أعلنت الصفحة الرسمية لـ «مهرجان كان السينمائي الدولي» على فايسبوك أنّ أليخاندرو غونزاليس إيناريتو سيخلف الأسترالية كيت بلانشيت في رئاسية لجنة تحكيم الدورة الثانية والسبعين من الحدث الفرنسي، والمقررة بين 14 و25 أيار (مايو) 2019. هكذا، يكون صاحب «بيردمان» (2014) و«العائد» (2016) أوّل سينمائي مكسيكي يشغل هذا المنصب.
من النادر أن يوافق السينمائي المكسيكي على مهمّة مماثلة

تعليقاً على الموضوع، قال المخرج الحاصل على أوسكار وصاحب الحضور المميز في «كان» في بيان إنّ «مهرجان كان» مهمّ بالنسبة إليه منذ بداية مسيرته المهنية: «أشعر بالسعادة للعودة هذا العام مع الشرف الكبير برئاسة لجنة التحكيم». وأضاف: «تجري السينما في عروق هذا الكوكب، ولطالما كان هذا المهرجان هو قلبه... سيكون لدينا في لجنة التحكيم شرف مشاهدة الأعمال الجديدة والممتازة لزملائي من جميع أنحاء العالم. هذه فرحة حقيقية ومسؤولية نتحمّلها بشغف وتفان»، وفق ما ذكر موقع مجلة «فارايتي» الأميركية.
من جانبهما، أشاد رئيس المهرجان بيار ليسكور ومديره الفني تييري فريمو، بإيناريتو، معتبرَيْن أنّه ليس فقط «سينمائياً جريئاً ومليئاً بالمفاجآت، بل إنّه فنّان عصره»، موضحَيْن أنّه «من النادر أن يوافق على تولّي مهمة مماثلة». وتابعا قائلَيْن إنّ «كان» يحتضن «جميع أنواع السينما، ومن خلال حضور أليخاندرو، فإنّ المهرجان يحتفل بالسينما المكسيكية».