع المقاول المتعلق بتنفيذ مشروع الحدائق والوسطيات لجهة الالتزام بالمواصفات والنوعية.
تجدر الإشارة إلى أن لجنة المناقصات التي يرأسها رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت والمنعقدة بتاريخ 16/7/2019، طلبت من الإدارة البلدية تزويد المجلس البلدي بمحاضر استلام الأعمال المنفذة مرفقة بتقارير مفصلة ومصورة يبين فيها عدد وكميات الأعمال المنفذة وأماكن زرع الأشجار والنباتات وأنواعها وإعداد جدول مقارنة للكميات والأعمال المنفذة من قبل المتعهد وتلك المنصوص عليها في دفتر الشروط الخاص العائد لهذا الالتزام ليبنى على الشيء مقتضاه.
- بتاريخ 23/7/2019 اتخذ المجلس البلدي قراراً بعدم الموافقة على تجديد التزام أعمال الزراعة والصيانة الخاصة بدائرة الحدائق في مدينة بيروت تلاه قرار بتاريخ 29/8/2019 قضى بالطلب من الإدارة البلدية التي يرأسها المحافظ الكشف الدقيق قبل استلام أعمال مشروع التزام تأهيل الزراعة والصيانة الخاصة بدائرة الحدائق في مدينة بيروت من قبل الملتزم، وتقديم تقرير مفصّل بهذا الخصوص.
هذا ما اقتضى بيانه توضيحاً لكيفية إجراء المناقصات في بلدية بيروت، خصوصاً في موضوع تلزيم أعمال الزراعة والصيانة الخاصة بدائرة الحدائق في بلدية بيروت والجهة المسؤولة عن مراقبة التنفيذ وفقاً لأحكام القانون ودفتر الشروط.
رئيس بلدية بيروت
جمال عيتاني


اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا