فاز فيلم «ليلة الإثني عشر عاماً» (A Twelve-Year Night ــ 123 د) للمخرج ألفارو بريخنر من الأوروغواي بجائزة الهرم الذهبي لـ «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» في دورته الأربعين التي اختتمت أمس الخميس ضمن احتفال احتضنه المسرح الكبير في «دار الأوبرا المصرية» بحضور عدد من نجوم وصناع السينما في مصر والعالم. الفيلم إنتاج مشترك بين إسبانيا والأرجنتين وأوروغواي وفرنسا، ومن بطولة أنطونيو دي لا توري، وتشينو دارين، وألفونسو تورت، وسوليداد فياميل. وحصد الشريط نفسه جائزة لجنة تحكيم «الإتحاد الدولي لنقاد الفيلم السينمائي» (الفيبرسي). وبعد إلغاء إدارة المهرجان لجائزة الجمهور بسبب خطأ تقني في عملية التصويت، ذهبت قيمة الجائزة والبالغة 20 ألف دولار أميركي إلى الفيلم «ليلة الإثني عشر عاماً». وفاز بالهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم لأفضل إخراج) المخرجان التايلاندي بوتيفونغ أرونفينغ عن فيلم «مانتا راي» وسيرغي لوزنيتسا من روسيا البيضاء عن فيلم «دونباس»، بينما فاز بالهرم البرونزي (جائزة العمل الأوّل أو الثاني) المخرج البريطانية جايمي جونز عن فيلم Obey.
وذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى صوفيا زاموتشي من المجر عن دورها في فيلم «ذات يوم»، فيما فاز المصري شريف الدسوقي بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «ليل/خارجي» لأحمد عبد الله. وفاز بجائزة نجيب مجفوظ لأفضل سيناريو جاك توليموند وماريا كاميلا أرياس عن فيلم Birds of Passage، وهو إنتاج مشترك بين كولومبيا والدنمارك والمكسيك وفرنسا، في الوقت الذي منحت فيه لجنة التحكيم جائزة أفضل إسهام فنّي للفيلم الفيتنامي «الزوجة الثالثة» للمخرج آش مايفير.
جائزة «أفضل فيلم عربي» (قيمتها 50 ألف دولار) كانت نصيب الفيلم المصري «ورد مسموم» للمخرج أحمد فوزي صالح الذي نال أيضاً جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة «آفاق السينما العربية». علماً بأنّه في هذه المسابقة، فاز الفيلم التونسي «فتوى» لمحمود بن محمود بجائزة أفضل فيلم.
وفي مسابقة أسبوع النقاد، فاز فيلم «آغا» للمخرج البلغاري ميلكو لازاروف بجائزة أفضل فيلم، بينما فاز بجائزة أفضل إسهام فني «طِرس ــ رحلة الصعود إلى المرئي» للمخرج اللبناني غسان حلواني.
على صعيد مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، فاز الفيلم التونسي «إخوان» للمخرجة مريم جوبار بجائزة أفضل فيلم، بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «هي» من كوسوفو، قبل أن تنوّ بفيلمي «شوكولاتة داكنة» من مصر، و«ذاكرة الأسماك» من كولومبيا.
تجدر الإشارة إلى أنّه على مدى 10 أيام، عرض «مهرجان القاهرة» أكثر من 160 فيلما من 59 دولة، بالتوازي مع برنامج ثقافي ــ فني منوّع.