دعا رئيس الجمهورية السابق ميشال عون، اليوم، الوزراء إلى اتخاذ موقف يمنع الخروج عن نصوص الدستور، متهماً رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بمحاولة الاستئثار بالسلطة.
وقال عون، في بيان، إن ميقاتي «كشف مرة جديدة، من خلال الدعوة التي وجّهها لعقد جلسة للحكومة غداً الإثنين، عن الأسباب الحقيقية التي جعلته يمتنع، طوال خمسة أشهر متتالية، عن تأليف الحكومة التي كُلّف بتشكيلها، ألا وهي محاولة الاستئثار بالسلطة وفرض إرادته على اللبنانيين خلافاً لأحكام الدستور والأعراف والميثاقية».

ورأى أن «التذرع بتلبية الحاجات الاستشفائية والصحية والاجتماعية وغيرها من المواضيع التي أوردها رئيس حكومة تصريف الأعمال في جدول أعمال الجلسة التي دعا إليها، لا يُبرّر له خطوته التي تدخل البلاد في سابقة لا مثيل لها في الحياة الوطنية اللبنانية، مع ما تحمله من تداعيات على الاستقرار السياسي في البلاد».

وحذّر عون «مما يمكن أن يترتب على هذه المخالفة الدستورية والميثاقية»، داعياً الوزراء إلى «اتخاذ موقف موحّد يمنع الخروج عن نصوص الدستور التي تحدد بوضوح دور حكومات تصريف الأعمال، لأن أي اجتهاد في هذا الصدد هو انتهاك واضح للمبادئ الثوابت التي أرستها وثيقة الوفاق الوطني وكرّستها مواد الدستور».