حمّل مصرف لبنان تطبيقات قال إنّها «مشبوهة وغير قانونية» مسؤولية ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء.
وقال، في بيان، إنّ «الأسعار الواقعية لسعر الدولار مقارنة بالليرة هي تلك المعلنة يومياً من مصرف لبنان بناء على التداول الجاري في السوق والمسجّل على منصة صيرفة».

مقالات ذات صلة:
فشل منصّة «صيرفة»
سلامة يُحاول «إنعاش» منصّة صيرفة

وأشار إلى أن «صيرفة هي المنصة الوحيدة التي تعلن عن أسعار و حجم العمليات التي أدت إلى هذه الأسعار، أما التطبيقات التي تعلن عن الأسعار دون أن تشير إلى حجم العمليات التي أدت إلى هذه الأسعار فهي تطبيقات مشبوهة وغير قانونية. وهي تقود الأسواق ولا تعبر عن واقع السوق وحجمه الحقيقي. وهي تحرك أسعارها ليلاً نهاراً وفي كل أيام الأسبوع وخلال العطل وبشكل آني، وكأن سوق القطع الموازية هي سوق منظمة على شكل بورصة. وراء هذه التطبيقات مصالح منها سياسية ومنها تجارية».

ولفت إلى أنّه و«لكون الكثير من تلك التطبيقات موجود خارج لبنان، قام بمطالبة شركات الإنترنت العالمية بإلغائها عن شبكاتها»، وقال إنّه سيتابع هذا الأمر في الخارج وسيحمّل المسوؤلية لشركات كـ«Google» و«Facebook» وغيرها، «لما لهذه التطبيقات من ضرر على لبنان، ويطالبها بنشر السعر الرسمي وسعر «Sayrafa» فقط».

على صعيد آخر، أكد أنّه «سيكون لمصرف لبنان مبادرات تهدف إلى تطوير أنظمة الدفع بما يؤدي إلى العودة إلى الدفع الإلكتروني. وسيتمّ بحث ذلك في الجلسة القادمة من المجلس المركزي».