للعام الثالث عشر على التوالي، أعلن برنامج البحث والتطوير التربوي التابع لـ «مؤسسة عبد المحسن القطان»، عن فتح باب التسجيل للمعلمين، للمشاركة في برنامج «الدراما في سياق تعلّمي/ مستوى سنة أولى 2019»، الذي يتم تنفيذه من خلال المدرسة الصيفية التي ستعقد في الفترة الممتدة بين 3 و13 تموز (يوليو) 2019.

يتم تقديم «الدراما في سياق تعلّمي» من خلال مساقات تراكمية صيفية على مدار سنتين. أما الأهداف، فتتلخّص بالخمس نقاط، هي: التكوّن الشامل لجميع المشاركين في مجال فهم«الدراما في التعليم"، وكيفيات التخطيط لها، وتوظيفها منهاجياً وفنياً، بالإضافة إلى تمكين المعلمين من تعليم الشكل الفني وتوظيفه في تعليم القضايا الحياتية والمنهاجية كسياق فعّال وشكل ملهم. وهناك أيضاً إعادة بناء مفاهيم التعليم والتعلم، وأدوار الفاعلين فيها، ضمن منظومة بيداغوجية تستند إلى مقاربات اجتماعية ونفسية حداثية، وتمكين المعلمين من مراجعة مواقفهم من العملية التعلُّمية، ما يمكّنهم من بناء صورة عن تصوراتهم وقناعاتهم السابقة، عبر الانخراط في ممارسات جديدة تفتح أمامهم ممكنات معرفية وبحثية توفر لهم قدرةً على التطور المهني المستمر. وأخيراً، تحفيز دافعية المشاركين باتجاه تطوير مستوى عالٍ من القدرة التخيلية والنقدية والتحليلية في مجالات التطبيق المهني المتصل بتوظيف الدراما في السياق التعلّمي ودورها فيه.
علماً بأنّ القائمين على المساقات، هم:وسيم الكردي (فلسطين)، ومالك الريماوي (فلسطين)، موعتصم الأطرش (فلسطين)، وفيفيان طنوس (فلسطين)، وماغي هلسون (المملكة المتحدة)، وغيرهم من الأساتذة المتمرّسين في مجال الدراما في سياق تعلّمي. آخر موعد لتسليم طلبات الالتحاق هو 31 آذار (مارس) المقبل.
(للاستعلام: [email protected])