أعلنت جائزة الآغا خان للعمارة أخيراً عن أعضاء لجنة التحكيم العليا للدورة الرابعة عشرة من الجائزة (2017-2019). ووفقاً لبيان رسمي صدر عن الجائزة، ستختار لجنة التحكيم العليا المكونة من تسعة أعضاء بشكل مستقل المشاريع الفائزة بالجائزة التي تبلغ مليون دولار أميركي. وستجتمع اللجنة للمرة الأولى في كانون الثاني (يناير) 2019 لاختيار قائمة مختصرة من ضمن مئات المشاريع المرشحة. وتتضمن لجنة التحكيم العليا لعام 2019 مجموعة من المهندسين المعماريين والانشائيين والمؤرخين والأكاديميين والخبراء الذين أسهموا في مجالات العمارة المختلفة. وما يميز لجنة التحكيم العليا لهذا العام، أنها تضم عدداً كبيراً من الخبراء والمعماريين العرب، إذ تضم اللجنة أربعة مهندسين معماريين وأكاديميين من الأردن ولبنان ومصر من بين أعضاء لجنة التحكيم التسعة. والمشاركون العرب الأربعة في لجنة التحكيم العليا للجائزة في دورتها لعام 2019 هم: الأردنية ميساء البطاينة (مهندسة معمارية وصاحبة شركة «ميسم للعمارة والهندسة»، كما أنها ناشطة في المبادرات الاجتماعية التي تشكل حافزاً لهندسة العمارة والتصميم الحضري)، اللبنانية منى فواز (أستاذة الدراسات الحضرية والتخطيط، ومنسقة درجة الماجستير في التخطيط الحضري والسياسة والتصميم، ومديرة برنامج العدالة الاجتماعية والمدينة في «معهد عصام فارس للسياسة العامة» في الجامعة الأميركية في بيروت)، والمصري كريم إبراهيم (باحث مدني عمل في مشروع إعادة تأهيل القاهرة التاريخي التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والرئيس التنفيذي لـ«شركة تكوين» المتكاملة لتنمية المجتمع، ومدير مشروع «إعادة اكتشاف أصول التراث الثقافي في إسنا»). وأخيراً، الأردني علي محمد ملكاوي (أستاذ في كلية الدراسات العليا للتصميم في جامعة هارفارد، والمدير المؤسس لمركز هارفارد للمباني الخضراء والمدن، ومدير تصميم الطاقة والبيئة).أما الأعضاء الخمسة الآخرون المشاركون في لجنة التحكيم العليا للجائزة في دورتها لعام 2019، فهم: كواميه أنتوني أكروما - أمبيمكوسي أبيا، وديفيد تشيبرفيلد، وإليزابيث ديلير، وأدهم إلدم، ونونديتا كوريا ميهروترا.
وبمجرد قيام لجنة التحكيم العليا باختيار قائمة المشاريع المرشحة للجائزة، سيتم إخضاع هذه المشاريع لمراجعات دقيقة في الموقع من قبل خبراء مستقلين، معظمهم من المهندسين المعماريين، أو المتخصصين في مجال الحفظ، أو المخططين الحضريين أو المهندسين الإنشائيين. بعد ذلك ستجتمع لجنة التحكيم العليا للمرة الثانية في صيف عام 2019 لدراسة المراجعات في الموقع واختيار المشاريع الفائزة بالجائزة.
تسعى الجائزة عادةً إلى الحصول على ترشيحات تمثل أوسع نطاق ممكن من التدخلات المعمارية. ورغم أن هذا المسعى يبدو واسعاً إلى حد كبير، إلا أن عملية الاختيار تركز على العمارة والمشاريع التي لا توفر احتياجات الناس المادية والاجتماعية والاقتصادية فحسب، بل تتعداها لتشمل ايضاً قدرتها على التحفيز والاستجابة لتطلعاتهم الثقافية أيضاً. ويتم إيلاء اهتمام خاص لمخططات البناء التي تستخدم الموارد المحلية والتكنولوجيا المناسبة بطرق مبتكرة، ومشاريع يحتمل أن تكون مصدر الهام لجهود مماثلة في أماكن أخرى من العالم.
يذكر أنّ «جائزة الآغا خان للعمارة» تأسست في عام 1977 في مدينة جنيف (سويسرا) بهدف الاعتراف بالدور الأساسي للهندسة المعمارية في تحسين نوعية الحياة في المجتمعات الإسلامية سريعة التغير، أو المجتمعات التي يكون للمسلمين حضور لافت فيها. وتم منح الجوائز لمشاريع من مختلف أنحاء العالم، من فرنسا إلى الصين. وبلغ عدد المشاريع الفائزة بالجائزة منذ تاسيسها وحتى اليوم مئة وست عشرة جائزة، بينما تم توثيق أكثر من 9000 مشروع خلال عملية الترشيح.