يفتتح الفيلم السوري «دمشق ... حلب» الدورة الرابعة والثلاثين لـ «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» الذي تنظّمه «الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما»، في الفترة الممتدة بين الثالث والتاسع من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. الشريط الذي تنتجه «المؤسسة العامة للسينما» ويخرجه باسل الخطيب، من بطولة النجم دريد لحام وعدد كبير من الممثلين، منهم عبد المنعم عمايري، وسلمى المصري، وكنده حنا، وصباح جزائري، وعلاء القاسم، ونرمين شوقي، وأحمد رافع، وفاروق الجمعة، ونادين قدور، وأسامة عكام. أما القصة، فتدور حول رحلة يقوم بها أب يقرّر زيارة ابنته المقيمة في حلب، لتكون رحلة وصوله إلى هناك هي اللبنة الدرامية الأساسية للعمل الذي انتهى تصويره، ويُعرض قريباً في دمشق.

في هذا السياق، كتب رئيس المهرجان، الناقد الأمير أباظة، على حسابه على فايسبوك: «دمشق ... حلب، في افتتاح الإسكندرية السينمائي، عرض عالمي أوّل».
ويضم المهرجان ثلاث مسابقات للأفلام الطويلة، والقصيرة والعربية.
وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت في أيار (مايو) الماضي إطلاق اسم الممثلة المصرية نادية لطفي على هذه الدورة. أما التكريمات، فستشمل الممثل السوري عباس النوري، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والفنانة المغربية راوية، والمنتج الفلسطيني حسين القلا.
كما يحيي الحدث الذكرى العاشرة لرحيل المخرج يوسف شاهين، ويصدر بهذه المناسبة كتيّباً خاصاً عن حياته ومسيرته الفنية، بالإضافة إلى تنظيم ندوة عنه يشارك فيها المخرجون خالد يوسف، ويسري نصر الله، وداود عبد السيد.