بدأ المخرج باسل الخطيب صباح أمس الأحد تصوير أول مشاهده من مسلسل «المطران» (حارس القدس) (كتابة حسن م يوسف، وإنتاج «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني») في ريف دمشق (مدينة قارة). يندرج العمل ضمن إطار السيرة الذاتية، ويعتبر أوّل إنتاج درامي يتناول شخصية رجل دين مسيحي على مستوى سوريا والوطن العربي، وهو هيلاريون كبوجي (1922 ــ 2017) الذي أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس سنة 1965، وجيّر مكانته الدينية لصالح خدمة القضية الفلسطينية، قبل أن تلقي قوات الاحتلال الصهيوني القبض عليه سنة 1974 بتهمة تهريب السلاح للمقاومة، وحكم عليه بالسجن 12 عاماً خرج بعدها بأربع سنوات بواسطة من الفاتيكان. وفي عام 1978، أُبعد كبوجي عن فلسطين، ليكمل حياته في روما. على الرغم من تعليمات المؤسسة الدينية له بالابتعاد عن القضية الفلسطينية، إلا أنّه نذر حياته لخدمة حقوق الشعب الفلسطيني ومطالبه الجوهرية، وأوصل المساعدات لأهالي غزّة واسهم في كسر الحصار عنهم. خلال الحرب على سوريا، قام المطران بدور مؤثر في إيصال حقيقة ما يجري في البلاد، وقدم الكثير من الدعم والمساعدات للجيش السوري والجرحى والمتضررين.
ومع انطلاق عمليات التصوير، باتت قائمة أبطال المسلسل جاهزة، على رأسها النجم رشيد عساف بدور المطران كبوجي في المرحلة العمرية المتقدمة، إلى جانب صباح الجزائري وابنتها ترف التقي، وسليم صبري، وبلال مارتيني، ونادين قدور، وسوزانا الوز، وربا الحلبي، وسوسن أبو عفار، وجيما دريوسي، وجمال نصار، وعهد ديب، ويحيى بيازي، وأمير برازي، وسالم بولس، ووائل شريفي، ومجموعة فنانين من حلب وباقي المحافظات.
يعتبر «المطران» عودة لمخرجه إلى التلفزيون، إذ كان آخر ما أنجزه على الشاشة الصغيرة مسلسل «حرائر» الذي كتبته عنود خالد سنة 2015.