فاز فيلم There is no Evil (ليس هناك شرّ) للمخرج الإيراني محمد رسولوف بجائزة الدب الذهبي في احتفال ختام الدورة السبعين من «مهرجان برلين السينمائي» الذي أقيم أمس السبت في العاصمة الألمانية.الشريط الذي صوِّر سرّاً يروي قصة أربعة أشخاص تم اختيارهم لتنفيذ عقوبة الإعدام، والورطة الأخلاقية التي تعرّض لها كل منهم، وتداعيات ما سيظهرونه من تحد عليهم وعلى المحيطين بهم.
وبما أنّه لم يُسمح لرسولوف بمغادرة بلاده، تسلّمت ابنته باران التي تمثّل في هذا الفيلم الجائزة بدلاً منه. وقالت إنّها «مرتبكة وسعيدة جداً بهذه الجائزة ولكن في نفس الوقت حزينة لأنّها لمخرج لم يستطع الحضور الليلة. ولذلك فبالإنابة عن كل الفريق أقول «هذه له»...».
وفي وصفه للفيلم الفائز، قال جيريمي أيرونز، رئيس لجنة التحكيم، إنّه يحكي «أربع قصص تظهر كيف يلقي نظام مستبد بشباكه على المواطنين العاديين بغرض جرهم نحو الوحشية»، مضيفاً: «يطرح أسئلة عن مسؤولياتنا وخياراتنا التي نقوم بها في الحياة».
أما الفيلم الدرامي Never Rarely Sometimes Always للأميركية إليزا هتمان فقد نال «الدب الفضي ــــ جائزة لجنة التحكيم» وهو يتناول قصة مراهقتين في الريف الأميركي تتحديان نشطاء مناهضين للإجهاض، كما تخوضان معركة مع الفقر والتحرّش النفسي والعقلي وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية للإجهاض الذي تحتاجه إحداهن.
بدوره، نال المخرج الكوري الجنوبي هونغ سانغسو على جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج عن فيلم The Woman who Ran (المرأة التي هربت) الذي يتطرّق إلى قضايا الصداقة بين النساء والوحدة والرجال المتطفّلين.