احتفاء بشيرين نشأت وترضية لفاتح أكين«لبنان» بجائزة «الأسد الذهبي» في المهرجان الذي تحتضنه الجزيرة الإيطاليّة الشهيرة. وعاد مايكل مور صاحب «الرأسماليّة: قصّة حبّ» بخفي حنين، فيما اكتفى التركي فاتح أكين بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم. ترى كيف يبدو «لبنان» من منظار مدفع «الميركافا»؟ وما الذي أعجب النقاد في فيلم ماعوز؟

البندقية ـــ محمد رضا
كان على رئيس لجنة تحكيم «مهرجان البندقية السينمائي» (فينيسيا) المخرج الصيني آنغ لي أن يعلم أن الفرق كبير بين الفيلم الجيّد والآخر المنفّذ جيّداً. الشريط الإسرائيلي «لبنان» عمل منفّذ جيداً ليس إلا. ما يمنح الفيلم ــــ أي فيلم ــــ فنيّته، هو الرؤية الجماليّة والفكرية وكيفية توظيف المادة التي بين يدي المخرج لتصبح فنّاً. من هذا المنظار، فباكورة صموئيل ماعوز التي فازت أول من أمس بجائزة «الأسد الذهبي» في ختام الدورة 66 من المهرجان، تبدو عملاً عاديّاً. لكنّأغلب الظنّ أنّ أعضاء لجنة التحكيم بُهروا بفرادة الموضوع وتقنيات تنفيذه، وكان سبقهم إلى ذلك معظم النقاد الغربيين، الإيطاليين تحديداً. هكذا أفاد ماعوز من الموجة التي أطلقها آري فولمان في «كان» قبل عامين (فالس مع بشير)، وها هي الموضة الإسرائيليّة في فحص الضمير المعذّب سينمائيّاً تتواصل بنجاح كبير.
هذا الانبهار حوّل أنظار لجنة التحكيم عن الفيلم الأميركي «الحياة في زمن الحرب» لتود سولوندز، وشريط مايكل مور التسجيلي «الرأسمالية: قصّة حب»، و«مطبخ روحي» للتركي فاتح أكين الذي اكتفى بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم... علماً بأن الأفلام المذكورة نالت استحسان النقاد أيضاً في «البندقيّة». لم نفاجأ إذاً بالتصفيق العارم الذي قوبل به «لبنان» لدى انتهاء عرضه. الفيلم يملك كل العناصر التي من شأنها أن تخاطب المشاعر الغربيّة، انطلاقاً من عمليّة فحص ضمير لممارسات إسرائيل العدوانيّة... من زاوية انعكاسها على أفراد إسرائيليين أوّلاً. وتردّد أن لجنة التحكيم واجهت صعوبة في تحقيق الإجماع على توزيع الجوائز، ودار جدال حاد حتى على كل الأفلام والشخصيات التي فازت. وكان عمل صموئيل ماعوز هو المخرَج المقبول.
الإعجاب الغربي بـ«لبنان» يقوم على تعميمات وقراءة مغلوطة للمشهد السياسي في الشرق الأوسط. إذ اعتبر كثيرون أن الفيلم معاد للحرب، وكونه عملاً إسرائيلياً، فذلك يعني أنّه يعارض حروب تلك الدولة وينتقد مؤسستها العسكريّة. لكن الحقيقة أنه لا يعارض شيئاً، بل يتحدّث عن الأزمة النفسية التي عاناها أربعة جنود داخل دبّابة. بل على العكس، هو ضد الآخرين في تلك الحرب ويخلو تماماً من أي مراجعة سياسيّة واضحة لها.
بعد «فالس مع بشير»، ها هو صموئيل ماعوز ــــ الجندي السابق في جيش تساحال ــــ يروي لنا تجربته خلال اجتياح لبنان عام 1982. هذه التجربة التي وصفها بالصدمة التي أعادته «حياً ميتاً إلى الديار»، نراها على الشاشة عبر أحداث يدور معظمها داخل دبابة «الميركافا». أما الخارج (أهل البلد الذي يتعرّض للاجتياح، «القوات اللبنانية» المتحالفة مع إسرائيل، «العرب») فنراه عبر طريقتين: عبر منظار المدفع، أو من خلال ما يقوله أسير فلسطيني في الدبابة. يذهب الفيلم إلى إظهار الميليشيات اللبنانية المختلفة على أنّها زمرة همجيين دمويين، وتصوير المقاومين (لا يحدد هويّتهم) على أنهم هم الذين يبادرون دوماً إلى إطلاق النار على الإسرائيليين، ويحتمون بالأطفال ويقتلون الأبرياء والمدنيين. أما جنود تساحال، فشبان في مقتبل

فشل فيلم «المسافر» للمصري أحمد ماهر، في استقطاب اهتمام النقاد والجمهور

العمر، جيء بهم عنوةً إلى الحرب، ولا يترددون في إنقاذ النساء والأطفال. بل يبلغ منهم النبل مبلغاً، إذ يرفضون تسليم الأسير الفلسطيني إلى القوات اللبنانية الذين يريدون قتله!
أراد المخرج، كما يقولون هنا، نقل الخوف الذي اعترى الجنود الإسرائيليين داخل الدبّابة... لكنّه غير معنيّ بتاتاً في طرح الأسئلة الموجعة. ما الذي دفع إسرائيل إلى غزو لبنان؟ لا يهمّ! الفيلم يقدّم للمشاهد الغربي فرصة لإراحة ضميره، وغسل يديه من الفظاعات التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل يوميّاً بحق العرب. «يفرّغ» مشاعره السلبيّة، من دون أن يقوده ذلك إلى طرح الأسئلة الحاسمة عن الكيان الصهيوني نفسه. وهذا هو السبب الأساسي لفوزه بالجائزة الكبرى للمهرجان.
علماً بأن الفيلم يحقق ما تحاول السينما الإسرائيلية ذاتها تحقيقه في «مهرجان تورنتو» عبر الاحتفاء بمدينة تل أبيب (راجع الصفحة المقابلة)، وهو استعادة أرض إعلامية فقدتها بسبب أفلام فلسطينية وفّرت للمشاهد الغربي رؤية مختلفة ومتناقضة لذلك الكيان العنصري.
أما جائزة أفضل إخراج فذهبت للإيرانية الأميركيّة شيرين نشأت (وهي فنانة تجهيز وفيديو أيضاً) التي نالت جائزة «الأسد الفضي» عن باكورتها «نساء بلا رجال»، وهي تستحقها فعلاً. العمل يتناول معاناة أربع نساء في خضم أحداث 1953، وفي مواجهة مجتمع صارم وتقاليد تحاصرهن. أما «الحياة في زمن الحرب» لتود سولوندز فنال جائزة أفضل سيناريو ولو أنّه يحمل في طيّاته تكراراً في المواقف، ما يبقي المشاهد بعيداً عن تقدير الفيلم جيداً.
وبقدر ما استحوذ «لبنان» على اهتمام النقاد، بقدر ما أخفق الفيلم المصري «المسافر» لأحمد ماهر في تحقيق ولو جزءاً بسيطاً من إنجاز نظيره الإسرائيلي، إعلامياً على الأقل. ولعل الاستطلاع الذي أجرته مجلة إيطالية خير معبّر عن ذلك. إذ استطلعت آراء 22 ناقداً عالمياً في كل أفلام المسابقة، فجاء «المسافر» في المركز الـ22! أي في آخر لائحة الأعمال المشاركة في المسابقة!