فرش منزل بكامله وفق سعر صرف السوق الحالي يساوي، تقريباً، سعر منزل وفق سعر الصرف الرسمي. يبيّن ذلك حجم الأزمة التي تعاني منها معارض المفروشات التي تجهد منذ عام 2019 لتصريف بضاعتها.يصعب تحديد عدد المعارض التي أفلست جراء الأزمة نظراً إلى غياب نقابة ترعى أعمالها. إلا أن العاملين في القطاع يُجمعون على أن الكثير من المعارض أغلقت أبوابها نهائياً، أما من لا يزال صامداً منها فقد يستمر لعام إضافي على أبعد حد في حال لم تتحسّن الأوضاع. ويقدّر هؤلاء تراجع المبيعات بنسبة 80%، مع التفاوت بين مؤسسة وأخرى بحسب الإمكانات وعدد الفروع ونوعية الزبائن وقدراتهم الماديّة.
(أرشيف)

سعر الصرف المتفلّت منذ أواخر 2019 أثّر على أعمال المعارض وخلق مشاكل عديدة لها مع زبائنها، خصوصاً أولئك الذين كانوا قد حجزوا مسبقاً مفروشات ودفعوا «رعبوناً» لها. بعض المعارض رفضت أن تبيع على سعر الصرف الثابت وحاولت مفاوضة الزبائن على سعر آخر، أو عرضت أن تعيد إليهم ما دفعوه، ما خلق مشاكل إضافية، لناحية تحديد العملة التي يفترض أن يعاد بها الـ«رعبون»، وغيرها الكثير من السيناريوهات تبعاً لكل حالة. وفاقم الأزمة انعدام خيار التقسيط والتشديد على الدفع نقداً، ما شطب فوراً الأغلبية العظمى من اللبنانيين الذين لم تعد رواتبهم تكفيهم لسد احتياجاتهم الأساسية.
يشرح مدير المبيعات في أحد أكبر معارض المفروشات في لبنان أن هذا الواقع «حصر زبائننا في الفترة الأخيرة بالميسورين ممن يملكون الدولارات أو المودعين الذين يرغبون بتهريب أموالهم من المصارف. أما فئة الموظفين العاديين والأجراء فقد خسرناها نهائياً». ويوضح أن الشركة قرّرت «اعتماد عدة حلول لمحاولة بيع ما أمكن من البضاعة وأبرزها حسومات لمن يدفعون نقداً بالدولار، أو اعتماد سعر صرف أرخص من سعر الصرف في السوق الموازية بحوالى ألفي ليرة لمن يسددون قيمة المشتريات نقداً بالليرة. أما من يرغبون بالدفع وفق بطاقات مصرفية أو شيكات فنأخذ نسبة من الأرباح تقارب 150%، أي أن القطعة التي يبلغ سعرها 1000 دولار نسعّرها بـ 2500 دولار».
نسبة تراجع المبيعات في المعارض والغاليريهات تقدّر بـ 80%


يؤكد شادي الحاج، صاحب مؤسسة «الياس الحاج للمفروشات»، على أن «التراجع في المبيعات تخطّى الـ 70%، والدفع بأغلبه يكون نقداً إلا في حالات محدودة جداً نقبل فيها الدفع بالبطاقات أو الشيكات. أما الطلبيات فتميل نحو البضاعة البسيطة وغير المكلفة. لم يعد أحد يشتري بضاعة فاخرة». ويشكو من قرارات الإغلاق غير المدروسة بسبب كورونا «التي ساهمت في تعميق أزمة معارض المفروشات. إذ أن عدد الزبائن الذين يقصدوننا في الأيام العادية محدود فكيف في أزمة اقتصاديّة مثل التي نعيشها».

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا