أعلن «المهرجان المغاربي للفيلم» أسماء الأفلام المتنافسة على جوائز دورته الثامنة التي تقام الشهر المقبل وأسماء الفنانين المكرمين.المهرجان الذي يقام في مدينة وجدة في شمال شرق المغرب، تنظّمه جمعية «سيني مغرب» منذ عام 2012 وتقتصر المنافسة فيه على دول شمال غرب أفريقيا.
عبر موقعه الإلكتروني، قال المهرجان إنّ مسابقة الأفلام الطويلة ستشمل ستة شرائط من المغرب والجزائر وتونس، فيما ستشمل مسابقة الأفلام القصيرة 12 فيلماً من المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا. ومن أبرز الأعمال الطويلة المتنافسة الفيلم التونسي «فتوى» (إخراج محمود بن محمود) الذي يتصدى لقضية التشدد الديني وسبق أن حصد العديد من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية.
يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة الناقد والأكاديمي الجزائري أحمد بجاوي، وتضم في عضويتها المخرج والمنتج المغربي حسن بنجلون، والمخرجة التونسية سلمى بكار، والباحثة المغربية عائشة بلعربي، والمخرج الموريتاني عبد الرحمن لاهي.
أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فيرأسها المخرج والسيناريست الجزائري رشيد بن علال، وتضم في عضويتها الممثلة الجزائرية زهرة حركات، والمخرج التونسي أنيس الأسود.
الحدث السنوي الذي يعقد بين 11 و15 حزيران، سيكرّم ستة فنانين ممن «أثروا السينما بأعمالهم في مجالي التمثيل والإخراج». وهم:
الممثل المصري شريف منير، والمخرج الجزائري ــ الفرنسي رشيد بوشارب، والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، والمخرجَيْن المغاربة كمال كمال وسعد الشرايبي ومحمد بنقدور.
إلى جانب عروض الأفلام والندوات النقدية، ينظم المهرجان ورش عمل في مجالات السيناريو والتصوير والإخراج وإدارة الممثل والتحليل السينمائي.