بعد الضجّة التي سادت، أمس، صفوف موزّعي المحروقات وأصحاب المحطات، نتيجة الانخفاض الكبير في أسعار المحروقات، ورفضهم تطبيق التسعيرة الجديدة بذريعة أنّ السعر المحتسب وفق منصة صيرفة، أي 38 ألف ليرة، لا يتطابق مع واقع عدم تجاوب المصارف مع طلباتهم واضطرارهم للشراء مجدداً عبر السوق السوداء، وما تبع ذلك من فوضى على محطات البنزين وإقفال بعضها، عاودت أسعار المحروقات الارتفاع اليوم، فأُضيفت 80 ألف ليرة إلى سعر البنزين 95 أوكتان، و83 ألفاً إلى سعر البنزين 98 أوكتان، و90 ألفاً إلى سعر المازوت، و53 ألفاً إلى سعر الغاز.
وكان قد شهد، أمس، سلسلة اتصالات بين المعنيين بالملف ورئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، وحاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، وجمعية المصارف. وأعلن رئيس الشركات المستوردة للنفط، مارون شماس، أنّه بعد الاتصالات بين سلامة، ووزير الطاقة، وليد فياض، سيتمّ العودة لاحتساب تسعيرة المحروقات بحسب السوق السوداء.

وأوضحت وزارة الطاقة، في بيان اليوم، أنّ فياض تلقّى مساء أمس كتاباً خطياً من ميقاتي يطلب فيه العودة عن قراره والإبقاء على تسعيرة المحروقات ربطاً بسعر الصرف في السوق الموازية إلى حين التمكّن من تنفيذ الآلية.

وبحسب بيان رئيس الحكومة، فإنّه «تبيّن أنّ المصارف التجارية لم تتمكّن من تلبية طلبات السوق كافة تنفيذاً للبيان الصادر عن مصرف لبنان بحيث تحتاج إلى فترة زمنية لتتمكن من تنظيم عملية البيع مع مصرف لبنان في وقت تفاقمت فيه أزمة توزيع المحروقات ما انعكس سلباً على مصالح المواطنين لا سيّما في الفترة أي خلال فترة الأعياد، وعليه بانتظار الانتهاء من وضع الآلية التي تنظم العلاقة بين مصرف لبنان والمصارف التجارية كافة استناداً لبيان مصرف لبنان المشار إليه، يُطلب إليكم الإبقاء على تسعيرة سعر بيع المحروقات ربطاً بسعر الصرف في السوق الموازية لحين الانتهاء من وضع الآلية المذكورة».
 
بالإضافة إلى ذلك، أشارت وزارة الطاقة إلى أنّ مصرف لبنان أوعز إلى المصارف هذا الصباح بعدم تسليم شركات توزيع المحروقات الدولار الأميركي وفق منصة صيرفة.
 
وأشار بيان وزارة الطاقة إلى أنّه «بناءً على كلّ ما تقدّم، يضع وزير الطاقة والمياه مصرف لبنان والمصارف أمام مسؤولياتها، ويتمنّى أن تكون السياسات المالية من الآن فصاعداً أكثر وضوحاً بحيث لا تسمح بالاستنسابية في تطبيقها، ولمنع استفادة المصارف والتجار على حساب المواطنين».

ونتيجة لكلّ ذلك، فإنّ أسعار المحروقات أصبحت على الشكل الآتي:
- بنزين 95 أوكتان: 709000 ليرة.
- بنزين 98 أوكتان: 729000 ليرة.
-مازوت: 790000 ليرة.
-غاز 466000 ألف ليرة.