أعلن وزير الطاقة وليد فياض، اليوم، أنه اتفق مع شركة «Total Energies» على أن تقوم بـ«دراسة فنية ومالية أولية تُمهّد لتقديم عرض شامل يتعلق بإنشاء محطة تغويز عائمة FSRU في موقع محطة الزهراني، كما تزويدها بالغاز السائل».
وجرى الاتفاق خلال اجتماع مع المدير العام لشركة «توتال إنرجيز»، Patrick Pouyanné، في العاصمة الفرنسية باريس، أكد فيه مدير «توتال» جهوزية الشركة واستعدادها لـ«تزويد لبنان بالبنى التحتية اللازمة لتخزين وتغويز الغاز السائل في لبنان. كما تأمينه لبلد الأرز بناءً على اتفاقيات طويلة الأمد»، مشيراً إلى أنها «تملك حالياً محطة عائمة كاملة الجهوزية، وهي مستعدة فوراً لوضعها قيد العمل».

واستعرض الجانبان، وفق بيان لفياض، دور الشركة في ملف التنقيب عن الغاز في لبنان، وخصوصاً في البلوك 9، و«ما يتطلبه الأمر من استقرار في المنطقة». وفي هذا الإطار، دار حديث حول دورة التراخيص الثانية التي تمّ تحديد مهل تقديم العروض للمشاركة فيها في حزيران 2022.

وبيّن فياض، في بيانه، أن الجانب الفرنسي أكد «اهتمامه بالاستثمار في مجال الطاقة البديلة والمتجددة: شمسية وهوائية، وفي تعزيز حصة الطاقات البديلة والمتجددة في إجمالي الطاقة المنتجة في لبنان»، ووعد بـ«النظر في كيفية تنفيذها في ظل الصعوبة التي قد يواجهها لبنان في تأمين الضمانات المالية اللازمة لذلك، وفي ضوء خطة زيادة التعرفة التي تعتزم وزارة الطاقة والمياه وضعها قيد التنفيذ».

وكان فياض قد وصل إلى باريس للقيام بجولة على أبرز المسؤولين الفرنسيين في القطاعين العام والخاص، بناءً على دعوات سبق أن تلقاها.