الافتتاح مع الرقم 5
فندق البستان ـ هذا المساء


يمكن القول إن كل الحفلات مهمة وأساسية في هذه الدورة. لكن مع ذلك سنختار ستة مواعيد للإضاءة عليها، بدءاً من الافتتاح الذي يضمّ عملَين: الأول هو السمفونية الخامسة، التي قد تكون الأشهر في تاريخ فئتها. تؤدي العمل «الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية» بقيادة الإيطالي جيانلوقا مرتشيانو، قبل أن تنضم إلى المسرح مواطنته غلوريا كامبانر (الصورة) في كونشرتو البيانو رقم 5.


أمسيَتا الثنائي «كيت / رونو»
فندق البستان ـ 28 و29/2


قبل عامين، في الدورة التي خصصها «البستان» لمعلّم الألماني باخ، كنا من المفترض أن يشارك عازف البيانو الأميركي الشاب كيت أرمسترونغ بعدما برز تسجيله المصوّر لـ«تنويعات غولدبرغ». اعتذر عن عدم المشاركة، لكنه لبى الدعوة هذه المرّة لتقديم سوناتات الكمان والبيانو العشر، مع الفرنسي الغني عن التعريف رونو كابوسون (الصورة)، على مدى ليلتَين متتاليتَين (خمس سوناتات في كل ليلة!).

الثنائي «دوكرو/ غوتييه»
فندق البستان ـ 2/3


يسافر رونو كابوسون بعد تقديم مساهمته القيّمة إلى جانب كيت أرمسترونغ في دورة «بيتهوفن»، ويحط بعده بيومين شقيقه الأصغر غوتيه كابوسون (الصورة)، عازف التشيلو المرموق الذي نسمع أداءه لسوناتات التشيلو الخمس برفقة مواطنه جيروم دوكرو. علماً أن الرجلَين سبق أن حضرا إلى «البستان»، وهذه المشاركة الرابعة لغوتييه والثالثة لجيروم.

«الرعوية» و«إغمونت»
فندق البستان ـ 6/3


في سمفونيته السادسة، أراد بيتهوفن محاكاة الطبيعة. من هنا يأتي اسمها: «الرعوية». يتولى قيادتها الفرنسي الشاب جيريمي رورير على رأس «كاميراتا سالزبورغ». الرجل معروف بريبرتوار الحقبة الكلاسيكية (أعمال أوركسترالية وأوبرا) وبنفَسه الأصيل (أي يحترم «الصوت الأصلي» للعمل)، لكن سادسة بيتهوفن ليست بعيدة كثيراً عن هذه الأجواء. في الجزء الثاني من البرنامج، نسمع «إغمونت»، أي الافتتاحية (فائقة الشهرة) والمقاطع الغنائية الملحنة (تؤديها كريستينا غانش) التي وضعها بيتهوفن لمسرحية صديقه الأديب الألماني غوته.

«نشيد الفرح»
كنيسة القديس يوسف / مونو ـ 13/3


مساء الجمعة 13 الشهر المقبل، ورغم دلالاته التشاؤمية في الموروث الشعبي، محجوزٌ للفرح! إنها السمفونية التاسعة والأخيرة لبيتهوفن، وفيها سابقة في تاريخ الكتابة السمفونية تكمن في الغناء المنفرد والكورالي الذي يتخلل حركتها الرابعة، والنص يحمل عنوان «نشيد الفرح» للأديب الألماني شيلر. يقود شيخة السمفونيات جيانلوقا مارتشيانو (على رأس «الفلهارمونية اللبنانية») ويشارك في تنفيذها مغنون/يات أجانب بالإضافة إلى جوقة إيطالية وجوقة «جامعة القديس يوسف».

الختام
22/3


لاختتام الدورة، اختار المنظمون «السابعة». كثيرون يعتبرون هذه السمفونية الأهم في فئتها، وهو أمر غير مستغرب كثيراً! أما العمل الثاني، فهو ذو تركيبة فريدة، ونص جميل (يحتفي بالموسيقى والحياة) ومن يسمعه يدرك أن مشروع السمفونية التاسعة بدأه بيتهوفن مع هذه التجربة الكورالية، التي يلعب فيها البيانو دوراً بارزاً (بالأخص في مطلعها) والضيف هنا هو الأوكراني فيتالي بيسارنكو (بيانو/ الصورة)، كما تشارك في الأمسية جوقة «الجامعة الأنطونية» (بقيادة الأب توفيق معتوق) و«الأوركسترا الأرمنية لموسيقى الحُجرة» (بقيادة مارتشيانو).