مليون و125 ألف دولار أميركي، هو المبلغ الذي حققه الرسم الأصلي لأوّل غلاف لمغامرات «تان تان» في المزاد العلني الذي أقيم أمس السبت في دار Heritage Auctions في مدينة دالاس الأميركية.

نشر الرسم للمرة الأولى في 13 شباط (فبراير) من العام 1930، ويُظهر شخصية «تان تان» التي ابتكرها الفنان البلجيكي إيرجيه خلال تحقيق صحافي في الاتحاد السوفياتي وهو يحفر في جذع شجرة لتحويله إلى مروحية لطائرته، فيما كلبه «ميلو» المضمّد يراقب خطواته.
أنجز الرسم بحبر اللباد مع لمسات مضافة بألوان الـ «غواش»، وأعطاه إيرجيه إلى الصحيفة لوضعه على الغلاف. عثر على الرسم في بروكسيل وفق ما قال ناطق باسم دار المزادات لـ «وكالة الصحافة الفرنسية»، من دون أن يكشف عن هوية البائع والشاري. علماً بأنّ «تان تان» يحطّم بانتظام الأسعار القياسية في المزادات.
كان إيرجيه ينشر مغامرات «تان تان في بلاد السوفيات» منذ كانون الثاني (يناير) 1929 أسبوعياً في مجلة «لو بوتي فينتييم»، وهو ملحق للأطفال تنشره أيام الخميس صحيفة «لو فينتييم سييكل» البلجيكية.
أمام نجاح قصصه المصوّرة، انتقل «تان تان» من 8 صفحات إلى 16 صفحة وتربع على غلاف الملحق في 13 شباط (فبراير) 1930. كما صدر ألبوم «تان تان في بلاد السوفيات»، وهو الأول في تاريخ هذه الشخصية الشهيرة، بعد أشهر قليلة في أيلول (سبتمبر) 1930. تجدر الإشارة إلى أنّ غالبية رسوم الغلافات الأصلية لـ «تان تان» تُعرض في «متحف إيرجيه» في لوفان ــ لا ــ نوف في بلجيكا.