أكدت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية أنّه تم العثور على سيناريو «مفقود» يحمل توقيع السينمائي الأميركي ستانلي كيوبريك (1928 ــ 1999). قبل فترة طويلة جداً من وفاته، أنجز صاحب Full Metal Jacket نصّاً يستند إلى نوفيلا بعنوان Burning Secret (عام 1913) لشتيفان تسفايغ، ويبدو أنّه يقترب من إكمال طريقه نحو الشاشة الكبيرة. السيناريو الذي تزيد صفحاته عن المئة، وتشارك كيوبريك إعداده مع الروائي كالدر ويلينغهام في عام 1956، يتتبع رجلاً يصادق صبياً صغيراً من أجل إغواء والدته المتزوّجة أثناء الإقامة في منتجع.
أما الفضل في اكتشاف هذه «الجوهرة»، فيعود إلى ناثان أبرامز، بروفسور علوم السينما في «جامعة بانغور» الويلزية، الذي وجده أثناء العمل على بحث بعنوان Eyes Wide Shut: Stanley Kubrick and the Making of His Final Film، سينشر العام المقبل.
وعن السيناريو الذي يملكه إبن أحد شركاء كيوبريك، يقول أبرامز: «يعرف محبّو هذا العظيم أنّه كان يريد إنجاز هذا السيناريو، لكن لم يعتقد أحد أنّه تم انتهى منه بالكامل. لدينا الآن نسخة وهذا يثبت أنّه نجح في هذه المهمّة». وأضاف: «في البدء، لم أصدق الأمر، وشعرت بحماسة غامرة. كنت أظنّ أن هذا العمل سيبقى مفقوداً إلى الأبد».
ووفق الـ «غارديان»، يحمل السيناريو ختم قسم السيناريوات التابع لاستديوات MGM التي رجّحت أن تكون قد ألغت المشروع بعدما خرق كيوبريك العقد الموقّع معها عبر تعاونه مع WW1 في Paths of Glory.
بيد أنّ أبرامز يعتقد أنّ القصّة (يصفها بأنّها معاكسة لرائعة كيوبريك «لوليتا») ربّما كانت «صاخبة» أكثر من اللازم في خمسينيات القرن الماضي: «الطفل يعمل كوسيط غير مقصود بين والدته وحبيبها المفترض، مما يجعل من الحكاية مزعجة لما تحتويه من ربط بين الجنس والإساءة إلى الأطفال».