تحل الصين ضيفة شرف على الدورة الثالثة من «مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية» الذي تنطلق فعالياتها غداً السبت في المنتجع المطل على البحر الأحمر في مصر، حيث تستمر لغاية الثامن من آذار (مارس) الحالي.قال المخرج مجدي أحمد علي، رئيس المهرجان، في مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الجديدة إنّ هناك مهرجانات مصرية تحظى بالاهتمام الدولي ولديها إمكانات كبيرة، في مقابل أخرى تركز على السينما الأفريقية. غير أنّ «مهرجان شرم الشيخ» اختار الاختلاف عن هذه المهرجانات بالتركيز على «حضارة أخرى وثقافة أخرى في آسيا». وأضاف: «جزء مهم وعزيز من مصر يقع في قارة آسيا يتمثل في شبه جزيرة سيناء والتي تقع فيها مدينة شرم الشيخ».
تعرض الدورة الجديدة من المهرجان الذي تنظمه «مؤسسة نون للثقافة والفنون» 58 فيلماً من 26 دولة ضمن خمس مسابقات. ومن بين الدول المشاركة: الفلبين، وإندونيسيا، وتايلاند، وبنغلادش، وكوريا الجنوبية، وأفغانستان، وفيتنام، واليابان، والهند، وسنغافورة، والأردن، والإمارات، وعُمان، والعراق، وإيران، والبحرين، وسوريا.
الممثلة المصرية منى زكي بين المشاركين في وثائقي «الفريق»

في الافتتاح، يُعرض الفيلم التسجيلي المصري «الفريق» للمخرج إسلام رسمي والذي يتناول صناعة السينما من خلال مقابلات مع مختلف عناصر العمل. ومن بين المشاركين في الفيلم الممثلة منى زكي، ومدير التصوير أحمد المرسي، والمخرج هادي الباجوري، والموسيقي هشام نزيه، ومصممة الأزياء مي جلال.
كما قرّرت إدارة المهرجان إهداء دورة 2019 لاسم الفنانة الراحلة سعاد حسني (1942 ــ 2001) فيما تكرّم عدداً من الشخصيات الفنية المستمرة في العطاء، أمثال: الناقد المصري يوسف شريف رزق الله، والمخرج الصيني تشي في، والممثلة المصرية هالة صدقي، والمخرج المصري علي الغزولي والممثل المصري لطفي لبيب.